اخبار اقتصادية

تقرير التوظيف الامريكي يسجل قراءة افضل من التوقعات والدولار الامريكي يرتفع

عاد سوق العمل الى التعافي وارتفع الدولار الأمريكي وبالتالي نتوقع يوم جيد للعملات ذات المخاطر العالية ومستويات قياسية جديدة للأسهم. ارتفع الدولار الأمريكي مقابل جميع العملات الرئيسية وذلك بعد القراءة الأفضل من التوقعات التي سجلها تقرير التوظيف الامريكي بغير القطاع الزراعي، والذي سجل 165ألف  في شهر أبريل وانخفض معدل البطالة إلى 7.5٪. وكان نمو الوظائف في القطاع الخاص قوي جدا  بعد النتيجة الضعيفة التي سجلها خلال الشهر الماضي  بشكل استثنائي و ارتفع من 88 ألف إلى 138 ألف. كما زاد متوسط الدخل في الساعة بنسبة 0.2٪  خلال الشهر الماضي، ولكن على الرغم من أن تقرير سوق العمل هذا الصباح كان قويا وأن الشعور الجيد بسبب هذه البيانات من المفترض ان يستمر، إلا أن هذه البيانات ليست ايجابية بشكل لا لبس فيه. كانت معدلات التوظيف بالقطاع الصناعي فاترة، وانخفض متوسط ساعات العمل الأسبوعية وارتفع معدل البطالة الأوسع نطاقا إلى 13.9٪ من 13.8٪.

 

ولكن لا اهمية لهذا لان تجاوز تقرير التوظيف الامريكي لقراءة 150 ألف سيكون كافيا لدفع الدولار/ ين ياباني باتجاه مستوى 100 ودفع اليورو/ دولار الى مستوى 1.30، لأن هذا يعني بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي لن يحتاج إلى النظر في زيادة مشتريات الأصول. في الواقع، عندما قال البنك الاحتياطي الفيدرالي أنه يمكن أن يزيد أوينقص من التحفيز هذا الأسبوع، كنا متشككين للغاية من أن تحيزهم قد تحول من إمكانية تقليل مشتريات الأصول إلى زيادتها لا سيما وأنه ترك تقييمه لسوق العمل دون تغيير. وتعتبر رؤية البنك الفيدرالي للنصف المملوء بالماء من أحد الأسباب الاساسية لاحترامنا لقوة تقرير التوظيف الامريكي اليوم.

وتتناقض البيانات الامريكية الأفضل  من التوقعات بشكل واضح مع توقعات انخفاض الناتج المحلي الإجمالي في منطقة اليورو من المفوضية الأوروبية. تتوقع المفوضية الأوروبية  الآن نمو الناتج المحلي الإجمالي في المنطقة  بنسبة -0.4٪ مقارنة بالقراءة السابقة -0.3٪. كان هناك تغيير كبير بالنسبة لفرنسا التي من المتوقع أن ينكمش بنسبة 0.1٪ بدلا من النمو بنسبة 0.1٪ ومن المتوقع أيضا ان يكون الانتعاش في عام 2014  أضعف، ويقدر الآن بنحو 1.2٪ مقابل 1.4٪ سابقا. بالنسبة لليورو / الدولار الامريك EUR / USD، فإن هذا يعني احتمالة اختبارا مستوى1.30، ولكن يعتبر مستوى 1.2950 هو الاساسي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.