اخبار اقتصادية

الفرصة الأخيرة للدولار ليرتفع في سوق الفوركس

الفرصة الأخيرة للدولار ليرتفع في سوق الفوركس

 

 كان هذا الأسبوع أسبوعًا صعبًا حتى الآن بالنسبة للدولار الأمريكي.  وفقد الدولار الأمريكي قيمته تدريجيا مقابل جميع العملات الرئيسية.   جاءت البيانات الأمريكية أفضل مما كان متوقعا ولكنها فشلت في دعم الدولار الامريكي يوم الخميس ، وبالتالي تكون بيانات اليوم عن مبيعات التجزئة وأسعار المستهلكين هي الفرصة الأخيرة لارتفاع الدولار الأمريكي هذا الأسبوع.   مع ارتفاع أسعار المنتجين بما يزيد عن التوقعات  وتراجع طلبات البطالة أكثر من المتوقع، فإن الاحتمالات تميل لصالح ارتفاع الدولار.   كما ان ارتفاع اسعار البنزين وتزايد ضغوط الأسعار على مستوى المُنتجين يعني ان معدل نمو اسعار المستهلك قد يتسارع في شهر سبتمبر.  ومن المتوقع ارتداد مبيعات التجزئة مع ارتفاع أسعار الابنزين والارتفاع الحاد في الأجور مما يعزز من معدلات الإنفاق.   وسيتم تشويه هذه التقارير بسبب الأعاصير (ارتفعت أسعار البنزين) ولكنها لا تتأثر الأجور بالعواصف وكانت الزيادة الأخيرة قوية بما فيه الكفاية لإحداث زيادة أساسية في الإنفاق.  القضية الوحيدة هي أن التوقعات مرتفعة  حيث يتوقع رجال الاقتصاد ارتفاع مبيعات التجزئة بنسبة 1.7٪. وإذا تحققت هذه القراءة فستكون هذه أقوى زيادة منذ شهر خلال نحو 2.5 سنة.   وبطبيعة الحال، من المتوقع أن تكون الحصة الكبيرة من  النمو ناتجة عن أسعار البنزين حيث من المتوقع ان يرتفع معدل الانفاق باستثناء السيارات بنسبة 0.4% فقط مقارنة بانخفاض نسبته -0.1٪ في الشهر السابق.  إذا جاءت مبيعات التجزئة بنتيجة قوية، فقد يؤدي هذا الى اندفاع زوج العملة الدولار الأمريكي / الين الياباني ( الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY)  إلى مستوى 113، ولكن إذا اقتصر الانخفاض على مبيعات التجزئة باستثناء السيارات وجاء دون التوقعات،   فسوف يحاول الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني ( الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY) اختراق مستوى 112.

 

كانت العملة الأكثر حركة يوم أمس هي الباوند البريطاني/ الدولار الأمريكي GBP/USD والذي ارتفع بمقدار 100 بيب تقريبا في غضون دقائق بعد اغلاق لندن في أعقاب تقارير جاءت لتدل على ان الاتحاد الأوروبي قد يعرض على المملكة المتحدة فترة انتقالية لعملية خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي (Brexit)  لعامين وهو ما تسعى إليه رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي تمامًا.  لا يدل هذا العنوان فقط على ان الاتحاد الأوروبي مستعد ليلعب لعبة ولكنه يؤكد أيضًا على ان خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي (Brexit) سيكون سهلاً، وهو السيناريو الأفضل بالنسبة للاقتصاد البريطاني.   وبينما تعتبر هذه أخبار جيدة للملكة المتحدة، إلا أنه ليس من الواضح مدى التأثير الذي سيحققه ذلك على المدى القصير علىا لعملة البريطانية، حيث ان خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي (Brexit) يعتبر عملية طويلة الأجل.  وما نعلمه أن حركة سعر الباوند/ دولار الأخير لا تعكس التوقعاتب رفع اسعار الفائدة.   والان اخترق هذا الزوج مستوى 1.3269 وهو اعلى مستوى له خلال شهر أغسطس، ويقع مستوى المقاومة الاساسي التالي لزوج العملة الباوند البريطاني/ الدولار الأمريكي GBP/USD عند المتوسط المتحرك (SMA) لـ 20 يوم والذي يقع بالقرب من 1.3350.

 

 وعلى عكس الباوند البريطاني، قضى اليورو معظم يوم التداول يوم أمس في نطاق ضيق.  فلم يكن لحديث دراجي محافظ الباوند البريطاني تأثير كبير على العملة.  أشار دراجي الى نجاح السياسة النقدية المعتمدة على سعر الفائدة السلبية، واكد على توجيهات البنك المركزي بشان التسهيل الكمي و أسعار الفائدة. وقد يمنع اليورو من الارتفاع إشارة دراجي الى الأجور. وقال أنه بينما يرى البنك المركزي بعض التقدم في الأجور الا انه ليس كافيًا.  لا يزال من المتوقع أن يقلل البنك المركزي الأوروبي من مشتريات الاصول في نهاية الشهر الا ان فرصة ان يكون هذا التقليل بطريقة تميل الى السياسة النقدية الميسرة تعتبر فرصة متزايدة. ونتطلع اليوم الى قوة في البيانات الاقتصادية الأمريكية، وعلى المستوى الفني والأساسي يبدو ان اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD يميل الى التراجع في نهاية الاسبوع الى 1.1800 وقد يصل الى 1.1770 بحد أقصى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى