اخبار اقتصادية

اليورو يتجاهل انخفاض مؤشر أسعار المستهلك

 سجل التضخم في منطقة اليورو أدنى مستوى خلال أربع أعوام، ولكن رفض اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD التأثر بالاخبار، بينما تجاوز الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY مستوى 103.00 مرتفعا الى أعلى مستوياته خلال أسبوعين، مع بداية التداول هذا الأسبوع.

وفي منطقة اليورو سجل مؤشر أسعار المستهلك (CPI) مستوى 0.5% مقابل التوقعات بقراءة 0.6% – ادنى مستوى خلال 4 اسابيع ودون المستوى المستهدف من البنك المركزي الأوروبي (ECB) عند 2%.  وتشير هذه الاخبار بوضوح إلى أن هذه المنطقة تقع في تحت سيطرة الركود حيث يستمر السعر في الانخفاض. ولكن خلال الأجازة الأسبوعية،  كان “جينو ويدمان” محافظ البنك الألماني قد عارض فكرة أن منطقة اليورو كانت تتجه الى الركود، قائلا أن اغلق انخفاض الاسعار بعود الى انخفاض اسعار تكاليف الطاقة والى عوامل موسمية بسبب تأخر عيد الفصح.

وتدل معارضة السيد “ويدمان” للاعتراف بالركود أن البنك المركزي الأوروبي (ECB) قد يقوم بالمزيد من الغجراءات التكيفية في الاجتماع الشهري القادم يوم الخميسمن هذا الاسبوع.   وبعد انخفاض اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD في البداية الى ادنى مستوى له عند 1.3720 بسبب هذه الاخبار، سرعان ما ارتد للاعلى ووجد نفسه يتعرض لعمليات بيع على المكشوف حيث استمر التجار في المراهنة على ان البنك المركزي الأوروبي (ECB) سوف يبقى على موقفه بدون إجراءات في الوقت الحالي.

وجزء من سبب رضا السوق عن نفسه الآن هو أن قراءة مؤشر أسعار المستهلك (CPI) باستثناء الغذاء والطاقة قد سجلت قراءة 0.8%.  وقد يشير البنك المركزي الأوروبي (ECB) الى ان هذا المعدل سبب بقاءه بدون اتخاذ إجراء في الوقت الحالي ولكن إن لم تُظهر البيانات تحسن في الشهر القادم او الشهرين القادمين، فسوف يتسارع الضغط على البنك المركزي بشكل ملحوظ.

وفي الوقت ذاته، كانت هناك طلبات شراء أفضل في جلسة التداول الآسيوية وجلسة التداول الأوروبية مما ادى الى تجاوز مستوى 103.00 والارتفاع إلى أعلى مستوى له خلال شهرين. ومع ايجابية معدلات الرغبة في المخاطرة بشكل عام، ومع توقع السوق الكثير من التسهيل الكمي من البنك البريطاني في اعقاب رفع الضريبة القادمة يوم غد، يبدو أن هذا الزوج سوف يكون مستعد لتحقيق المزيد من الارتفاعات، حتى وإن حصل على بعض الدعم من  أسواق الأسهم الامريكية.

وفي الجلسة الأمريكية اليوم، سوف يحصل السوق على مؤشر مديري المشتريات (PMI) من شيكاغو والذي يستعرض التقرير الصناعي من مؤسسة إدارة الدعم الامريكية (ISM). وتعتبر فرص المفاجئة الصعودية جيدة مع وجود توقعات بالارتفاع الى 59.8 من 58.5 وبسبب النتائج الايجابية من مؤشر امبير وفيدلادلفيا الفيدراليين.  وإن قدمت البيانات الأمريكية دعم فقد يختبر الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY مستوى 103.50 مع مرور اليوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *