اخبار اقتصادية

كل الأعين تتجه اليوم إلى بريطانيا وارتفاع معدل البطالة الاسترالية

 

الأخبار والأحداث:

يوم الخميس السوبر في بريطانيا

سيتابع التجار اليوم كلا من قرار سعر الفائدة من لجنة السياسة النقدية البريطانية ،  و محضر اجتماع البنك البريطاني، و تقرير التضخم البريطاني اليوم الخميس.  كما سيعقد البنك البريطاني مؤتمر صحفي في الساعة 11:45 بتوقيت جرينتش. وسوف ينتج عن هذا تقلبات في سوق الفوركس حيث سيقوم المشاركون بتفسير البيانات الواردة.   فيماي تعلق بتقرير التضخم، نتوقع أن تتغير النظرة المستقبلية قليلا للاسفل بسبب قوة الاسترليني و تراجع أسعار النفط ، وإن كانت التوقعات تشير إلى ان التضخم سيصل الى 2% في نهاية الامر.  ومن المتوقع ان تقوم لجنة السياسة النقدية البريطانية بالحفاظ على أسعار الفائدة بدون تغيير اليوم.  أما بالنسبة لنموذج التصويت في اللجنة فإننا نتوقع أن يقوم عضوين في اللجنة بالتصويت لصالح رفع سعر الفائدة (وييل و ماكفيرتي) ولكنه يوجد خطر حقيقي بأن يكون ينضم إليهم عضو آخر وهو ميلز. وسيكون هذا تطور صعودي بالنسبة للاسترليني كما ستزداد نظرتنا بقوة الاسترليني أكثر.  وأخيرا سوف يهتم المشاركون في السوق بمدى تركيز اللجنة على تضييق السياسة النقدية في تعليقاتها بشكل عام.  ونعتقد ان حركة الاسترليني ستكون معتمدة على اختلافات السياسة النقدية خاصة مقابل الفرنك السويسري CHF و الين الياباني JPY و اليورو EUR.  ونتوقع ان يتعامل البنك البريطاني بحذر وأن لا يُظهر ميل كبير الى تضييق السياسة النقدية خاصة في ضوء فشل البنك الاحتياطي الفيدرالي في تطوير لهجته.  وتدل كل المؤشرات الاخرى على ان رفع سعر الفائدة قد يأتي في وقت مبكر من فبراير.  وفي حالة ارتفاع الباوند البريطاني/ الدولار الامريكي GBPUSD فوق 1.5690 فقد يطلق هذا شرارة امتداد الاتجاه الصعودي الى  1.5930 وهو اعلى متوى له خلال 2015. ولا نزال نميل الى شراء الباوند عند التصحيحات الى مستوى الدعم 1.5460.

ارتفاع البطالة في استراليا

 تم الاعلان اليوم عن بيانات سوق العمل من استراليا.  فقد ارتفع معدل البطالة من 6.0% إلى 6.3% لشهر يونيو، متجاوزة التوقعات التي كانت عند 6.1%.  وجاءت القراءة المعدلة لشهر يونيو بانخفاض الى 6.1% كمعدل شهري.  بالاضافة الى ذلك،  ارتفع عدد عقود العمل  بدوام جزئي بشكل حاد الى 26.1 ألف.  ولكن لا تزال البيانات متقلبة للغاية ومن المهم التركيز على معدل البطالة بشكل مفصل لأن وظائف الدواما لجزئي لا تعكس في الواقع الوضع الحقيقي لسوق العمل.

 ولا نزال قلقين بشأن استراليا لأن الاقتصاد في تباطؤ هناك. بالاضافة الى هذا هناك الكثير من المخاوف بشأن سوق العقارات واتجاهه الى تكوين فقاعة.  كانت اسعار العقارات قد ارتفعت بنسبة 18.4% في سيدني بينما سلكت الاسعار اتجاه اقوى في ميلبورن حيث ارتفعت هناك بنسبة 6.1% خلال الثلاث اشهر الاخيرة.   ويجد البنك الاحتياطي الأسترالي صعوبة في تعديل السياسة النقدية حيث ان تخفيض سعر الفائدة يقوم بتعزيز فقاعة العقارات.

 وفي الوقت الحالي يرتفع التضخم بنسبة 0.7% للربع الثاني وسجل المعدل السنوي له 1.5%.  وكانت البيانات في نهاية الأمر داعمة للحفاظ على سعر الفائدة عند 2% في بداية هذا الشهر إن ظل التضخم تحت المستوى المستهدف له عند 2-3%.

 وبالتالي لا نزال نميل الى الاتجاه الهبوطي لعملة الدولار الأسترالي والتي تقع عند أدنى مستوياتها مقابل العملة الأمريكية منذ 6 اعوام.  كما ان انخفاض اسعرا السلع قد يؤذي الاقتصاد الاسترالي أكثر ويزيد من الضغط الهبوطي على التضخم.  كما ان للتباطؤ الاقتصادي الصيني تأثير على الاقتصاد الاسترالي.  وبالتالي نعتقد أن الدولار الأسترالي/ الدولار الامريكي AUDUSD سوف يواجه مستوى 0.7000 خلال الاشهر القليلة القادمة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.