اخبار اقتصادية

تقرير الجلسة الاسيوية: فتور في تداول العملات على الرغم من قوة البيانات الاقتصادية

كانت حركة الأسعار في سوق الفوركس اليوم ضعيفة بالمقارنة مع الجلسات القليلة الماضية. وبينما لم يتم حتى الآن استبعاد المخاوف بشأن مستقبل اليونان واحتمالية انهيار منطقة اليورو، توقع السوق  الكثير من انعدام الاستقرار هذا وسوف يراقب المستثمرون في سوق الفوركس بعناية الوضع في أثينا حتى موعد الانتخابات القادمة الني من المحتلم أن تكون يوم 17 يونيو على الأرجح، وذلك للحصول على أي إشارات حول ما يمكن توقعه.  بالإضافة إلى هذا، حصلت الأصول ذات المخاطر العالية على قاعدة دعم قوية من قوة البيانات الأمريكية وبيانات معدل النمو الاقتصادي في اليابان التي جاءت افضل من التوقعات.

ووفقًا للتقارير اليابانية، سجل معدل النمو الياباني نمو بنسبة 1% خلال الربع الأول من هذا العام أي أعلى من القراءة المعدلة السابقة التي كانت عند 0.1% خلال الربع الرابع من العام السابق. وسجل المعدل السنوي للنمو الياباني ارتفاع بنسبة 4.1% أي أعلى بكثير من معدل النمو المتوقع في العملات المتقدمة الأخرى. كما ارتفع الانتاج الصناعي في اليابان، فوفقًا لما جاء من تقارير اليوم، ارتفع الانتاج الصناعي من 1.0% كمعدل شهري إلى 1.3%.

إلا أن الأمور ليست بالسلاسة التي تبدو عليها،  حيث توجد عقبات تواجه الاقتصاد الياباني مثل ارتفاع العملة اليابانية – على الرغم من حقيقة ضعف الين الياباني خلال الأيام الأخيرة- وتراجع معدلات الطلب. وعلاوة على ذلك، لا نتوقع أن تتمكن اليابان من الاستمرار على هذه المعدلات من النمو الاقتصادي، خاصة عند زوال تأثير كلا من التحفيزات الحكومية لمعدل النمو الاقتصادي وجهود إعادة الاعمار بعد الزلزال الأخير. وكما هو الحال في الاقتصاديات الأخرى حول العالم، فإن مصير الاقتصاد الياباني مرتبط بصحة الاقتصاد لعالمي. وبالتالي ونظرًا إلى استمرار عمل أوروبا كعبء على النمو الاقتصادي العالمي، فقد نشهد زيادة في احتمالات أن يواجه معدل النمو الاقتصادي في الياباني اتجاه هبوطي.

وفي نيوزلندا، انخفضت اعلانات  الوظائف بنسبة 2.0% خلال شهر ابريل وفقًا لـ ANZ، كما اعلن البنك عن بيانات أظهرت تراجع بسيط في معدل ثقة المستهلك خلال شهر مايو. وكانت بيانات أسعار المنتجين خلال الربع الأول من العام متضاربة، حيث ارتفع الدخل بنسبة 0.3% ينما سجل الإنتاج انخفاض بنسبة 0.1%.  لم يتضرر الدولار النيوزلندي كثيرًا جراء هذه البيانات الاقتصادية. فقد حصل مشتري الدولار النيوزلندي/ الدولار الأمريكي على فترة من الراحة بعد عمليات البيع المكثفة هذا الأسبوع، حيث ارتفع هذا الزوج في وقت مبكر من هذه الجلسة قبل أن تصبح حركة تداوله داخل نطاق محدود حول مستوى 0.7660.

ومن ناحية أخرى، أظهرت البيانات الاسترالية أن الاجور في استراليا قد ارتفعت بما يزيد عن التوقعات  بنسبة 1.1% خلال الربع الأول من العام (مقابل التوقعات بقراءة 1.0، ومقابل القراءة السابقة عند 0.5%). وعلى الرغم من ذلك كانت حركة الدولار الاسترالي/ الدولار الأمريكي فاترة  بعد أ وجد بعض الدعم حول مستوى 0.9900 في الجلسة المسائية.

 يقع مؤشر ASX 200 عند المنطقة الحمراء  بانخفاض قدره 0.40% تقريبًا، بينما يتحرك كلا من نيكي 225 وهانج سينج في المنطقة الايجابية وقت كتابة هذا التقرير. وقد استفادت أسعار السلع من الحياد تجاه المخاطرة، حيث ارتفع النفط فوق مستوى 93.00 ويبدو أن أسعار الذهب على استعداد لاختراق مستوى 1550.00 دولار أمريكي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.