اخبار اقتصادية

تخفيض التصنيف الائتماني الروسي يعيد الطلب إلى اليورو

 

الأخبار والأحداث:

 عاد الطلب الى اليورو مع افتتاح الاسواق اليوم مع تخفيض التصنيف الائتماني الروسي من وكالة ستاندرد آند بور. وعلى الرغم من ان هذا القرار مان متوقعا الا انه قد جدد الضغوط على التجار الحذرين من التدخل المحتمل من البنك الروسي.  في سويسرا، عادت التوقعات بشان التدخل المحتمل من البنك السويسري حيث سجل اليورو/ فرنك سويسري EURCHF مستوى 1.03826، على الرغم من انه لم تتم ملاحظة اي توترات في اسواق المال السويسرية الى الان .

الربل الروسي والعودة الى السوق الهبوطي

 خفضت وكالة ستاندرد اند بور من التصنيف الائتماني الروسي الى مستوى “الجنك” اي من BBB- إلى BB  مع توقعات مستقبلية سلبية بعد الاغلاق الاوروبي يوم امس، حيث يعتبر كلا من انخفاض أسعار النفط و التوترات في اوكرانيا بمثابة عوامل مهددة للاستقرار المالي والسياسي في البلاد.  كان هذا القرار متوقعات  وقام الدولار/ روبل الروسي باختبار العروض قبل مستوى 70،  وتعرض الحد العلوي من منحنى عوائد السندات الى الضغط، بينما  انخفض مؤشر البورصة في المكسيك الى 1,614.92 مع افتتاح الجلسة قبل ان يرتد بثبات.  في هذه المرحلة يبدو انه من الصعب تلاشي الصعوبات التي توجه الروبل بسبب تراجع التدفقات المالية على هذه العملة بمعدل سريع مقابل مع ما سجلته في الربع الرابع 2014 عند 72.9 مليار.   وتراجعت احتياطيات روسيا من الذهب والعملات الاجنبية الى ادنى مستويات عام 2009 عند 379.4 مليار دولار مع حلول 16 يناير. وفي ظل تعويم الروبل الروسي فسوف تستمر احتياطيات العملات الاجنبية في التراجع وبالتالي قد يدفع هذا البنك الروسي الى ايجاد بديل بإبطاء انخفاض العملة في مرحلة ما في المستقبل القريب.  وتتراوح الاجراءات البديلة من المعايير الرقابية مثل مزيد من التقييد في سوق الفوركس FX على الشركات إلى إجراءات السياسة النقدية مثل رفع أسعار الفائدة. وسوف يجتمع البنك الروسي يوم 30 يناير ومن المتوقع ان يحافظ على سعر الفائدة بدون تغيير عند%17 ولكن في ظل ضغوط البيع على الروبل فإننا مستعدون لمفاجأة تتمثل في التدخول الفوري إن جاءت أحداث غير متوقعة ادت الى دفع الروبل الروسي الى مستويات غير قابلة للاستمرارية كما شهدنا في منتصف ديسمبر.

 ويختبر الدولار الأمريكي USD/ الروبل الروسي عروض عند 70 وإن ادت عمليات البيع على الروبل الروسي الى دفع هذا الزوج فوق مستوى 70 فإننا نتوقع تدخل من البنك الروسي لتهدئة هذا الانخفاض.  ومن الجدير بالذكر أن البنك الروسي يعلن عن تدخلاته بعدها بيومين.

اليورو/ فرنك سويسري EURCHF

 ادى الارتفاع المفاجئ والقوي في اليورو/ فرنك سويسري الى تعزيز التوقعات بأن البنك السويسري عاد الى طرقه القديمة. فمنذ ساعات قليلة فقط قال نائب محافظ البنك السويسري جين بيير دانثن في مقابلة أن البنك السويسري لا يزال مستعد للتدخل في سوق الفوركس.  ونشك في ان التجار لا يزالوا يتوقعون ان يروا البنك السويسري فيما هو اكثر من التدخل الفعلي في سوق الفوركس.  وقد ارتفع اليورو/ فرنك سويسري EURCHF الى مستوى 1.03826 في جلسة التداول الاوروبية بينما نعتقد ان هذه الحركة مدعومة من تراجع اليورو واسع النطاق وذلك بسبب التدفقات المدعومة بالمضاربة على اليورو من دول أوروبا الشرقية وسط تخفيض التصنيف الائتماني الروسي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.