اخبار اقتصادية

بعد قرار البنك الفيدرالي بتقليص مشتريات الاصول، اتجاه صعودي محدود للدولار الامريكي مقابل العملات الاساسية

كانت اسواق العملات أكثر هدوءا في الجلسةا لآسيوية والجلسة الأوروبية في التداول اليوم بعد التقلبات التي شهدتها الاسعار في الجلسة الامريكية يوم امس، حيث قامت العملات الاساسية في سوق الفوركس بانعاكاسات سعرية مقابل العملة الامريكية.  استمر الاتجاه الهبطي لليورو/ دولار أمريكي في الجلسة الىسيوية اليوم، واختبر هذا الزوج مستوى 1.3650، ولكنه وجد دعم هناك وعاد الى مستوى 1.3680 في جلسة لندن  الصباحية اليوم.

وعلى الجانب الاقتصادي، لم يتم الاعلان اليوم سوى عن تقرير مبيعات التجزئة البريطانية والذي جاء بقراءة اقل من التوقعات عند 2.0% على اساس سنوي مقابل القراءة المتوقعة عند 2.2%. وباستثناء الوقود، جاءت هذه القراءة بنسبة 0.4% مقابل التوقعات بقراءة 0.3%. وبعد البيانات المخيبة للآمال عن سوق العمل البريطاني، كانت التوقعات في السوق تشير الى قوة معدل انفاق المستهلك البريطاني، وعندما لم يتحقق هذا اليوم  تعرض الباوند البريطاني الى عمليات بيع مكثفة على نحو طفيف في اعقاب الاعلان عن هذا التقرير، على الرغم من ان القراءة الاساسية لهذا التقرير كانت معقولة.

في أوروبا، لم تكن هناك بيانات اقتصادية فيما عدا تقرير الحساب الجاري واذي سجل قراءة اعلى من التوقعات عند 21.8 مليار مقابل التوقعات بقراءة 14.2 مليار. ووقد اكدت هذه البيانات على قوة تدفقات رؤوس الامول الايجابية الى منطقة اليورو وبالتالي ساعد هذا على دعم العملة الأوروبيةعلى الرغم من ضعف معدل النمو الاقتصادي في المنطقة.

 وقد كان اعلان البنك الفيدرالي يوم امس عن تقليص مشتريات الاصول تغير هام بلا شك لمسار السياسة النقدية الامريكية ومن المتوقع ان يكون لهذا القرار تأثير ايجابي طويل الاجل للدولار الامريكي، على افتراض ان معدل النمو الاقتصادي الامريكي يسير في المسار الصحيح. ولكن مع الحفاظ على ميله نسبيا الى السياسة النقدية الميسرة فيها يتعلق باسعار الفائدة وتأكيده على مخاوفه بشأن التضخم، حدّ البنك الفيدرالي من ردود الافعال في سوق الفوركس وحدّ من الاتجاه الهبوطي لكلا من اليورو/ دولار أمريكي والباوند/ دولار أمريكي في الوقت الحالي.

خلال الجلسة الامريكية اليوم، سوف تحصل الاسواق على لمحة  فيما يتعلق بمبيعات المنازل الامريكية الموجودة وتقرير فيلادلفيا الصناعي الفيدرالي. وتشير التوقعات الى قوة قراءة مؤشر فيلادلفيا الفيدرالي اليوم وانخفاض طفيف في مبيعات المنازل الموجودة. ولكن إن جاءت بيانات القطاع العقاري ايجابية فقد يقدم هذا المزيد من الدعم للعملة الامريكية خاصة بالنسبة للدولار الامريكي/ الين الياباني والذي توقف قبل مستوى 104.50 مباشرة. ومن بين كل ازواج العملات،، من المتوقع ان يكون رد فعل الدولار الامريكي/ الين الاياباني ايجابي للتغير في السياسة النقدية الامريكية، وإن استمرت البيانات الاقتصادية الامريكية في النتائج الايجابية فقد يخترق هذا الزوج مستوى 105.00 قبل نهاية العام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *