اخبار اقتصادية

انتظار حديث يلين اليوم، وترقب وضع اليونان

 

نظرة عامة على سوق العملات

 استقرت اسواق الاسهم الاوروبية يوم امس على الرغم من تسارع التوتراتب ين اليونان ودائنيها.  وقد أشار “أليكسز تسيبراس” رئيس الوزراء اليوناني إلى أن خطة الإنقاذ المقدمة كانت “مذلة لشعبنا”. ويمثل هذا الإعلان وجود خلاف دائم بين الطرفين. وعلاوة على ذلك فإن الغياب التام للتقدم وغياب توفر إرادة مشتركة لتقديم التنازلات قد أدت الى زيادة كبيرة في احتمال وصول اليونان الى مرحلة العجز رغم المفاوضات المكثفة على مدى الأيام القليلة الماضية.  وكان تداول عوائد الأسهم الآسيوية في المنطقة الإيجابية بعد صباح متقلب. وقد تعافت  الاسهم الصينية  صباح اليوم بعد انخفاض هائل في اليوم السابق. فقد ارتفع مؤشر شنغهاي المركب بنسبة%0.66 بينما ارتفع مؤشر شينزهين المركب بنسبة 0.75%.  في بورصة هونج كونج، ارتفع مؤشر هانج سينج بنسبة 0.91% على الرغم من الاحتجاجات الحاشدة ضد الاصلاحات الانتخابية.  في اليابان تراجع مؤشر نيكي بنسبة 0.19% بعد أن جاء الميزان التجاري بقراءة مفاجئة للسوق مرتفعا الى -182.5 مليار ين ياباني في مايو مقابل التوقعاتب قراءة -184 مليار ين ياباني.  سجلت الصادرات قراءة أقل من التوقعات 7ععند 2.4% كمعدل سنوي مقابل التوقعاتب قراءة 3% بينما سجلت الواردات نسبة -8.7% كمعدل سنوي مقابل التوقعات عند -7.5%.  وكان هذا بفضل انخفاض القيمة التنافسية.

 في بريطانيا عانى الباوند البريطاني/ الدولار الأمريكي GBP/USD يوم أمس من عمليات بيع مكثفة بعد ان سجل مؤشر أسعار المستهلك (CPI) قراءة متوافقة مع التوقعات. على الرغم  منذ لك سجل مؤشر أسعار المستهلك (CPI) باستثناء الغذاء والطاقة قراءة 0.9% كمعدل سنوي مقابل التوقعات بقراءة 1% بينما جاء مؤشر أسعا التجزئة بقراءة 1% كمعدل سنوي مقابل التوقعات بقراءة 1.1%.  وعموما لا يزال ضغط التضخم ضئيلا ومن المتوقع أن يبقى على هذا الحال حتى الربع الثالث من هذا العام.  من المقرر الاعلان اليوم عن بيانات سوق العمل لشهري أبريل ومايو حيث منا لمتوقع ان يسجل معدل البطالة الصادر عن منظمة العمل العالمية (ILO) معدل 5.5%. وسوف يعلن البنك البريطاني عن محضر اجتماعه السابق.  ويحصل الباوند البريطاني/ الدولار الأمريكي GBP/USD على زخم ويعتبر في طريق العودة الى 1.57.‎ ولا يزال اقرب مستوى دعم ومقاومة عند 1.5569 و 1.57 علىا لتوالي.

 وسيكون الحدث الاكثر أهمية اليوم هو بيان اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة (FOMC) والمصاحب لقرار سعر الفائدة والذي سيليه مؤتمر صحفي من جانيت يلين محافظ البنك الاحتياطي الفيدرالي.  ولا نتوقع تغيير في سعر الفائدة اليوم.   ومن المتوقع ان يقلل البنك الاحتياطي الفيدرالي من توقعاته الخاصة بقراءة الناتج المحلي الإجمالي لعام 2015 حيث لم يكن التعافي في الولايات المتحدة الامريكية قويا كما كان متوقعا من اغلب المشاركين في السوق.  نتيجة لهذا لا نتوقع الكثير منا لتقلبات السعرية اليوم لأن التجار متمسكين بصفقاتهم.  وقد ارتفع اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD قليلا للاعلى هذا الصباح ولكنه لا يظال داخل نطاق تداول محدود خلال الايام القليلة الماضية .  ويقع اليورو في الوقت الحالي بالقرب من مستوى الدعم متوسط الاجل عند 1.1265 (مستوى تصحيح فيبوناتشي 38.2% لحركة السعر من 14 ديسمبر الى 15 مارس).

 في استراليا تراجع مؤشر ويستباك القيادي بنسبة -0.1% في مايو بينما جاءت القراءة المعدلة للقراءة السابقة بانخفاض من 0.1% إلى 0%. ويقع الدولار الاسترالي/ الدولار الأمريكي AUD/USD في منتصف نطاق التداول الاسبوعي (0.7680-0.7780).‎ وعلى الرغم من القراءة المخيبة للآمال، إلا أن الاسهم الاسترالية قد ارتفعت بنسبة 1.08%.‎

 في اوروبا، كان هناك ارتفاع في العقود المستقبلية للاسهم هذا الصباح، مرتفعة بعد تصحيح يوم امس.  ارتفع مؤشر داكس الألماني بنسبة 0.48% و ارتفع مؤشر كاك الفرنسي بنسبة 0.25% ومؤشر Euro Stoxx بنسبة%0.35% و مؤشر SMI بنسبة 0.12% و Footsie بنسبة 0.28%.

واليوم سوف يراقب التجار نتائج مؤشر أسعار المستهلك (CPI) و مبيعات التجزئة من جنوب أفريقيا، و تقرير ZEW السويسري و تقرير التوظيف البرازيلي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.