اخبار اقتصادية

مؤشر IFO يسجل ادنى مستوى له خلال 17 شهر واليورو يحافظ على قوته حتى الآن

 

 سجل مؤشر  IFO الألماني عن ثقة رجال الأعمال ادنى مستوياته خلال 17 شهر اليوم مما وضع ضغط بيع كبير على اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD ولكن على الرغم من هذه القراءة المخيبة للآمال بدرجة كبيرة كان رد فعل سعر هذا الزوج معتدل، حيث لا تزال هذه العملة في منطقة ذروة البيع.

سجل تقرير IFO مستوى 104.7 مقابل التوقعات بقراءة 105.9 اي اقل من التوقعات بمقدار 1.2 نقطة واقل من القراءة السابقة بمقدار 1.5 نقطة. وقد انخفضت جميع المؤشرات في هذا التقرير حيث انخفض مؤشر التقييم الحالي الى مستوى 110.5 من القراءة السابقة عند 111.1 بينما انخفض مؤشر التوقعات المستقبلية بحدة الى 99.3 من 101.70.

وقالت مؤسسة Ifo أن الاقتصاد الألماني لم يعد يعمل بشكل سلس ولكنه أضافت إلى انها تتوقع ان ينمو الإنتاج المحلي الإجمالي في عام 2014.‎

وتدل اخر البيانات من منطقة اليورو هذا الاسبوع بما فيها مؤشر مديري المشتريات (PMI) الذي صدر يوم امس وتقرير IFO اليوم على ان المنطقة لا تزال فوق المنطقة التوسعية مع ارتفاع معدل النمو بنسبة 0.1% إلى 0.3%.  وبينما يعتبر معدل النمو الاقتصادي ضعيف للغاية إلا أنه ايجابي على الرغم من ذلك وهذا ما يقدم إلى البنك المركزي الأوروبي (ECB) المزيد من الوقت للالتزام بسياسة قوية من التحفيز الاقتصادي.

ولهذا السبب  فإن رد فعل اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD كان باهتا حيث لا يزال التجار متوترين حول إذا سيبدأ البنك المركزي الأوروبي (ECB) برنامج التسهيل الكمي في وقت قريب ام لا.  ومع انخفاض اليورو بما يزيد عن 1000 نقطة من اعلى المستويات السنوية له ، فإن اغلب البيانات السيئة كانت متوقعة بالفعل في هذا الزوج واي حركة هبوطية اضافية ستواجه مقاومة قوية حول منطقة 1.2800 والتي تعمل كمستوى دعم خلال الايام العديدة الماضية.

لا تزال البيانات الاقتصادية من منطقة اليورو مستمرة في الضعف ولا تزال الآراء تجاه هذه العملة سلبية ولكن المزيد من بيع هذه العملة لن يأتي إلا مع بيانات أمريكية أفضل من التوقعات حيث تستمر فجوة الاداء الاقتصادي بين منطقة اليورو و الولايات المتحدة الامريكية في الاتساع.

اليوم لن يتم الاعلان سوى عن تقرير مبيعات المنازل الجديدة والذي من المتوقع ان يسجل قراءة 432 ألف مقابل قراءة الشهر السابق عند 412 ألف.  وإن سجل هذا التقرير قراءة افضل من التوقعات أو متوافقة معها فقد يقدم هذا دعم لزوج العملة اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD باتجاه مستوى 1.2800 مع مرور اليوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.