اخبار اقتصادية

العملات التي ينطوي على تداولها مخاطر عالية في سوق الفوركس تستعد للانخفاض

العملات التي ينطوي على تداولها مخاطر عالية في سوق الفوركس تستعد للانخفاض

 

اعلنت الولايات المتحدة الامريكية بشكل مفاجئ عن اقتراح خفض التعريفات الجمركية إلى الصفر على تصجدير واستراد السيارات بين الولايات المتحدة الامريكية و بين الاتحاد الأوروبي، الأمر الذي ساعد على ارتفاع معدلات الرغبة في المخاطرة في بداية تعاملات لندن اليوم وذلك  وذلك مع ارتفاع معدلات ثقة المستثمر بشكل ملحوظ بعد أجازة التداول الامريكية.

 

وقد جاء في تقارير إعلامية  أنه خلال أجازة يوم الرابع من يوليو في الولايات المتحدة الامريكية، اتجه سفير الولايات المتحدة الامريكية إلى ألمانيا ليجتمع مع مصنعي السيارات الألمان ، وقال ان كل من الولايات المتحدة الامريكية و ألمانيا قد خفضوا التعريفات الجمركية إلى الصفر وذلك في قطاع السيارات. وفي الوقت الحالي،  تفرض الولايات المتحدة الامريكية2% من التعريفات الجمركية على سيارات الاتحاد الأوروبي بينما يفرض الاتحاد الاوروبي 10% على الواردات من الولايات المتحدة الامريكية.  وقد كان هذا التباين بين التعريفات الجمركية الأمريكية والأوروبية مصدر كبير للخلاف مع إدارة ترامب، مما كان يهدد بفرض تعريفات جمركية مماثلة على سياراتا لاتحاد الأوروبي ، وهو ما ادى بدوره إلى  نشوب قدر هائل من التوتر في قطاع السيارات الالماني  والذي تعتبر الولايات المتحدة الامريكية من أكبر أسواق التصدير له.

 

وقد رحب السوق باقتراح التعريفات الجمركية الصفرية، حيث ارتفع مؤشر داكس الالماني بنسبة 1.1% كرد فعل لهذه الاخبار وارتفع زوج العملة اليورو/ دولار أمريكي EURUSD إلى مستوى 1.1700 قبل أن يتراجع عن اعلى مستوياته. ولم يصدر أي بيان رسمي بهذا الشأن إلا أنه من الواضح ان كلا الجانبين يرغبان في تجب الدخول في حرب تجارية من شانها أن تؤثر سلبًا على التعافي الاقتصادي، وإذا تحول اقتراح التعريفات الجمركية الصفرية إلى حقيقة فمن المكد ان الأسواق المالية سترحب بذلك كثيرًًا  حيث ان هذا قد يقلل من التكاليف التجارية ويُظهِر تحسن بالمقارنة مع الاوضاع الحالية.

ومع انتهاء االاجازة في الولايات المتحدة الامريكية،  سوف يتحول تركيز السوق إلى البيانات الاقتصادية الامريكية حيث من المقرر الإعلان عن تقرير التوظيف الأمريكي بالقطاع الخاص ADP و مؤشر ISM بغير القطاع الصناعي اليوم. وتشير التوقعات إلى احتمالية ارتفاع تقرير التوظيف الأمريكي بالقطاع الخاص ADP إلى 190 ألف بالمقارنة مع قراءة الشهر الأسبق عند 178 ألف، بينما من المتوقع أن ينخفض مؤشر مؤسسة إدارة الدعم الامريكية (ISM) قليلاً إلى مستوى 58.3 مقابل القراءة السابقة عند 58.6.  وبشكل عام،  يبدو أن الاقتصاد الامريكي يتوهج على كافة القطاعات، حيث  جاء تقرير مؤسسة إدارة الدعم الامريكية (ISM) بالقطاع الصناعي في وقت مبكر من هذا الاسبوع بمفاجئة صعودية.  وإذا جاءت البيانات الاقتصادية اليوم بقراءة متوافقة مع التوقعات، فقد تساعد هذه الأخبار على ارتفاع الدولار الأمريكي/ ين ياباني USDJPY أكثر مع استهداف صفقات الشراء لمستوى  111.00 مع مرور اليوم.

 

على الرغم من ذلك، يعتمد شبح الحرب التجارية على  السوق، ويوم غد ستكون بداية التعريفات الجمركية الإضافية بقيمة 34 مليار دولار امريكي على الصين، وسوف ينتظر السوق بأنفاس محبوسة ليرى  إذا ما ستقوم الصين بإصدار إجراءات انتقامية. وقد تغطي المناورات المتبادلة بين الولايات المتحدة الامريكية و الصين على أي قراءة ايجابية عن تقرير التوظيف الأمريكي بغير القطاع الزراعي، حيث ستزداد حينها المخاوف في السوق بشأن تصاعد المشاحنات بين الولايات المتحدة الامريكية و الصين. وفي الوقت الحالي لا تزال الآراء تؤيد الرغبة في المخاطرة وقد يتأثر بذلك زوجي العملة اليورو/ دولار أمريكي EURUSD و الدولار الأمريكي/ ين ياباني USDJPY عندما يتم فتح أبواب التداول في أسواق التداول الأمريكية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.