اخبار اقتصادية

تعافي اسواق الاسهم بقيادة وول ستريت

 

 أنهت وول ستريت خسائر دامت لست أيام وساعد هذا على ارتفاع الاسعار في اسواق الاسهم الاسيوية.  ارتفع مؤشر ستاندرد آند بور 500 بنسبة 3.90%، متخليا تماما عن خسائر اليوم السابق، وارتفع مؤشر ناسداك بنسبة 4.24% بينما ارتفع مؤشر داو جونز الصناعي بنسبة 3.95%.‎ وساتفادت اسواق الاسهم الاسيوية من التفاؤل في البورصة الامريكية. وفي الصين ارتفعت اسعار الاسهم في بورصة شنغهاي بنسبة 4.37٪، في حين ارتفع مؤشر شينزهين الذي تعتبر الاغلبية فيه هي اسهم التكنولوجيا  بنسبة 2.58٪  حيث قام البنك المركزي الصيني بالمزيد من التسهيل في السياسة النقدية وضخ 150 مليار يوان صيني من خلال صناديق االاموال.  ولكن في وقت مبكر من الجلسة، كان التجار مستمرين في شكوكهم بشأن الاسهم الصينية و وكانوا يفضلون الاسواق الاسيوية الاخرى، حيث تراجع كلا من مؤشر شينزهين و شنغهاي للاسفل خلال جلسة التداول الاسيوية الصباحية.  في بورصة هونج كونج، ارتفع مؤشر عانج سينج بنسبة 2.81% بينما ارتفع مؤشر نيكي الياباني بنسبة 1.08% و ارتفع مؤشر توبكس بنسبة 1.45% حيث أكد كورودا على ثقته في قدرة الاقتصاد الياباني على الوصول الى مستوى التضخم المستهدف عند 2%  مع وجود المستوى الحالي من التحفيز الاقتصادي. ولكن يعتبر البنك الياباني مستعد للقيام بأي تعديلات ضرورية إن تطلب الأمر.  لم يكن هناك رد فعل قوي من الدولار الأمريكي USD/ الين الياباني حيث كان تداول هذا الزوج فاترا في جلسة التداول الآسيوية، وتحرك  ما بين 119.70 و 120.37. وقد امتنع التجار عن الدخول في صفقات شراء قوية وطويلة الأجل في الدولار الأمريكي USD، وذلك مع وجود شك يحيط بموعد بدء البنك الاحتياطي الفيدرالي في رفع سعر الفائدة بالاضافة الى انه من المنتظر الاعلان عن القراءة الثانية من الناتج المحلي الإجمالي للربع الثاني من الولايات المتحدة الامريكية في وقت لاحق اليوم.

وفي يوم الأربعاء، قال ويليام دادلي رئيس البنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك ” أن قرار البدء في عملية تطبيع سعر الفائدة في اجتماع سبتمبر يبدو أقل إقناعا بالنسبة لي مما كان عليه قبل عدة أسابيع. إلا أن التطبيع في هذا الوقت قد يكون أكثر إقناعًا مع حلول وقت الاجتماع حيث أننا نحصل على المزيد من المعلومات”. وعلى الرغم من أمل دادلي بأن البنك الاحتياطي الفيدرالي سوف يكون قادر على رفع أسعار الفائدة هذا العام، إلا أنه قد أكد على “الاعتماد على البيانات”  وبعد انخفاضه بنسبة 2% تقريبا يوم أمس، استقر اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD حول مستوى 1.1350 هذا الصباح قبل الاعلان عن بيانات الناتج المحلي الإجمالي من الولايات المتحدة الامريكية.  ومن المتوقع ان يرتفع الناتج المحلي الإجمالي للربع الثاني من الولايات المتحدة الامريكية الى 3.2. كمعدل سنوي مقابل القراءة الأولية عند 2.3%.  وفي حالة صدور قراءة مرتفعة فسوف يؤدي هذا الى تسارع ارتفاع الدولار الأمريكي حيث قد يتراجع هذا الزوج الى مستوى 1.12 على الاقل.

 في استراليا، جاء معدل نفقات الأموال بالقطاع الخاص للربع الثاني بقراءة ضعيفة حيث انكمش بنسبة 4% كمعدل ربع سنوي مقابل التوقعات عند – 2.5%.  وفي الجانب المشرق، يعتبر هذا الانخفاض بمعدل أبطأ  من انخفاض القراءة المعدلة للربع الاول التي سجلت – 4.7% (كانت القراءة الاصلية عند – 4.4%). انخفض الدولار الاسترالي/ الدولار الأمريكي AUD/USD بعد هذه الاخبار ويقع تداوله الان فوق مستوى 0.71. وعن الاسهم، فقد ارتفعت الاسهم الاسترالية بنسبة 1.17% في سيدني بينما ارتفع مؤشر وكالة S&P/ASX في نيوزلندا بنسبة 1.02%.

 في اوروبا كان تداول جميع العقود الآجلة عند المنطقة الايجابية حيث ارتفع مؤشر داكس الالماني بنسبة 2.37%,، وكاك بنسبة 2.36%، ومؤشر Footsie 100 بنسبة 1.91%، ومؤشر  SMI بنسبة 2.13% و Euro Stoxx بنسبة 2.20%.‎. تراجع الباوند البريطاني/ الدولار الأمريكي GBP/USD بنسبة 2.30% خلال ما يقل عن يومين ويستقر تداوله الان فوق مستوى 1.5161 والذي يمثل مستوى تصحيح فيبوناتشي 61.8% لارتفاع شهر يونيو. وعلى الجانب الهبوطي، يمكن ان يتم ايجاد مستوى دعم أقرب عند 1.5330 (أنى سعر من 8 يوليو) وعلى الجانب الصعودي تقع المقاومة التالي عند 1.5550 (مستوى تصحيح فيبوناتشي 50%).

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *