اخبار اقتصادية

الدولار الامريكي/ الكندي هو العملة الأفضل أداءا في سوق العملات

لا يزال الدولار الأمريكي/ الدولار الكندي USD/CAD هو زوج العملة الافضل اداءا في سوق العملات، حيث ارتفع الى اعلى مستوياته خلال 11 عام خلال خمس أيام من بين الست أيام الاخيرة من التداول.   والحقيقة ان ارتفاع الدولار الامريكي قد تسبب في مشكلتين كبيرتين للدولار الكندي، حيث انخفضت أسعار النفط للأسفل وارتفع الدولار الأمريكي/ الدولار الكندي USD/CAD للاعلى.  ومن المقرر الاعلان اليوم الجمعة عن مؤشر مديري المشتريات (PMI) الكندي، وفي ظل الانخفاض الحاد في بند الاسعار في مؤشر مديري المشتريات (PMI) الكندي، فإن هناك خطر هبوطي يواجه التضخم.  وبينم سيساعد انخفاض الدولار الكندي على تعويض انخفاض الاسعار، من المتوقع انخفاض التضخم أكثر قبل التحول الصعودي.   .

 

 انخفض الباوند البريطاني/ الدولار الأمريكي GBP/USD الى ادنى مستوياته خلال 7 اشهر.  يعتبر الضعف المستمر في الاسترليني أمر مفاجئ مع اعتبار ان البنك البريطاني هو البنك التالي المتوقع ان يقوم برفع سعر الفائدة. وبينما لا يعتبر البنك البريطاني في عجلة من أمره لرفع سعر الفائدة، إلا أن أخر التقارير الاقتصادية قد أظهرت تحسن كبير في الاقتصاد البريطاني.   ارتفعت مبيعات التجزئة بنسبة 1.7% في شهر نوفمبر اي اعلى من التوقعات بمرتين.  وعلى الاساس السنوي، ارتفعت مبيعات التجزئة بنسبة 5% بفضل تخفيضات يوم “الجمعة السوداء”.  وادى انخفاض اسعار البنزين والمبيعات في المتاجر الكبيرة الى اجتذاب المزيد من المشترين حيث ارتفعت احجام المبيعات بنسبة 1.7% من شهر أكتوبر.   ووفقا للاتحاد الصناعي البريطاني، تحسنت الطلبيات الصناعية في ديسمبر.   وعلى الرغم من تدهور معدل نمو الاجور واوضاع سوق العمل، إلا أنه توجد قوة واضحة في الأجزاء الاخرى من الاقتصاد.

 

 انخفض كلا من الدولار الاسترالي والدولار النيوزلندي بحدة اليوم في اعقاب قوة الدولار الأمريكي بما يزيد عن التوقعات وانخفاض اسعار الذهب.   ولم يتم الاعلان عن بيانات اقتصادية من هاتين الدولتين الا الناتج المحلي الإجمالي النيوزلندي.  قد تكون قوة الدولار الأمريكي محرك قوي لتدفقات العملات ولكن في نهاية اليوم سيظل الدولار الاسترالي والدولار النيوزلندي عملات ذات عوائد اعلى من الدولار الامريكي.  وخلال الشهرين القادمين سيبتعد التركيز عن رفع سعر الفائدة من البنك الاحتياطي الفيدرالي مما قد يساعد الدولار النيوزلندي NZD و الدولار الاسترالي AUD على الارتفاع.   ونعتقد أيضًا ان كلا البنكين المركزيين سيتركان أسعار الفائدة بدون تغيير في العام القادم  وعلى المدى القريب سيساعد هذا الى استمرارهما كعملات مفضلة لمراجحات الشراء بالاقتراض.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.