اخبار اقتصادية

ترامب وشي يسعيان الى التحالف على هامش قمة مجموعة الدول العشرين G20

ترامب وشي يسعيان الى التحالف على هامش قمة مجموعة الدول العشرين G20


ترامب وشي يسعيان الى التحالف على هامش قمة مجموعة الدول العشرين G20

على هامش اجتماع مجموعة العشرين اليوم ، في اليابان ، قال الرئيس الصيني شي جين بينغ في اجتماع لبريكس إن التدابير الحمائية التي اتخذتها بعض الدول المتقدمة “تدمر النظام التجاري العالمي”.  وأضاف: “هذا يؤثر أيضًا على المصالح المشتركة لبلداننا ، ويطغى على السلام والاستقرار في جميع أنحاء العالم.”  .

وقد اجتمع ترامب مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي.  وقال ترامب إنه يتوقع الإعلان عن إتفاقات تجارية “كبيرة جدًا” مع كل من اليابان والهند.  و أشار مودي إلى أنه تمت مناقشة أربع قضايا من بينها إيران وشبكات اتصالات الجيل الخامس والعلاقات الثنائية والعلاقات الدفاعية.

في مؤتمر صحفي ، حذر رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود جونكر من أن العلاقات التجارية الأمريكية – الصينية “الصعبة” تسهم في تباطؤ الاقتصاد العالمي “.  ولفت انتباه الولايات المتحدة الأمريكية والصين إلى “التأثير الضار الذي تخلقه هذه المسألة المثيرة للجدل”.


 البنك المركزي الياباني: يجب النظر في جميع تدابير السياسة النقدية إذا تغير السيناريو الاساسي


في ملخص الآراء في اجتماع بنك اليابان الذي انعقد في الفترة 19-20 يونيو ، جاء أن الاقتصاد الياباني ” قد يستمر في اتجاه التوسع بشكل معتدل”.  ومن المحتمل ان يزيد معدل التغير على اساس سنوي في مؤشر أسعار المستهلك (CPI) بشكل تدريجي ليصل إلى 2%. على الرغم من أن “المخاطر الهبوطية تستدعي الاهتمام” ، إلا أنه “من المناسب” الاستمرار في “الموقف الحالي للسياسة النقدية”. .

ومع ذلك ، كانت هناك “زيادة في حالةالتوترات فيما يتعلق بالاقتصادات الخارجية.  بدأت النزاعات التجارية بين الولايات المتحدة والصين والتهديد بعدم وجود اتفاق “يؤثر على الاقتصاد الياباني وعلى ثقة الشعب”.  ويمكن ان يعمل الجدول الزمني لرفع ضريبة الاستهلاك “كضغطًا هبوطيًا على النشاط الاقتصادي والأسعار التضخمية”.

يُقال إن من المهم أن يتخذ بنك اليابان “نوعًا من ردود الافعال فيما يتعلق بالسياسة النقدية إذا ظهرت بعض التغييرات في السيناريو الأساسي لتوقعات الأسعار التضخمية المستقبلية”.  و “جميع تدابير السياسة النقدية – بما في ذلك التعديلات في أسعار الفائدة قصيرة وطويلة الأجل ، والتسارع في وتيرة التوسع في القاعدة النقدية ، والزيادة في كمية الأصول التي سيتم شراؤها – قد يتم تطبيقها عند التفكير في تسهيل إضافي في السياسة النقدية “.

بالإضافة إلى ذلك ، فقد قيل أيضًا إنه بالنظر إلى التوقعات المتزايدة للتسهيل من قبل الاحتياطي الفيدرالي والبنك المركزي الأوروبي ، “يحتاج بنك اليابان أيضًا إلى تعزيز التيسير النقدي”.  و “من الضروري مواصلة النظر بعمق في جدوى تطبيق مجموعة واسعة من تدابير التخفيف الإضافية ، وكذلك آثارها وآثارها الجانبية.”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *