اخبار اقتصادية

اليورو يرتد للأعلى بعد فشل دراجي في تقديم اي جديد.. وترقب لتقرير التوظيف الأمريكي اليوم

 في يوم الخميس كان المؤتمر الصحفي من البنك المركزي الأوروبي (ECB) هو العامل الأساسي في حركة التداول في الأسواق المالية.  وكان دراجي محافظ البنك المركزي الأوروبي (ECB) قد حافظ على الباب مفتوحًا للمزيد من التسهيل النقدي.  ولكنه لم يقدم اي تفاصيل كثيرة عن اي برنامج جديد.  وكانت الاسواق المالية بما فيها سوق العملات مستعدة لما هو اكثر من هذا.  ارتد اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD  للأعلى وعاد الى مستوى 1.24. وكان التأثير على الأزواج الاخرى التي لا يعتبر اليورو طرف فيها محدودا.  ولا يزال الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY حول منطقة 120.

 وفي هذا الصباح ارتفعت الأسهم الصينية خلال يوم التداول بعد الارتفاع الأخير.  وامتد اليوان الصيني في انخفاضه التدريجي مقابل الدولار الامريكي.  وارتفع الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY مرة أخرى  ويحاول مرة أخرى العودة إلى منطقة 120 بشكل مستمر.  أما النفط فلا يزال تحت الضغط وقد يكون هذا إيجابيًا (على نحو طفيف) بالنسبة للدولار الامريكي بشكل عام.  وتراجع اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD عن القمة السعرية التي سجلها بعد حديث دراجي يوم أمس، متجهًا إلى 1.2375.

 واليوم سوف يتم الإعلان عن تفاصيل الناتج المحلي الإجمالي للربع الثالث من الاتحاد النقدي والاقتصادي الاوروبي.  نتوقع ان يسجل هذا البيان معدل 0.2% كمعدل ربع سونوي و -0.8% كمعدل سنوي.  والتفاصيل  مثيرة للاهتمام ولكن بالطبع عفا عليها الزمن قليلا. و من الناحية النظرية، قد يكون الطلب المحلي داعم قليلا لليورو، لكننا لا نتوقع الكثير منه. وسوف يكون التركيز الحقيقي على تقرير التوظيف الامريكي اليوم تشير التوقعات إلى قراءة 230.000 في معدل نمو التوظيف الامريكي.. ونرى ان هناك مخاطر لأن يسجل هذا التقرير قراءة اقل من التوقعات.  من ناحية أخرى، جاء تقرير الأسر بقراءة صعودية مفاجئة مؤخرا.  ويعتبر بيان متوسط الاجور في الساعة هام للغاية.  وفي حالة أن سجل قراءة اقوى من التوقعات، فقد يعوّض الضعف في المؤشرات الفرعية الأخرى.   وعلى المستوى العالمي، لا نتوقع قراءة قوية للغاية من تقرير التوظيف الامريكي بغير القطاع الزراعي اليوم.  ومن غير المتوقع ان يغير هذا التقرير منا لنظرة الواسعة تجاه تداول الدولار الأمريكي USD، ولكن قد يتسبب في بعض عمليات جني الأرباح/ إعادة ترتيب الصفقات بعد الارتفاع الاخير في الدولار الأمريكي USD. وكانت التعليقات من البنك الاحتياطي الفيدرالي مرخرًا تعليقات بناءة عن الاقتصاد ويميل السوق في النهاية إلى التفاعل مع الارتفاع الطفيف في عائدات السندات الأمريكية و الارتفاعات التدريجية في الدولار الأمريكي USD.  وفي حالة أن جاء تقرير التوظيف الأمريكي اليوم بقراءة أقل من التوقعات، فقد تعود الشكوك مرة اخرى الى السطح. والحقيقة أنه لا بد ان يأتي تقرير التوظيف الأمريكي اليوم بنتيجة جيدة حتى يتمكن الدولار الامريكي من تسجيل المزيد من الارتفاعات على المدى القصير.  ونشك في أننا سنحصل على هذا التقرير القوي اليوم.  ففي اعقاب اجتماع البنك المركزي الأوروبي (ECB)، شهدنا خيبة أمل محتملة في السوق قد تأتي من تقرير التوظيف الأمريكي.  ومن غير المتوقع ان يغير هذا من الصورة العالمية متوسطة الأجل.  ولكن من المنظور اليومي، لن نكون مفرطين في شراء الدولار الأمريكي USD قبل تقرير التوظيف الامريكي اليوم.

 وخلال الأيام السابقة، كان اليورو قد تضرر كثيرا يوم أمس بينما كان وضع الدولار الامريكي جيدا على نطاق واسع.  وادى هذا الى اندفاع تداول اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD الى ما دون ادنى مستوى له خلال العام عند 1.2358. ويفتح التأكيد على هذا الاختراق الباب للعودة الى منطقة الدعم 1.20/1.1877  وطريقا للمزيد من الانخفاض.  ويوم أمس لم تكن هناك حركة سعر تالية لحالة الإحباط التي أصابت السوق بعد المؤتمر الصحفي من البنك المركزي الأوروبي (ECB).  واليوم قد تكون هناك خيبة أمل تتعلق بالدولار الامريكي بعد تقرير التوظيف الامريكي.  والحقيقة اننا نعتبر هذه الحركات تصحيحات سعرية مؤقتة لا تغير من الصورة على المدى الطويل.  ولا تزال احتمالية المزيد من التسهيل النقدي من البنك المركزي الأوروبي (ECB) قوية للغاية.  في الوقت ذاته تقترب سياسة البنك الاحتياطي الفيدرالي من الخطوة الثانية في طريق تطبيع السياسة النقدية.  ولا سبب لمحاربة هذه الصفقة المزدوجة التي تشمل على عوامل ايجابية للدولار وعوامل سلبية لليورو. الحقيقة أننا لسنا على عجلة من أمرنا ولكننا لا نزال نتطلع الى بيع اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD في حالة تسجيله مستويات مرتفعة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.