اخبار اقتصادية

عمليات بيع مكثفة وارتفاع طفيف في الرغبة في المخاطرة مع بداية التداول هذا الاسبوع

بدأ هذا الاسبوع  بارتفاع محدود في معدلات الرغبة في المخاطرة،  حيث لم يكن منا لممكن تجنب رفع النفقات في الموازنة الامريكية  خلال الأسبوع الماضي. وقد بدأت الاسهم الآسيوية تداول هذا الاسبوع باللون الأحمر فيما عدا اليابان. وقد أظهرت الاسهم الصينية موجة مكثفة من عمليات البيع كرد فعل  لاجراءات تضييق السياسة النقدية التي اعلنت عنها الصين يوم الجمعة. تراجع مؤشر هانج سينج بنسبة 1.7% وانخفض مؤشر شنغهاي المركب بنسبة 3.75%، بينما تراجع مؤشر تايكس وكوسبي بنسبة  1.2% وبنسبة 0.7% على التوالي.

وفي الصين، تراجع مؤشر مديري المشتريات بغير القطاع الصناعي الى 54.5 في فبراير من مستوى 56.2 الذي كان عليه الشهر الاسبق. وقد قال “جي يانج” نائب محافظ البنك الصيني الشعبي ان البنك على استعداد تام لخوض حرب العملة، كما قالت داو جونز.

في اليابان، ارتفع مؤشر نيكي 225 بنسبة 0.4% حيث من المتوقع ان يكون كورودا محافظ البنك الياباني الجديد حاد جدا فيما يتعلق بالاجراءات التي سيتخذها لتعديل السياسة النقدية ليحقق هدف التضخم عند مستوى 2% خلال عامين. في حديثه في البرلمان، قال كورودا انه سيقوم بأي شيء يستطيع عمله، مضيفا ان مشتريات الاصول لن تكون كافية لإنهاء  الانكماش.

انخفض الين الياباني وازواجه في جلسة طوكيو في اعقاب التدفقات المالية العائدة الى اليابان قبل نهاية السنة المالية اليابانية خلال هذا العام.  وقد سجل الدولار/ ين ياباني مستوى 93.73 في بداية الجلسة الآسيويةن قبل ان ينخفض الى  مستوى 93.30. وكانت هناك عروض جيدة لليورو/ ين ياباني عند مستوى 122.00.

في استراليا، زادت الوظائف في سوق العمل بنسبة 3% في فبراير، بينما جاءت بيانات التضخم محبطة قليلا للآمال. وفي نيوزلندا، ارتفعت اسعار السلع بنسبة 1.0% خلال الشهر الماضي. وقد بدأ كلا من مؤشر ستاندرد آند بور/ ASX  ومؤشر NZX 50  التداول هذا الاسبوع بانخفاض بنسبة 1.5%. وقد انخفض الدولار الاسترالي/ الدولار الامريكي دون مستوى 1.0120 وهو ادنى مستوى يسجله منذ يوليو 2012، بينما كان تداول الدولار النيوزلندي/ الدولار الامريكي دون مستوى 0.82 للمرة الأولى منذ أربعة اشهر.

افتتح اليورو/ دولار الاسبوع عند مستوى 1.3015 وانخفض دون مستوى 1.30 في اعقاب عمليات البيع المكثفة التي تعرض لها اليورو/ ين ياباني. وسوف يجتمع وزراء المالية الأوروبيين  في بروكسل اليوم في الساعة 13:00 بتوقيت جرينتش وسيكون هناك تركيز على قطع النفقات في الموازنة للحد من ازمة الديون السيادية.

اليوم يسمل التقويم الاقتصادي على البطالة الاسبانية لشهر فبارير ومؤشر مديري المشتريات البريطاني بقطاع الانشاءات لشهر فبراير ومؤشر  اسعار المنتجين من منطقة اليورو كمعدل شهري ومعدل سنوي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.