اخبار اقتصادية

توقعات بأن يعلن البنك المركزي الاوروبي عن حزمة تسهيل السياسة النقدية في شهر سبتمبر

توقعات بأن يعلن البنك المركزي الاوروبي  عن حزمة تسهيل السياسة النقدية في شهر سبتمبر


توقعات بأن يعلن البنك المركزي الاوروبي  عن حزمة تسهيل السياسة النقدية في شهر سبتمبر.


 قرر البنك المركزي الأوروبي (ECB)  يوم أمس الحفاظ على السياسة النقدية بدون تغيير كما كان متوقعًا على نطاق واسع. وظل معدل الفائدة الاساسي على إعادة التمويل عند 0.00% بدون تغيير. وظل سعر الفائدة على التسهيلات الهامشية ومعدل الفائدة على الودائع بنسبة 0.25٪ و -0.40٪ على التوالي. وقد أبدى البنك المركزي الأوروبي (ECB) استعداده لتعديل كل الأدوات المالية إذا استمرت التوقعات المستقبلية للتضخم  على المدى المتوسط في الانخفاض عن مستواها المستهدف.  ويتضمن البيان بوضوح “إمكانية خفض أسعار الفائدة” ، مما يفتح الباب أمام خفض أسعار الفائدة في المستقبل. 

ومع ذلك ، لم يكن محافظ البنك المركزي البريطاني ماريو دراجي متشائمًا في المؤتمر الصحفي. و الأهم من ذلك أنه لم يكن هناك نقاش حول تخفيض أسعار الفائدة في اجتماع يوم أمس.  بالإضافة إلى ذلك ، لم يكن هناك أي إجماع بين مشرعي السياسة النقدية فيما يتعلق بالخطوة التالية ، وإنما كان هناك مجرد “تقارب” في وجهات النظر.  وقد أثارت هذه التعليقات بعض الشكوك حول ما إذا كان البنك المركزي الأوروبي سيتخذ قرارًا بإجراء تغيير في السياسة النقدية في سبتمبر.

ومع ذلك ، فقد كررنا توقعاتنا بأنه في سبتمبر ، سيعلن البنك المركزي الأوروبي عن حزمة تسهيل السياسة النقدية ، بما في ذلك تحسين الإرشاد المستقبلي ، وخفض سعر الفائدة مع نظام  التسهيل الكمي.  وسيخفض البنك المركزي الأوروبي سعر الفائدة على الودائع بمقدار 20 نقطة أساس من المعدل الحالي عند -0.4 ٪ ، إلى جانب نظام التحكم.  وقد يعلن في الوقت نفسه استئناف التيسير الكمي لمدة 12 شهرًا في البداية ، مع تضمين سندات الشركات والديون السيادية في برنامج الشراء.


وزارة التجارة الصينية:  الاحتكاكات التجارية لا يمكن أن توقف حماسة الولايات المتحدة للسوق الصينية


قال مساعد وزير التجارة الصيني رن هونغ بين إن الشركات الأمريكية حريصة على المشاركة في معرض الصين الدولي الثاني للاستيراد (CIIE) ، الذي سيعقد في الفترة من 5 إلى 10 نوفمبر في شنغهاي.  ويتوقع أن يتجاوز عدد المشاركين الأمريكيين العام الماضي.  وأضاف: “بالنسبة للولايات المتحدة ، وحتى مع وجود بعض الاحتكاكات التجارية الثنائية ، إلا ان هذا لا يمكنه أن يمنع الشركات الأمريكية من إيلاء أهمية للسوق الصينية ولا يمكن أن يقلل من حماسها الكبير للسوق الصينية”.

وقال نائب وزير التجارة وانغ بينجنان إن الصين ستزيد من معدل خفضها للعريفات الاستيراد وسوف تفتح أبواب أسواقها أمام الشركات الأجنبية.  وأضاف: “إن هدفنا من عقد معرض الاستيراد ليس مجرد زيادة الواردات ، ولكن هدفنا هو التركيز بشكل أكبر على تحسين هياكل الاستيراد مع الحفاظ على نمو الصادرات ثابتًا.”

من ناحية أخرى، من المقرر أن يصل الوفد التجاري الأمريكي ، برئاسة الممثل التجاري روبرت لايتيزر ووزير الخزانة الأمريكية ستيفن منوشين إلى شنغهاي الأسبوع المقبل وذلك في أول اجتماع لهم وجها لوجه منذ قمة ترامب – شي في اليابان.


اليابان تعتزم إزالة كوريا الجنوبية مع القائمة التجارية البيضاء.


ذكرت وكالة كيودو للأنباء أنه مع اشتداد الاحتكاكات التجارية ، ستقوم اليابان بإزالة كوريا الجنوبية من القائمة البيضاء للدولار التي تمنح المعاملة التفضيلية الأخيرة في التجارة.  يمكن إصدار الإعلان يوم 2 أغسطس ، وقد يصبح التغيير ساري المفعول بعد 21 يومًا.

وتفيد التقارير أن اليابان قد أشارت إلى “تقويض كبير” للثقة بين الدولتين كما أشارت إلى “بعض القضايا” فيما يتعلق بضوابط وأنظمة التصدير في كوريا الجنوبية.  وبعد هذه الخطوة ، ستحتاج المنتجات والتقنيات التي يمكن تحويلها إلى الاستخدام العسكري للحصول على موافقة من وزارة الاقتصاد قبل التصدير إلى كوريا الجنوبية.

ووردا على سؤال حول الخطة ، قال رئيس مجلس الوزراء يوشيهيد سوجا في مؤتمر صحفي إنه لم يتم تحديد أي شيء في الإطار الزمني.  يوجد حاليًا 27 دولة على القائمة البيضاء لليابان بما فيها الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وأستراليا ونيوزيلندا والأرجنتين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *