اخبار اقتصادية

تقرير التوظيف الامريكي اليوم تحت دائرة الضوء و البنك المركزي الأوروبي (ECB) مستعد لتمديد التسهيل الكمي

 

الأخبار والأحداث:

تقرير التوظيف الامريكي بغير القطاع الزراعي تحت دائرة الضوء

 سيكون تقرير التوظيف الامريكي بغير القطاع الزراعي هو الحدث الاساسي اليوم وسوف يحصل على تركيز من السوق اكبر من المعتاد حيث سيكون هو آخر تقرير هام الى جانب مؤشر أسعار المستهلك (CPI) (المقرر الاعلان عنه يوم 16 سبتمبر) قبل  اجتماع  اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة (FOMC). وترغب اللجنة الفيدرالية في رؤية ضغوط  تضخمية أكبر قبل رفع سعر الفائدة وبالتالي سيركزون على معدلل نمو التوظيف و الأجور.  وعلى الرغم من أن تقرير التوظيف الأمريكي بالقطاع الخاص  ADP يعتبر مُتنبِأ  ضعيف بنتيجة تقرير التوظيف الأمريكي بغير القطاع الزراعي، فإننا نتوقع قراءة مُرضِية من تقرير التوظيف الأمريكي بغير القطاع الزراعي لشهر اغسطس أو أقل من التوقعات المتوسطة عند 217 ألف.

 والشيء المؤكد هو أنه سيدفع بالدولار الأمريكي  الى مستويات مرتفعة حيث سيقوم التجار ببإعادة تقييم احتمالية رفع سع رالفائدة في سبتمبر بينما سيكون للقراءة المنخفضة تأثير معتدل، حيث قد يترك البنك المركزي الأوروبي (ECB) مفتوحًا لمزيد من التحفيز الاقتصادي, وبشكل عام لا نعتقد بأن البنك الاحتياطي الفيدرالي سوف يرفع سعر الفائدة في سبتمبر كما ان رفعها قبل 2016 لم يعد مضمونا. وفي هذا الصباح كانت احتمالية رفع سعر الفائدة في سبتمبر في السوق المستقبلية حول 30% بينما كانت لشهر ديسمبر 55%.

دراجي يرغب في تمديد التسهيل الكمي

حافظ البنك المركزي الأوروبي يوم أمس على سعر الفائدة عند 0.05%.  وفي المؤتمر التالي، قال ماريو دراجي محافظ البنك المركزي الأوروبي (ECB) أن  هناك مخاطر جديدة ظهرت مع انخفاض أسعار السلع وقوة اليورو. وقد قام البنك بتقليل التوقعات الخاصة بمعدل التضخم ومعدل النمو خلال العامين القادمين.  وفي البنك المركزي، من المتوقع أن يصل معدل النمو الاقتصادي في منطقة اليورو الى 1.4% في 2015 من 1.5% في 2016، ومن المتوقع ان يصل الى 1.7% منخفضًا من 1.9%.  كما قال دارجي أن معدل التضخم قد يصبح سلبي في الاشهر القادمة.  وبمعنى آخر قد تدخل منطقة اليورو في في فترة ركود.  نتيجة لهذا انخفض اليورو يوم امس ويقع تداول اليورو في الوقت الحالي حول 1.1140 دولار.

 كما نعتقد ان المعلومة الاهم التي حصلنا عليها من هذ المؤتمر هو احتمالية تمديد  برنامج مشتريات الاصول من البنك المركزي الأوروبي (ECB). ومن الواضح الآن ان التسهيل الكمي يُنظًر إليه على أنه اداة حتمية للعودة الى طريق التعافي و النمو القابل للاستمرارية.  على الرغم من ذلك،  يبدو ان النتائج غير واضحة سواء في الولايات المتحدة الأمريكية او في اليابان وهو الدول التي تم استخدام هذه السياسة النقدية فيها بشكل موسع.  والتأثير الايجابي الوحيد هو الحفاظ على الاسهم عند مستوى مرتفع.  وكانت اسواق الاسهم قد رحبت يوم أمس باحتمالية توسيع التسهيل الكمي.  فقد اغلق مؤشر داكس الألماني عند 1.51%.‎

التضخم السويسري لا يزال سلبيًا

 انخفض التضخم السويسري الى المنطقة السلبية مما عزز من المخاوف  بشأن تهديد الانكماش المستمر.  سجل مؤشر اسعار المستهلك وفقا لمكتب الاحصاءات الفيدرالي السويسري -1.4% من -1.3% كمعدل سنوي و كان هناك تحسن طفيف في القراءة الشهرية والتي سجلت -0.2% مقابل – 0.6%. ولكن لن يقدم التحسن الطفيف في هذه القراءة الشهرية سوى تأجيل طفيف للبنك السويسري.  وقد أظهرت أسعار المستهلك لشهر اغسطس ضعفا في كل القطاعات الاساسية فيما عدا الغذاء والمشروبات غير الكحولية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.