اخبار اقتصادية

انخفاض حاد في الدولار الاسترالي بعد نتائج بيانات العمل المخيبة للآمال

سجل الدولار الاسترالي ادنى مستوياته خلال اربعة اعوام في اعقاب  تقرير التوظيف الاسترالي والذي رفع من درجة المخاوف بشأن أن يكون هناك المزيد من القطع في اسعار الفائدة من البنك الاسترالي. سجل تقرير التوظيف الاسترالي قراءة -22 ألف وظيفة لشهر ديسمبر مقابل توقعات السوق بالارتفاع بمقدار 10 ألف.

كانت بيانات العمل الاسترالية بذلك مخيبة للآمال من كل النواحي، حيث انخفض عدد الوظائف بدوام كامل بمقدار 32- ألف وظيفة وتراجعت القراءة المعدلة للشهر السابق إلى 15 ألف  وظيفة بعد ان كانت قد سجلت في البداية رقم 21 ألف. كما انخفض معدل المشاركة الى 64.6% من 64.8% التي سجلها الشهر الاسبق. وظل معدل البطالة بدون تغيير عن معدل 5.8%.  ولكن كما اشار العديد من المحللين فإن معدل البطالة الاسترالية يعتبر منخفض الى حد ما. وإن ظل معدل المشاركة في العمل بمعدل 65.5% في 2013 فقد يرتفع معدل البطالة الى 7.1%.

ادت هذه الاخبار عن سوق العمل الاسترالي الى دفع الدولار الاسترالي مقابل الدولار الامريكي خلال مستوى الدعم الاساسي الواقع عند 0.8850 مندفعا الى ما دون مستوى 0.8800 حتى وجد مشترين بعض المشترين الجيدين عند مستوى 0.8770. وتدل بيانات سوق العمل الاسترالية المخيبة للآمال ان البنك الاحتياطي الاسترالي قد يفكر في قطع اسعار الفائدة مرة اخرى، ومن المحتمل ان يكون هذا في الاجتماع القادم له في فبراير. وعلى الرغم من انه في بداية هذا العام كان من المتوقع ألا يقرر البنك الاحتياطي الاسترالي تغيير اسعار الفائدة، إلا أنه من المحتمل تغير هذه التوقعات بسبب التدهور الواضح الذي أصاب الاوضاع الاقتصادية في استراليا.

ولطالما طالب البنك الاحتياطي الاسترالي بأن يكون تداول الاسترالي بالقرب من مستوى 0.8500 ويبدو ان العملة الاسترالية مهيأة للاتجاه الى هذا المستوى خاصة إن قرر البنك المركزي تخفيض اسعار الفائدة مرة اخرى بمقدار 50 نقطة اساس خلال الاشهر الستة القادمة. وفي الوقت الحالي، لا يزال هذا الزوج تحت ضغط عمليات البيع ولكنه قد يجد دعم قريب الاجل عند مستوى 0.8750. ولكن أي ارتداد صعودي من المحتمل ان يكون قصير الاجل في طبيعته، حيث أن العوامل الاقتصادية في استراليا تحولت الى الاتجاه الهبوطي قعد تقرير العمل اليوم.

وفي الوقت ذاته ومن ناحية اخرى كانت حركة السعر ضعيفة نسبيا في سوق الفوركس حيث كانت هناك معدلات طلب قوية على الدولار الامريكي على كافة القطاعات. ارتفع اليورو/ دولار أمريكي قليلا في اعقاب الاعلان عن مؤشر اسعار المستهلك من منطقة اليورو والذي اظهر ارتفاع الاسعار التضخمية بنسبة 0.8% على الاساس السنوي. ويعتبر هذا معدل ضعيف من النمو ولكن على أي حال تعتبر هذه القراءة ضمن نطاق التوقعات ويقدم هذا قدر من الراحة للتجار الذين كانوا يشعرون بالقلق إزار المزيد من الضغوط الركودية في منطقة اليورو.

في الجلسة الامريكية اليوم، سيكون التركيز موجه الى بيانات البطالة الاسبوعية ومؤشر فيلادلفيا الصناعي الفيدرالي. وإن جاء مؤشر فيلادلفيا اليوم بقراءة ايجابية مفاجأة فقد يقدم هذا المزيد من القوة لارتفاع الدولار الامريكي وبالتالي قد يرتفع الدولار الامريكي/ الين الياباني خلال المستوى الفني الاساسي 105.00 مع مرور التداول اليوم في سوق الفوركس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.