اخبار اقتصادية

اليوم هدوء عام في الجلسة الآسيوية والأوروبية واعلان هام عن مبيعات التجزئة الأمريكية

كانت اسواق العملات مستقرة نسبيا اليوم مع قلة البيانات الاقتصادية المحركة لاسعار العملات في جلسة التداول الآسيوية وبداية جلسة التداول الأوروبية. كان الحدث الاكبر اليوم هو بيانات التوظيف البريطانية والذي قدم نتائج متضاربة تميل قليلا الى الايجابية والتي ساعدت على استقرار الباوند البريطاني حول مستوى 1.5900.

وانخفض معدل البطالة الى 6% وهو ادنى مستوى له منذ أزمة الائتمان لعام 2008.  ولكن كانت البيانات الاساسية قد أخفت حقيقة ان معدلات الشكاوى من البطالة قد انخفضت الى – 18  ألف فقط مقابل التوقعاتب قراءة – 35 ألف مما يدل على تباطؤ تحسن معدلات البطالة.

ومن ناحية احرى ارتفع معدل نمو الاجور قبيلا مع ارتفاع متوسط الاجور باستثناء المكافآت  بنسبة 0.9% من 0.8% خلال الاشهر الثلاثة السابقة مما سدل على ارتفاع معدل النشاط الاقتصادي بشكل بطيء ولكن من المؤكد أن هذا بدأ في التحول الى ارتفاع أفضل في الاجور.

وبشكل عام كان التقرير مستقل وإن كان غير مدهض حيث أظهر  القرير انه لا يوجد ضغوط تضخمية في الاقتصاد البيطاني وبالتالي من غير المحتمل ان يندفع البنك البريطاني لاتخاذ اي فعل.   على الرغم من ضلك، ساعدت البيانات على تهدئة مخاوف في السوق فيما يتغلق بالاقتصاد البريطاني والذي لا يزال من افضل الاقتصاديات ا\اء بين اقتصاديات مجموعة الدول السبعة.

ارتد الباوند البريطاني للاعلى خلال الاسبوع الماضية ولكنه انخفض هذا الاسبوع الى 1.5877، ثم ارتد في اعقاب هذه الاخبار مرتفعا فوق مستوى 1.5950 وقد يندفع الى مستويات اعلى الى 1.5950 مع مرور اليوم.  وبعد عمليات البيع العشوائية تعرض الزوج الى ارتداد صعودي نتيجة عمليات البيع على المكشوف وتمثل منطقة 1.5800 الحد السفلي من مستوى الدعم للمثلث طويل الاجل الممتد من 2013 وبالتالي قد يقدم هذا بعض الراحة الى  المشترين.

ومن ناحية اخرى سجل الدولار الكندي ادنى مستويات سنوية جديدة اليوم مرتفعا الى مستوى 1.1375 قبل ان يتوقف قليلا.  ويعتبر الدولار الكندي من اضعف عملات السلع حيث ساعد على انخفاضه انخفاض أسعار النفط.  ويقترب النفط الآن من مستوى 80 دولار للبرميل والذي يعتبر نقطة فاصلة لعملية انتاج النفط.  وفي حالة المزيد من الانخفاص في سعر النفط الخام قد يتجه الدولار الكندي الى مستوى 1.1500 وهو المستوى الذي لم يشهده خلال ما يزيد عن 5 سنوات.

واخيرا  سيكون الحدث الاساسي في السوق اليوم هو تقرير مبيعات التجزئة الأمريكية والذي قد ينخفض الى -0.1% من 0.6%.  وفي ظل انخفاض عوائد السندات الأمريكية بما يزيد عن 30 نقطة اساس في الشهر الماضي وفي ظل في الشهر الماضي وفي ظل ارتفاع معدلات كره المخاطر شهد الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY انخفاض  الى ما دون مستوى 107.00 في جلسة التداول الأمريكية.  قد يدفع تقرير مبيعات التجزئة بزوج العملة الى الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.