اخبار اقتصادية

انهيار الدولار/ ين ياباني بعد ضعف توقعات التحفيز الاقتصادي

انهيار الدولار/ ين ياباني بعد ضعف توقعات التحفيز الاقتصادي

انخفض الدولار الأمريكي/ ين ياباني USDJPY بمقدار رقمين تقريبا وسط ارتفاع في معدلات التذبذب في الجلسة الاسيوية اليوم بعد أن أصابت الأسواق خيبة أمل من حجم حزمة التحفيز الاقتصادي المتوقعة من غدارة “آبي”.

 

وكانت الإشاعات تدور الاسبوع الماضي حول  احتمالية ان يصل الإنفاق الحكومي الى 20-30 تريليون ين ياباني، ولكن أفادت التفاصيل التي تم الاعلان عنها اليوم أن هذه الأرقام معتدلة أكثر، حيث تبلغ الحزمة الإجمالية 6 تريليون ين ياباني وأن هناك 2 تريليون ين ياباني فقط تمثل الحزمة التكميلية.

 

وبعد ان وصلت هذه الأخبار الى سوق العملات، انطلقت شرارة موجة من بيع الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY  حيث خرج التجار من العديد من صفقات الشراء التي دخلوها خلال الأسابيع القليلة الماضية.  ويجد هذا الزوج نفسه في الوقت الحالي بالقرب من مستوى الدعم 104.00 ويواجه حدثين هامين خلال هذا الاسبوع. الحدث الأول هو بيان اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة (FOMC) الذي سيتم الاعلان عنه يوم غد، والذي من غير المتوقع أن يصدر عنه أي تغيير في السياسة النقدية ولكن قد تكون هناك أي تلميحات عن زيادة ميل البنك الاحتياطي الفيدرالي الى الابتعاد عن السياسة النقدية الميسرة.

 

ومنذ خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي (Brexit)، هدأت أسواق رأس المال العالمية وجاءت البيانات الاقتصادية من الولايات المتحدة الامريكية بنتائج إيجابية، مما يدل على ان معدل النمو الاقتصادي لا يزال مستقرا ، وتستمر الأجور في الارتفاع بمستوى معتدل.  ويعتقد بعض المحللين أن هذا قد يشجع البنك الاحتياطي الفيدرالي على الإشارة إلى أن اجتماع شهر سبتمبر قد يكون حيًا.

 

ولا نزال نشك في مثل هذا السيناريو، وذلك في ظل المناخ السياسي الأكثر حزبية على مدار عدة عقود، ولكن إن اقتنع السوق أن البنك الاحتياطي الفيدرالي سوف يرفع سعر الفائدة، فمن المؤكد أن الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY سيحصل على دعم وقد يعود إلى مستوى 106.00  ولكن بدون  وجود موقف متكيف أكثر تشددا من السلطات اليابانية، من غير المحتمل أن يخترق هذا الزوج مستوى 107.50 للأعلى ولبذي سجله الأسبوع الماضي، وسيكون أي ارتفاع بمثابة فرصة للدخلو في صفقات بيع جديدة؟

 

في جلسة التداول الأمريكية اليوم سيكون الحدث الذي ستتركز عليه الأضواء هو مبيعات المنازل الجديدة و مؤشر ثقة المستهلك الأمريكي ومن المتوقع أن تأتي هذه التقارير بنتائج متضاربة.  ولكن إن جاءت هذه التقارير بنتائج أفضل من التوقعات فقد يعكس ذلك بعض التدفقات المالية ويجعل الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY في الطريق إلى مستوى 105.00 مع مرور اليوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.