Currently set to No Index
Currently set to No Follow
اخبار اقتصادية

اليونان تقدم طلب بتمديد الديون فما تأثير هذا على تداول اليورو/ دولار؟!!

 

الأخبار والأحداث:

 تشير العناوين الرئيسية في الاخبار ان اليونان قد طلبت تمديد فترة السماح لتسديد دينها الى 6 اشهر.  وكان هذه الاخبار تدعو الى التفاؤل وأدت الى ارتفاع الأسهم الأوروبية وساعدت على تضييق السبريد بين عوائد سندات الدول الطرفية في منطقة اليورو.  وتراجع اليورو/ دولار أمريكي EURUSD بعد الارتفاع المبكر الى مستوى 1.1436.‎. وعلىا لتجار الحذر عند التداول خلال الاربع وعشرين ساعة القادمة حيث لم يتم الاعلان حتى الان عن تفاصيل هذا الطلب اليوناني.  وبشكل عام فإن قناعتنا تزداد بأن حل المساعدة المالية لن يتم التوصل اليه في نهاية الأمر.  وبينما تم الاعلان عن وجود “تقدم” إلا أن الطرفين مستمران في التضارب والاختلاف.  وكما توقعنا فقد قام البنك المركزي الأوروبي (ECB) بزيادة سيولة الطوارئ  الى اليونان بمقدار3.3 مليار يورو لتصل بذلك الى 68.3 مليار يورو.  وقد يعالج هذا المبلغ المسوى الحالي من تدفقات الايداعات لأسبوع آخر . ولكن قد تتراجع بع ذلك إن أصاب المودعين في اليونان حالة من الذعر. ويشير الحجم المحدود و مجال الزيادة المحدود في هذه الايداعات الى ان البنك المركزي الأوروبي (ECB) يضغط على البنك المركزي الأوروبي (ECB) لموافقة على خطةتمديد المساعدة المالية.  وإن شهدت البنوك اليابانية أموال أخرى ورفض البنك المركزي الأوروبي (ECB) تمديد إضافي في سيولة الطوارئ فمن المحتمل أن تضطر اليونان الى وضع ضوابط على الأموال وأن تحد من المدفوعات المحلية.  سوف يتحدد تداول اليورو/ دولار أمريكي EURUSD عن طريق العناوين الرئيسية في الاخبار عن المناقشة بين الإتحاد الأوروبي و اليونان مع حد مستوى 1.1534 من اي قوة على المدى القريب.

.

بعد إلغاء قاعدة تداول اليورو/ فرنك سويسري EURCHF من البنك السويسري، ينتظر المستثمرون بحذرالتأثير المالي الفعلي من هذا.  وقد أطلق المحللون على هذا الحدث “تسونامي”.  وتراجعت أغلب توقعات معدل النمو ومعدل التضخم للأسفل.  وقد توقعنا ان يتراجع معدل النمو  الاقتصادي بنسبة 0.6% وأن يسجل معدل التضخم -0.6% لعام 2015.  وقد شهدت المؤشرات القيادية مثل مؤشر مديري المشتريات (PMI) لشهر  يناير انخفضا ملحوظ الى مستوى 48.2 من القراءةا لمعدلة عند 53 بينما سجل مؤشر أسعار المستهلك (CPI) لشهر يناير قراءة -0.5% مقابل القراءة السابقة عند -0.3%.  وانخفض مؤشر KoF للمؤشرات القيادية السويسري الى 97.0, وهو يتحرك بهذا في اتجاه هبوطي منذ بداية 2015، ولن قال الاقتصاديون في المؤسسة الاقتصادية السويسرية KoF ان الاقتصاد السويسري سوف ينخفض بدون شك الى الركود مع انخفاض اليورو/ فرنك سويسري EURCHF الى ما دون مستوى 1.05. واليوم سجل فائض الميزان التجاري السويسري ارتفاع الى 3.43 مليار فنك في يناير من 1.51 مليار فرنك في شهر ديسمبر.  وارتفعت الصادرات بنسبة 2.9% كمعدل شهري في شهر يناير بعد انخفاضه في ديسمبر بنسبة 2.9%.  . وكان بند التوقعاتف ي مؤشر ZEW السويسري قد انهار يوم امس.  فقد انخفض هذا المؤشر الى -73 من -10.8.  ويعتبر هذا الانخفاض الاكبر في هذا المؤشر وتدهورت التوقعاتا لمستقبلية للاقتصاد السويسري منذ قرار البنك السويسري يوم 15 يناير.

 وعبر جوردان محافظ البنك السويسري عن وجهة نظره بأن الفرنك السويسري CHF لا يزال عند قيمة مبالغ فيها.  وبسبب كلا من التهديد بالتدخلات في سوق الفوكس وارتفاع اليورو، يقع اليورو/ فرنك سويسري EURCHF الان عند 1.06. ومن المتوقع ان يكون لضعف الفرنك السويسري CHF تأثير ايجابي على الأوضاع الاقتصادية المستقرة خاصة إن وصل هذا الزوج الى مستوى 1.10.

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *