اخبار اقتصادية

الدولار يتوقف عن الارتفاع مع تدخل ترامب في سياسات البنك الفيدرالي

الدولار يتوقف عن الارتفاع مع تدخل ترامب في سياسات البنك الفيدرالي

 

بعد أن سجل مؤشر الدولار الأمريكي اعلى مستوى له خلال عام كامل عند 95.65، تراجع للأسفل بعد انتقاد ترامب لسياسات البنك الاحتياطي الفيدرالي والذي من المفترض أنه جهة مستقلة. في الوقت الحالي لا تزال العملة الأمريكية هي ثاني أقوى عملة خلال هذا الاسبوع وذلك بعد الفرنك السويسري. ولكن قد يكون هناك بعض التماسك في حركة الدولار الامريكي اليوم لأن تركيز التجار قد يتحول إلى كندا.  وبشكل خاص، يقع تداول الين الياباني عند مستويات مرتفعة حيث ارتفعت معدلات كره المخاطرة في الأسواق المالية.  وتدل هذه التطورات على تكوّن قمة سعرية على المدى القصير في زوج العملة الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY ، مما قد يحد من محاولة ارتفاع الدولار الأمريكي USD وذلك إذا كانت هناك محاولة أساسًا لذلك اليوم.

على الرغم من ذلك، لا يزال الدولار الامريكي (USD) غير مستعدًا من الناحية الفنية لاستئناف الارتفاع بكامل قوته. ويقع اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD حاليًا عند مستوى 1.1650 ولا يزال فوق ادنى مستوى سجله في الآونة الاخيرة عند 1.1507. ويقع الدولار الأمريكي/ الفرنك السويسري USD/CHF حاليًا عند مستوى 0.9990، ولا يزال تحت أعلى مستوى سجله في الآونة الأخيرة عند 1.0067. وحتى  أن زوج العملة الدولار الاسترالي/ الدولار الأمريكي AUD/USD قد دافع عن مستوى 0.7309  وهو ادنى مستوى قصير الأجل ، وارتد للأعلى منه. من ناحية أخرى فإن ضعف الاسترليني أصبح أكثر وضوحًا. .

وفي الأسواق المالية الأخرى، أغلقت المؤشرات الفنية في الولايات المتحدة الامريكية عند المنطقة الحمراء، حيث انخفض مؤشر داو الصناعي بنسبة 0.53% وانخفض مؤشر ستاندرد آند بور 500 بنسبة 0.40% وانخفض مؤشر ناسداك بنسبة 0.37%. واستمرت عمليات البيع المكثفة في جلسة التداول الآسيوية حيث تراجع مؤشر نيكي الياباني بنسبة 0.70% ، وانخفض مؤشر هانج سينج HSI في هونج كونج بنسبة 0.54%، كما انخفض مؤشر SSE المركب في الصين بنسبة 0.12% . ويستمر مؤشر ستريت تايمز السنغافوري  في السير عكس التيار، حيث ارتفع بنسبة 0.43%. وسجل الذهب أدنى مستوى له عند 1211.65 يوم أمس ولكنه عاد إلى الضغط على مستوى 1220. ويمتد النفط الخام في تعافيه وأصبح مستوى 70 تحت دائرة الضوء مرة اخرى.

 

توقف ارتفاع الدولار الامريكي مع تصريحات ترامب عن البنك الاحتياطي الفيدرالي

توقف الدولار الامريكي عن الارتفاع بعد التدخلات اللفظية من ترامب في سياسات البنك الاحتياطي الفيدرالي. فقد انتقد ترامب البنك الفيدرالي في مقابلة له مع سي إن بي سي قائلاً “لا أحب كل هذا العمل الذي يتم في الاقتصاد وأرى بعد ذلك أسعار الفائدة ترتفع.” واشتكى بقوله “أننا نصعد وفي كل مرة نصعد فيها يريدون ان يرفعوا اسعار الفائدة مرة اخرى… أنا غير سعيد بهذا الشأن”. كما أضاف ترامب أن رفع سعر الفائدة من البنك الاحتياطي الفيدرالي وقوة الدولار الامريكي لا يجعلان الولايات المتحدة الامريكية في وضع جيد. وعلى الرغم من ذلك، أضاف  “ومع ذلك فإنني أدعهم يفعلون ما يرون انه الأفضل”.

والحقيقة أن تعليقات ترامب قد واجهت انتقادات باعتبارها تدخلاً من في استقلالية البنك الاحتياطي الفيدرالي. ولكن حتى الآن، أعطى باول للسوق الثقة الكافية في أنه يقوم بعمله بطريقة “غير سياسية” على الإطلاق. وما يهم بعض الاقتصاديين أن تعليقات ترامب هذه ليس لها معنى. ويعتبر الاقتصاد الأمريكي في طريقه للاقتراب من نسبة 4% من معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي في الربع الثاني، وأقل نسبة في الشكاوى من البطالة خلال ما يقارب 50 عامًا ووصول التضخم الى مستواه المستهدف.  وتعكس قوة الدولار الامريكي (USD) قوة العوامل الاساسية في الاقتصاد.

وتذكر أن لاري كودلو المستشار الاقتصادي لترامب  قال في وقت مبكر من هذا الأسبوع أنه من المحتمل أن تكون هناك دورة نمو اقتصادي حقيقية أمام الولايات المتحدة الامريكية خلال الأربع أو الخمس او الست سنوات القادمة.  وأضاف كودلو أنه لا يوجد ركود اقتصادي قريب.  فهل حان الوقت لإزالة تكيف السياسة النقدية لدفع سعر الفائدة على الأقل إلى مستوى “محايد”؟!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.