اخبار اقتصادية

 العضو الفيدرالي “كابلان”:  اتجاهات فيروس كورونا تسير في الاتجاه الخاطئ

 العضو الفيدرالي “كابلان”:  اتجاهات فيروس كورونا تسير في الاتجاه الخاطئ

حذر ” روبرت كابلان” رئيس  البنك  الاحتياطي الفيدرالي في دالاس من أن “الاتجاهات تسير في الاتجاه الخاطئ” فيما يتعلق باتجاهات فيروس كورونا. ولا يزال “كابلان” يتوقع أن يكون نمو الاقتصاد  أقل بمقدار 2.5٪  تقريبًا بحلول نهاية العام ، مقارنة بالعام الماضي. ومن المتوقع أن يبلغ معدل النمو حوالي 3.5٪ العام المقبل. ومع ذلك ، قد يؤدي ارتفاع انتشار فيروس كورونا إلى تراجع النمو هذا العام وأوائل العام المقبل.

بشكل منفصل ، قالت ” لوريتا ميستر” رئيسة البنك الاحتياطي الفيدرالي في كليفلاند ، أن  محافظ البنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول سيتناقش مع وزارة الخزانة  للإعلان عن تقرير ما إذا كان سيتم تمديد برامج الإقراض الطارئة إلى ما بعد نهاية العام. وقالت ميستر – لكن من وجهة نظرها – “لكن في رأيي ، لو كنت أنا ،  فسأقوم بتمديد كل هذه البرامج “. “ففي الحقيقة يوفر وجود هذه البرامج الثقة للأسواق.”

اليابان تفكر في تطبيق حزمة تحفيز جديدة تجذب الاستثمار الخاص

قال “ياسوتوشي نيشيمورا”   وزير الاقتصاد الياباني إن رئيس الوزراء “يوشيهيدي سوجا” قد  أصدر تعليمات لمجلس الوزراء  لترتيب  حزمة تحفيز اقتصادي جديدة في أقرب وقت ممكن. وقال نيشيمورا على وجه الخصوص : “سنرغب في النظر في الإنفاق الحكومي الذي سيجذب الاستثمار الخاص”. كما ستركز الإجراءات على التحول إلى “مجتمع أخضر”. وفي الوقت الحالي ، لم يتم تحديد حجم الحزمة الجديدة بعد.

قال وزير المالية “تارو آسو” إن وتيرة نمو معدلات الطلب في القطاع الخاص كانت سريعة ، كما هو واضح في قطاع السيارات.

وفيماي تعلق بالبيانات الاقتصادية التي صدرت من اليابان ، ارتفع  معدل الإقراض المصرفي بنسبة 6.2٪ على أساس سنوي في أكتوبر ، وهي قراءة  أعلى من التوقعات عند 5.6٪ على أساس سنوي. تقلص فائض الحساب الجاري إلى 1.35 تريليون ين ، وهي قراءة  أدنى من التوقعات التي كانت عند 1.79 تريليون ين ياباني.

ارتفاع حاد في معدل ثقة رجال الأعمال في أستراليا إلى 5

ارتفع معدل ثقة رجال الأعمال في أستراليا   بشكل حاد ليصل إلى مستوى 5 في أكتوبر ، ارتفاعًا من مستوى  -4 الذي كان قد شجله في سبتمبر.  كما أنها تعتبر أيضًا أعلى قراءة منذ منتصف عام 2019. سجل ثقة رجال الأعمال في أستراليا تحسنًا طفيفًا فقط من مستوى 0 إلى  مستوى 1. بالنظر إلى بعض التفاصيل ، ارتفعت  أوضاع التداول من 4 إلى 8. ارتفعت الربحية من 1 إلى 4. لكن ظل معدل التوظيف سلبيًا ، وارتفع من -6 إلى -5.

قال NAB: “يواصل المسح إظهار أن الاقتصاد قد ارتد بعد الانخفاض الحاد في النشاط في النصف الأول من عام 2020 ومن المرجح أن يستمر في التعافي مع إعادة فتح الاقتصاد. ومع ذلك ، من المحتمل أن يستغرق الأمر بعض الوقت للتعافي الكامل للنشاط ، مع استعادة استخدام السعة وتجديد خط أنابيب العمل.  ويعتبر  التحسن في معدلات الثقة مشجعًا لكنه لا يزال يعتبر  هشا ، ومن المرجح أن يظل على هذا النحو حتى يتوفر لقاح.  وحتى ذلك الحين ، ستكون الثقة عاملاً مهمًا في مدى سرعة قيام الشركات بتوسيع التوظيف والنفقات الرأسمالية مع عودة الطلب إلى طبيعته “.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.