اخبار اقتصادية

بعد غياب البيانات الاقتصادية الهامة منذ بداية الاسبوع، يترقب السوق اليوم مبيعات التجزئة الامريكية

سجل تقرير التوظيف الاسترالي قراءة قوية اليوم حيث سجل قراءة ضعف التوقعات، ولكن لم يقدم هذا الكثير من المساعدة للدولار الاسترالي اليوم، حيث اسمر الضغط على هذا الزوج في جلسة التداول الاسيوية وبداية جلسة التداول الاوروبية اليوم. وقد تحسنت صورة التوظيف في استراليا اليوم بشكل ملحوظ، حيث انتج الاقتصاد الاسترالي 21 ألف وظيفة جديدة في نوفمبر مقابل التوقعات بقراءة 10 الف.
كانت هذه البيانات قوية للغاية، حيث ارتفع عدد وظائف الدوام الكامل بمقدار 15 ألف مقابل قراءة الشهر الماضي التي كانت عند -15. وظل معدل المشاركة في العمل ثابت عند مستوى 64.8% وكان الجزء السلبي الوحيد في هذا التقرير هو معدل البطالة والذي ارتفع الى 5.8% مقابل الشهر الماضي عند 5.7% .
ولكن على الرغم من قوة اوضاع العمل، لا يزال المستثمرون لا يفضلون شراء الدولار الاسترالي. فقد شهد هذا الزوج ارتفاع للاعلى بعد هذه البيانات مباشرة الى مستوى 0.9080 ولكن بعدها أظهرت حسابات كبيرة رغبةف ي البيع سريعا مما ادى الى تراجع الدولار الاسترالي/ الدولار الامريكي من اعلى المستويات واندفع للاسفل الى خلال اغلب جلسة التداول الاسيوية، حيث ابتعدت هذه العملة بمقدار 10 نقاط من مستوى 0.9000.
وعند مستوى 0.9000 وجد الدولار الاسترالي قاع سعري مؤقت، حيث حافظت حسابات الشركات والتجار اصحاب عقود الخيار عن هذا الخط. وقد كانت هناك 2 مليار من عقود الاوبشن عند مستوى 0.9000 خلال الايام القليلة الاقدمة وقد يعمل هذا كدعم للعملة في الوقت الحالي. ولكن لا تزال آراء المستثمر تجاه الدولار الاسترالي بشكل عام سلبية بدرجة كبيرة وإن لم يتمكن هذا الزوج من البقاء فوق مستوى 0.9000، فمن المحتمل ان يكون هناك ضغط عل هذا الزوج ويندفع الدولار الاسترالي/ الدولار الامريكي بالتالي يختبر ادنى المستويات السنوية عند 0.8850.
ومن ناحية أخرى، كانت حركة السعر باهتة في سوق الفوركس اليوم، حيث ظل كلا من اليورو/ دولار أمريكي والباوند البريطاني/ الدولار امريكي في نطاقات تاول ضيقة خلال جلسة التداول الاسيوية وجلسة التداول الاوروبية. وقد حاول اليورو الارتفاع خلال مستوى 1..3800، ولكنه سرعان ما تراجع عن هذا المستوى وظل ثابتا عند مستوى 1.3775 خلال اغلب جلسة لندن. وعلى الرغم من ان ارتفاع اليورو/ دولار امريكي خلال الاسابيع العديدة الماضية كان مؤثرا وكبيرا، إلا ان هذا الزوج يتجه نحو مقاومة قاسية للغاية عند 1.3800 والذي يقع قبل اعلى المستويات السنوية مباشرة. ولم يحصل اليورو على دعم ايجابي من البيانات الاقتصادية الاوروبية والتي جاءت باهتة، حيث جاء الانتاج الصناعي من منطقة اليورو بقراءة مخيبة لآمال المستثمرين مسجلا معدل -1.1% مقابل التوقعات بقراءة 0.4%. ومن الصعب تخيل ان يكون هناك المزيد من الاتجاه الصعودي لليورو في ظل التأثير الركود على معدل النمو والذي قد يفرضة سعر صرف اليورو على اقتصاد منطقة اليورو.
في الجلسة الامريكية اليوم، سيكون التركيز على تقرير مبيعات التجزئة الامريكية ويتوقع السوق ألا يكون هناك تغير في قراءة التقرير بعد اثناء الغذاء والطاقة عن 0.2% التي شجلها الشهر الماضي. ولكن في ظل قوة تقرير التوظيف الامريكي بغير القطاع الزراعي الذي صدر مؤخرا، فإن احتمالية ان تكون هناك مفاجأة ايجابية من هذا التقرير هي فرصة جيدة. وإن أظهر تقرير مبيعات التجزئة قراءة ايجابية قوية، فسوف يكون هذا سبب آخر للبنك الفيدرالي لتقليص مشتريات الاصول في وقت مبكر وقد يدفع هذا الامر الدولار الامريكي/ الين الياباني للارتفاع خلال مستوى 103.00 قبل نهاية اليوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.