اخبار اقتصادية

تصريحات كورودا تطلق شرارة بيع الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY

 

 

نظرة عامة على سوق العملات

 تحولت الاسهم الاسيوية الى المنطقة الخضراء بعد فترة من التذبذب في الصباح.  وتعرضت الاسهم الصينية الى الضغط بعد أن قررت MSCI الاسهم المحلية الصينية من تصيف A في مؤشر السوق الناشئة.   ولا يعتبر هذا القرار  نهائيا حيث تتواصل المناقشات بين MSCI والسلطات الصينية. وتشعر MSCI بالقلق من دخول المستثمرين الدوليين إلى الأسهم المحلسة حيث ستتدفق الأموال بكثافة على الاسهم الصينية  حالما يتم تضمينها إلى المؤشر.  ارتفع مؤشر شنغهاي المركب بنسبة +0.41% بينما ارتفع مؤشر هانج سينج في بورصة هونج كونج بنسبة 0.32%.

 في اليابان أوشك مؤشر نيكي على الاغلاق في المنطقة السلبية للجلسة الثالثة على التوالي، منخفضا بنسبة -0.22% بعد أن قال كورودا محافظ البنك الياباني أنه من غير المحتمل ان نشهد انخفاض فعّال أكثر في سعر صرف الين الياباني.  ومن ناحية البيانات الاقتصادية جاء تقرير طلبيات الآليات اليابانية لشهر أبريل بقراءة صعودبة مفاجئة حيث ارتفع بنسبة 3.8% كمعدل شهري مقابل التوقعات عند -2.1% وذلك بعد سجلت القراءة السابقة ارتفاع بنسبة 2.3%.  وانكمش مؤشر أسعار المنتجين بنسةب 2.1% كمعدل سنوي في مايو بينما كانت تتوقع الاسواق قراءة -2.2%.  وفي ظل غياب البيانات الاقتصادية من الولايات المتحدة الامريكية يوم أمس و اليوم، بالاضافة الى البيانات الايجابية من اليابان وتعليقات كورودا،  تراجع الدولار الامريكي بحدة مقابل الين الياباني بنسبة 1.70% الى 122.60. وقد يكون مستوى الدعم التالي عند 122 (الحاجز النفسي) بينما يقع أقرب مستوى مقاومة عند 125.86 (أعلى سعر سابق).

 في استراليا، انخفض مؤشر ثقة المستهلك بحدة في يونيو بينما انكمش مؤشر ثقة المستهلك من Westpac بنسبة -6.9% كمعدل شهري، بعد ارتفاعه في الشهر الأسبق بنسبة 6.4%.  وفوق هذا أكد ستيفينز محافظ البنك الاسترالي على ميله الى السياسة النقدية الميسرة وإلى أنه يفضل ضعف الدولار الأسترالي.  انخفض الدولار الاسترالي/ الدولار الأمريكي AUD/USD في البداية بحدة الى 0.7636 قبل أن ينعكس الى مستوى 0.7749. وعلى الجانب الهبوطي، سيقدم مستوى 0.76 دعم قوي الى الدولار الأسترالي بينما علىا لجانب الصعودي سيكون مستوى 0.7814 هو مستوى المقاومة الأقرب (مستوى تصحيح فيبوناتشي 38.2% لحركة السعر بين مايو و يونيو ، واعلى سعر سابق).

 في أوروبا أصاب المستثمرون حالة من التعب بسبب عدم وجود تقدم في مفاوضات اليونان.  انخفضت العقود المستقبلية للاسهم الاوروبية مع انخفاض مؤشر FTSE بنسبة -0.09% وتراجع مؤشر كاك الفرنسي بنسبة %0.14-  وانخفاض مؤشر داكس الألماني بنسةب -0.90% و تراجع مؤشر SMI بنسبة -0.92%. وارتفعت عوائد السندات الأوروبية مرة اخرى حيث ارتفعت عوائد السندات الألمانية لأجل 10 أعوام بمقدار 2.3 نقطة أساس وارتفعت عوائد السندات البريطانية بمقدار 2.2 نقطة أساس و ارتفعت عوائد السندات الأسبانية بنسبة 5.4 نقطة أساس.

 في البرازيل كشفت الحكومة يوم أمس عن مشاريع مميزة في البنية التحتية في محاولة لاعادة النمو في سابع اكبر اقتصاد في العالم.  وتعتزم المشاريع الجديدة زيادة الاستثمارات في قطاع المواصلات (السكك الحديدية و الطرق ذات الرسوم، و المطارات و الموانئ) بمقدار 198.4 مليار ريال برازيلي خلال الخمس سنوات القادمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.