اخبار اقتصادية

ترقب نتيجة اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة (FOMC)

 

نظرة عامة على سوق العملات

كانت اسواق الاسهم الاسيوية هادئة اليوم وكانت اغلب المؤشرات عند المنطقة الخضراء.   ارتفع مؤشر هانج سينج بنسبة 0.26% وارتفع مؤشر شنغهاي المركب بنسبة 0.15% بينما انخفض مؤشر نيكي بنسبة 0.16%.  ويأمل المستثمرون ان تساعد جهود بيجن بدفع الاسهم للاعلى على حماية الاسعار من الاتجاه الهبوطي.  وكانت الاسهم في تراجع بعد قوة جلسة التداول الأمريكية (البيانات الجيدة من الولايات المتحدة الامريكية). وكانت الاسعار في جلسة التداول الاسيوية فاترة بينما ارتفعت عوائد السندات الأمريكية لأجل 10 سنوات بمقدار 2 نقطة اساس لتصل الى%2.253. وكما كان متوقعا تراجعت معدلات التذبذب في سوق الفوركس قبل قرار اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة (FOMC) المرتقب في وقت لاحق اليوم. واتجه اليورو/ دولار أمريكي EURUSD من مستوى 1.1084 إلى 1.1037 بينما كان الدولار الأمريكي/ ين ياباني USDJPY داحل نطاق تداول محدود بين 123.35 و 123.65.‎ وتخلى الدولار الأسترالي/ الدولار الامريكي AUDUSD عن الكثير من الارتفاعات التي حققها يوم أمس منخفضا الى إلى مستوى 0.7315 من 0.7359.‎ ولم تتغير اسعار الصرف في العملات الناشئة بشكل عام مقابل الدولار الأمريكي.

 وأبرز محافظ البنك الاحتياطي النيوزلندي غرايم ويلر مرة أخرى ميله الى تسهيل السياسة النقدية حيث يبدو ان النمو الاقتصادي في نيوزيلندا دون المعدلات المتوقعة لها. وأكد على ان تسهيل السياسة النقدية قد يكون مستمر لأن معدل النمو القوي قد يصبح اكثر قوة إن كانت اسعار الفائدة منخفضة للغاية.  وقال ويلر ان المحللين المحليين قد تنبأوا بانخفاضات كبيرة في أسعار الفائدة خلال الأشهر القادمة ولكم قد لا يكون هذا مستمرا إلا مع اتجاه الاقتصاد الى الركود.   وفي اصريحات تستهدف الدولار النيوزلندي NZD بشكل مباشر أكد على انه في حاجة الى المزيد من الضعف.  وقال بكلمات واضحة عن المستويات الحالية لأسعار الصادرات أن المزيد من الانخفاض في سعر الصرف بشكل مستمر  سيكون امر مطلوب لاستقرار الالتزامات الخارجية. كان رد فعل الدولار النيوزلندي NZD تجاه تصريحات ويلر حيث ارتفع الدولار النيوزلندي/ الدولار الامريكي NZD/USD من 0.6659 الى 0.6739 حيث أصبحت أسعار الفائدة محور تركيز التجار.  وقد أدى القلق بشأن ضعف أسعار السلع والنظرة المستقبلية لعملات الاسواق الناشئة في اسيا الى دفع الدولار النيوزلندي/ الدولار الامريكي NZD/USD الى مستوى 0.6690.‎

 من ناحية اخرى في آسيا، انخفضت مبيعات التجزئة اليابانية بنسبة -0.8%  كمعدل شهري في يونيو،  مقابل التوقعات بقراءة -0.9%، وهو انخفاض كبير بعد الارتفاع الذي سجلته في مايو بنسبة 1.7%. وقد امتد الميزان التجاري بنسبة 0.9% كمعدل سنوي مقابل التوقعات بالارتفاع بنسبة 1.1% والقراءة السابقة لشهر مايو عند 3.0%. ومن الصين ارتفع مؤشر ثقة المستهلك Westpac-MNI بنسبة 1.9% كمعدل شهري ليصل الى 114.5 في يوليو وهو تحسن بسيط بالمقارنة مع القراءة السابقة عند 112.3 في يونيو.

 واليوم  يتوقع التجار ارتفاع في معدل التذبذب اليوم بسبب الاحداث الهامة اليوم.  . .

 ففي جلسة التداول الأمريكية اليوم من المتوقع ان يرفع البنك المركزي البرازيلي بمقدار 50 نقطة اساس لتصل الى 14.75، والاحتمال الاكبر هو رفعه لسعر الفائدة بمقدار 31 نقطة اساس. ومن المتوقع على نطاق واسع ان يكون في التصريح المصاحب لهذا القرار اشارة الى نهاية دورة تضييق سعر الفائدة.  ومن الولايات المتحدة الامريكية سوف يتم الاعلان عن مبيعات المنازل المعلقة ثم سيكون هناك الحدث الاساسي اليوم وهو قرار سعر الفائدة من اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة (FOMC). من غير المتوقع ان يكون هناك اي تغيير في السياسة النقدية في هذا الاجتماع.  وبشكل عام نتوقع في حالة تغير لهجة اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة (FOMC) ان تكون هناك اشارة بأن يكون توقيت أول رفع  في سعر الفائدة هو سبتمبر.  وإن ظلت لهجة اللجمة بدون تغيير  فمن غير المتوقع ان يكون اول رفع في سعر الفائدة في سبتمبر.  ولم يتضمن اجتماع البنك الاحتياطي الفيدرالي هذه المرة توقعات اقتصادية او مؤتمر صحفي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *