اخبار اقتصادية

الدولار لا يزال في نطاق محدود على الرغم من التوترات العالمية

 في يوم الخميس، استمر تداول الدولار الأمريكي USD تحت رحمة تقلبات معدلات الميل الى المخاطر. وفي الوقت الحالي تحسنت معدلات الثقة في الاسهم خلال جلسة التداول.  فقد اغلقت الاسهم على ارتفاعات جيدة في الجلسة الامريكية.  وبالطبع لا يعتبر التحسن الفني في يوم واحد في الاسهم (بدون توفر أخبار اقتصادية هامة) كافي لاستنتاج أن الاستقرار المالي قد انتهى.  وبالتالي كان التأثير على الاسواق الأخرى معتدلا بما فيها ذلك اسواق العملات.  عكس الدولار الأمريكي USD خسائره الاخيرة مقابل اليورو EUR (فقد انخفض اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD الى 1.0865 من 1.0877) و الين الياباني (ارتفاع الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY الى 118.06 من 117.68).

 وفي وقت مبكر اليوم افتتحت مؤشرات الاسهم الاسيوية الجلسة بارتفاعات قابلة للاستمرار بعد قوة اغلاق جلسة التداول الامريكية.  ولكن لم يكن هناك استمرار في حركة السعر.  وتلاشت هذه الارتفاعات ثم دخلت اغلب الاسواق الاسيوية في المنطقة الحمراء.  وقد أظهرت بيانات التمويل في الصين تضاربًا. فقد ارتفع التمويل التراكمي في الصين بما يزيد عن التوقعات، نتيجة للمرونة التي اتسم بها القطاع المصرفي لتقديم الائتمان.  وكان البنك المركزي الصيني ( PBoC) بتثبيت اليوان في السوق الداخلي وجعله أضعف نسبيًا. وكان تداول اليوان في السوق الداخلي عند مستويات أقوى قليلا عند 6.5865. وقد ضعف اليوان في السوق الخارجي الى مستوى 6.6170.‎ . ويستمر نفط البرنت في التداول في منطقة 30 دولار أمريكي للبرميل، مما أدى إلى استمرار حركة عملات السلع (الدولار النيوزلندي NZD و الدولار الاسترالي AUD و الدولار الكندي CAD) بالقرب من ادنى المستويات الاخيرة مقابل الدولار الأمريكي.  وكان لانعكاس الاسعار في اسواق الاسهم الاسيوية خلال يوم التداول تأثير محدود على اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD (والذي يقع حاليا عند 1.0885) وعلى الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY (والذي يقع عند 117.80).

 واليوم سيكون هناك بعض البيانات المحركة للسوق وخاصة من الولايات المتحدة الامريكية ، حيث سيتم الاعلان عن مبيعات التجزئة و مؤشر أسعار المنتجين و تقرير امبير ستات الصناعي و الإنتاج الصناعي و مؤشر ثقة المستهلك من جامعة ميتشجان. . والحقيقة اننا نتوقع ان يرتفع تقرير مبيعات التجزئة باستثناء السيارات و تقرير امبير ستات الصناعي ، بينما نتوقع انخفاض في مؤشر ميتشجان.  . وقد يؤدي ضعف البيانات الى تعزيز المخاوف حول الاقتصاد العالمي وقد يكون لهذا تأثير سلبي على الدولار الامريكي.  ومن ناحية أخرى، لا بد ان تكون هذه البيانات قوية لتعزيز معدلات ثقة المستثمر على المستوى العالمي ولدعم الدولار الامريكي بطريقة قابلة للاستمرار.  وقد لاحظا في الفترة الاخيرة ان اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD و الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY يتحركان في نطاقات محدودة على الرغم من التقلبات في معدلات الثقة العالمية.  وفي الوقت الحالي لا نرى ما قد يطلق شرارة تغيير تداول الدولار الأمريكي USD الذي يعتبر بدون اتجاه واضح.  وبالنسبة لزوج العملة اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD، فقد استنتجت الاسواق ان التوترات الخالية في العالم لن يكون لها تأثير مستمر على العلاقة بين البنك المركزي الأوروبي (ECB) و البنك الاحتياطي الفيدرالي. وبالتالي فإننا نشهد مخاطر هبوطية تواجه الدولار الامريكي اليوم، ولكن قد يبقى اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD و الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY داخل نطاقات محدودة.

 ومن المنظور الفني ، فشل اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD في العودة الى مستويات المقاومة الهامة عند 1.1087 و 1.1124 (مستوى التصحيح بنسبة 62% من اعلى مستوى في أكتوبر).  خلال الاسبوع الماضي، فشل اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD في الاستمرار تحت مستوى 1.0796 وهو مستوى الدعم الذي يمثل ادنى مستوى سجله في 17 ديسمبر.  ويقع مستوى الدعم التالي عند 1.0650 (مستوى التصحيح بنسبة 76% لحركة السعر بين  1.0524/1.1060) و عند مستوى 1.0524. وعلى الجانب الصعوي، تقع المقاومة الاولى عند 1.1004 (القمة السعرية). وتأتي المقاومة التالية عند 1.1060/1.1124 (تصحيح بنسبة 62% والقمة السعرية في 15 ديسمبر).  ونتوقع ان تكون هذه المقاومة قوية ومن الصعب اختراقها.  ولا تزال الصورة الخاصة بزوج العملة الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY هبوطية تحت مستوى الـ 120. ويقع مستوى الدعم التالي عند 116.18 (ادنى مستوى خلال شهر أغسطس).  وكان هذا الزوج قد تحرك الى منطقة ذروة البيع ويحاول الآن تكوين قاع سعري.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.