اخبار اقتصادية

اليورو يمتد في ضعفه قبل المؤتمر الصحفي للبنك المركزي الأوروبي (ECB) اليوم

 

نظرة عامة على سوق العملات

 أقبل سوق الفوركس على نطاق واسع على شراء الدولار الأمريكي USD قبل تقرير التوظيف الأمريكي يوم الجمعة.  وقد تم الاعلان يوم امس عن أول تقرير خاص بالوظائف الامريكية وكان عن القطاع الخاص  وسجل قراءة أضعف من التوقعات. ووفقًا لنتيجة تقرير التوظيف الأمريكي بالقطاع الخاص ADP ، أضاف الاقتصاد الأمريكي 208’000 وظيفة جديدة في القطاع الخاص خلال شهر نوفمبر (مقابل التوقعات بقراءة 222 ألف،  ومقابل القراءة السابقة عند 230 ألف).  وهناك توقعات بأن يسجل تقرير التوظيف الأمريكي بغير القطاع الزراعي في شهر نوفمبر قراءة 230 ألف.  وأن يسجل معدل البطالة نسبة 5.8%.  ويستمر التجار في شراء الدولار الأمريكي USD. قال فيشر عضو البنك الاحتياطي الفيدرالي ورئيس البنك في دالاس انه من المتوقع أن يبدأ البنك الاحتياطي الفيدرالي  في تخفيف ميزانيته العمومية بوتيرة بطيئة، وان يتجنب اي سرعة واندفاع في رفع اسعار الفائدة.  بعد ان سجت معدل 2.15% يوم الاثنين ارتدت عوائد السندات الأمريكية لأجل 10 أعوام الى 2.30%.

 كان تداول الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY داخل نطاق محدود في نطاق 119.75/95 في طوكيو.  وتوجد نقاط وقف خسارة فوق مستوى المقاومة النفسي 120، ومن المحتمل ان يؤدي اختراق عروض البيع عند 120 الى البدء في عمليات جني الارباح بسبب استمرار التوترات فيما يتعلق بسياسات آبي قبل الانتخابات المبكرة  في 14 ديسمبر.  ويعتبر السيناريو الأول هو إعادة انتخاب آبي رئيس الوزراء الياباني وأن يكون هناك ارتفاع مستمر في الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY. وقد تحول نظر التجار الى مستويات 130 (والذي شهده آخر مرة عند منتصف عام 2007).  لا يزال اليورو/ ين ياباني فوق الخط اليومي (146.89).‎ ولا يزال الميل هبوطي مع تعرض اليورو الى حدث هام اليوم.

 سوف يقدم البنك البريطاني و البنك المركزي الأوروبي (ECB) قرارهما عن السياسة النقدية اليوم.  وسوف بتحدث ماريو دراجي في الساعة 13:30 بتوقيت جرينتش اليوم.  وفي ظل التوقعات بأن لا يكون لقرار البنك البريطاني تأثير على حركة السوق اليوم، سيكون المؤتمر الصحفي لدراجي هو الحدث الاكث أهمية في السوق والذي قد يؤدي الى التسبب في حركة السعر في أزواج اليورو اليوم.  وفوفقا لللتصريحات من اعضاء البنك المركزي الأوروبي (ECB)  في الفترة الأخيرة، نتوقع ان يميل بيان البنك المركزي الأوروبي (ECB) لأن يكون ذو لهجة تميل السياسة النقدية الميسرة.  تراجع اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD الى مستوى 1.2296 اليوم.  وفي حالة الاغلاق تحت 1.2435/50 (المستوىا لمحوري في الماكد  و المتوسط المتحرك اليومي 21) بعد حديث دراجي فسوف يبقى الاتجاه هبوطي.

 وكما هو متوقع حافظ البنك المركزي الكندي على سعر الفائدة بدون تغيير عن 1.0%.  وفي البيان المصاحب لقرار البنك المركزي الكندي، قال البنك أن الضعف في أسعار النفط هامة لتحديد  النظرة المستقبلية الخاصة بالتضخم في كندا.  وعلى الرغم من الاتجاه الهبوطي الحاد في سوق النفط، إلا أن فجوة الانتاج المتناقصة  والتوقعات المتفائلة بشأن التعافي الكندي قد أشارت الى أنه قد يكون هناك استعداد من البنك المركزي لتضييق السياسة النقدية في الاشهر القادمة.  انخفض الدولار الأمريكي/ الدولار الكندي USD/CAD من 1.1418 الى 1.1347 بعد هذا القرار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.