اخبار اقتصادية

خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي (Brexit) يفرض ضريبته على الاقتصاد

 

 

جاءت بيانات العمل البريطانية اقل من التوقعات مما دفع الاسترليني للاسفل ي جلسة تداول لندن الصباحية حيث ارتفعت معدلات البطالة للمرة الأولى منذ 2015.

 

صدرت العديد من احصاءات العمل من بريطانيا اليوم متضمنة ارتفاع عدد الشكاوى من البطالة الى 6.7 ألف مقابل التوقعات بقراءة – 10 ألف.  وظل معدل البطالة عند 5.1% ولكن ارتفع متوسط الأجور الاسبوعية (متضمنا المكافآت) الى 1.8% مقابل التوقعات بقراءة 2.3% ، مع تراجع المكافآت في القطاع المالي.

 

وبشكل عام كانت تقارير العمل البريطانة متضاربة، حيث أظهرت ان الاقتصاد البريطاني يعاني من كلا من تباطؤ معدلات الطلب علىا لمستوى العالمي ومن المخاوف المحيطة بالتصويت على خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي (Brexit).  ويبدو أن معدلات التوظيف قد تراجعت لأن الشركات تنتظر نتيجة الاقتراع على خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي المقرر الاعلان عنه يوم 23 يونيو.

 

ومن المثير للسخرية أن خيبة الأمل التي جاءت بها أرقام العمل سوف تعزز من قوة حجة المدافعين عن بقاء بريطانيا في الاتحاد الاوروبي، حيث تدل هذه الارقام على ان الاقتصاد البريطاني يتعرض لخطر من الاستقلال السياسي.  وقد أظهرت الارقام الاخيرة ان معدل التصويت على بقاء بريطانيا في الاتحاد الاوروبي قد تراجع من 52% الى 43%. وهناك جزء كبير من سكان بريطانيا (يصل إلى 25٪) لم يتخذ قراره بعد، ولكن نظرا لحقيقة أن معظم الناس يختارون البقاء على الوضع الراهن  ، فإن التصويت لصالح البقاء سيكون على الحافة.

 

ومن المؤكد أن سوق العملات يؤمن بهذا السينارية، حيث ارتفع الباوند البريطاني بما يزيد عن 250 نقطة خلال الأيام القليلة الماضية، وحتى بيانات العمل الشاحبة اليوم لم تتمكن من تشتيت قوى المشترين، حيث سرعان ما ارتد الباوند البريطاني للاعلى وارتفع الى 1.4400 مع منتصف جلسة التداول الصباحية.  وفي الوقت الحالي يعتمد تداول هذا الزوج بشكل اساسي على الاخبار السياسية أكثر من البيانات الاقتصادية، ولكن في ظل حقيقة ان الأوضاع الاقتصادية الكلية في بريطانيا تتسبب في إضعاف الاتجاه الصعودي لهذا الزوج، فمنا لمحتمل ان يجد هذا الزوج صعوبة في الارتفاع بعد مستوى 1.4500.

 

وفي الولايات المتحدة الامريكية اليوم سيتم الاعلان عن مبيعات المنازل الموجودة .  وقد ادى انخفاض تصاريح البناء و المنازل المبدؤ بناؤها الأمريكية يوم امس الى تراجع زخم ارتفاع الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY ولا يزال هذا الزوج حول مستوى 109.00. ويتطلع السوق الى ارتفاع تقرير اليوم الى 5.28 مليون وحدة مقابل قراءة الشهر الاسبق عند 5.08 مليون وحدة، وإن  جاءت نتيجة هذا التقرير متوافقة مع التوقعات فقد يندفع الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY الى 109.50 ولكن في الوقت الحالي يبدو أن مستوى 110.00 بعيد المنال.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى