اخبار اقتصادية

انخفاض الدولار على الرغم من الانخفاض الحاد في معدلات الشكاوى من البطالة

انخفاض الدولار على الرغم من الانخفاض الحاد في معدلات الشكاوى من البطالة

 

 

كان تداول الدولار الأمريكي عند مستويات منخفضة مقابل العملات الاساسية الأوروبية حيث تلاشى ارتفاعه الذي كان قد حققه بعد بيان اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة (FOMC).  وكانت البيانات الاقتصادية من الولايات المتحدة الامريكية قوية ولكنها لم تقدم سوى القليل من الدعم للدولار الامريكي.    واليوم سجلت الشكاوى من البطالة الاسبوعية انخفاض بمقدار 19 ألف الى 238 ألف في الاسبوع المنتهي يوم 29 أبريل، أي دجون التوقعات عند 246 ألف.  وانخفضت معدلات الشكاوى المستمرة من البطالة بمقدار 23 ألف الى 1.96 مليون ، وهو ادنى مستوى لها منذ 17 عام. وقد أظهر تقرير تشالنجر الخاص بتسرح العمالة انخفاض بنسبة 42.9للإ كمعدل سنوي في ابريل. وضاق العجز في الميزان اتلجاري الى -43.7- مليار دولار في مارس. وانخفض معدل الإنتاجية بغير القطاع الزراعي في الولايات المتحدة الأمريكية بنسبة 0.6% خلال الربع الأول من العام بينما انخفضت تكاليف العمل بنسبة 3.0%.

ارتفاع الاسهم الفرنسية واليورو

ارتفعت  الاسهم الفرنسية واواليورو بسبب الاداء الجيد لمؤيد اليورو ايمانويل ماكرون جيدا فى المناظرة التلفزيونية الاخيرة ضد مارين لو بين .  وتداول مؤشر كاك بنسبة 0.95٪ وقت كتابة هذا التقرير، وبلغ أعلى مستوى له منذ أكثر من تسع سنوات.  ووفقا لاستطلاع رأي أجراه مراسلون من قناة “بفمتف” الفرنسية، فقد صوت 63٪ من المشاهدين لصالح ماكرون بأنه “الأكثر إقناعا”  بعد المناقشة.  وفقا لآخر معدل استطلاع للرأي، لا يزال ماكرون يتقدم على لوبان بنسبة  18٪ ن ولا يزال يميل على نطاق واسع للفوز في الانتخابات الرئاسية يوم الاحد.  صدر من منطقة اليورو تقرير مبيعات التجزئة الذي ارتفع بنسبة 0.3٪ بمعدل شهري في شهر مارس .  وانخفضت القراءة المعدلة في مؤشر مديري المشتريات (PMI) بقطاع الخدمات من منطقة اليورو  إلى مستوى 56.4 في شهر أبريل. وارتفع مؤشر مديري المشتريات (PMI) بقطاع الخدمات في ايطاليا بحدة الى 56.2 في شهر أبريل. ومن اوروبا ايضا انخفض مؤشر ثقة المستهلك الى -8 في شهر أبريل.

 

ارتفاع بيانات قطاع الخدمات من بريطانيا

ارتفع مؤشر مديري المشتريات (PMI) بقطاع الخدمات من بريطانيا الى 55.8 في شهر أبريل من 55.0 مقابل التوقعات بقراءة 54.6 . ويعتبر هذا هو المستوى الاعلى هذا العام. وقالت “ماركت” أن “معدل نشاط قطاع الاعمال في بريطانيا قد اكتسب زخما للشهر الثاني على التوالي في شهر أبريل، وقد ارتفع معدل نمو مؤشر مديري المشتريات (PMI) في الثلاث قطاعات. ويشير التحسن في بيانات هذا التقرير الى انتعاش معدل النمو الاقتصادي بعد التباطؤ الحاد في الربع الاول من هذا العام. وبالتالي قد يحقق الاقتصاد البريطاني معدل نمو بنسبة 0.4% في الربع الثاني بشكل عام.  كما انخفضت الموافقات على الرهون العقارية الى 67 ألف في مارس.  وارتفع العرض النقدي M4 بنسبة 0.3% كمعدل شهري في مارس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.