اخبار اقتصادية

الدولار الأمريكي يحاول التعافي في سوق الفوركس

الدولار الأمريكي يحاول التعافي في سوق الفوركس

حاول الدولار الأمريكي التعافي والارتداد للاعلى في جلسة التداول الآسيوية اليوم بعد تعرضه لعمليات بيع مكثفة مع بداية العام الجديد.  على الرغم من ظل ظلت العملةا لأمريكية ثاني أضعف عملة خلال الاسبوع، وذلك بعد الدولار النيوزلندي مباشرةً.  أغلق مؤشر ستاندرد آند بور 500 و مؤشر ناسداك عند ارتفاعات قياسية عند 26951.81 و 7006.90. كما ارتفع مؤشر داو بمقدار 104.79 نقطة أو بنسبة 0.42% ليصل إلى مستوى 24824.01. سجلت عوائد السندات الأمريكية لأجل 10 أعوام ارتفاعًا بمقدار 0.06 لتصل الى 2.465 ولكن كان هذا بسبب ارتفاع عوائد السندات في جلسة التداول الأوروبية، بما في ذلك عوائد السندات الأألمانية والبريطانية.  وفي أسواق أخرى، اخترق الذهب مستوى 1320 قبل أن يتراجع بشكل معتدل اليوم.  وظل سعر النفط الخام فوق مستوى 60.

“نواتني” عضو البنك المركزي الأوروبي: التسهيل الكمي قد ينتهي في 2018

قال “ايوالد نوتني” عضو البنك المركزي الأوروبي (ECB) في مقابلة صحفية أن البنك المركزي قد يُنهي برنامج مشتريات الاصول هذا العام وأن هناك تحسنات مستمرة في معدل النمو الاقتصادي في منطقة اليورو.  لا يزال من المتوقع ألا يصل التضخم الى مستواه المستهدف عند 2%.  ولكن قال “نوتني” أنه لا ينبغي أن ننظر إلى هذا الامر باعتباره أمر مدمر بدرجة كبيرة. و قال نوتني بدلاً من هذا إذا سهدنا استمرار أداء الاقتصاد بشكل جيد، فقد نقوم بإنهاء البرنامج في 2018. في الوقت ذاته، حذر من أن صناديق الاموال تقوم “بالإغراق” في أسواق الأسهم الاوروبية وحذر من مخاطر الفقاعة.

الخلاف مستمر بين الحزب الديموقراطي المسيحي (CDU) و الحزب الديمقراطي الاجتماعي الألماني بسبب الائتلاف الكبي6

في ألمانيا ، سيجتمع قادة الحزب الديموقراطي المسيحي (CDU) للإعداد للمناقشات الخاصة بالائتلاف مع الحزب الديمقراطي الاجتماعي الألماني المقرر عقدها من يوم 7 إلى 12 من شهر يناير. ويبدو أن فرض عودة الائتلاف الكبير أصبحت أقل حيث لا يزال الحزبين على خلاف فيما يتعلق بقضيتين.  وقد أجرى “ثورستين شيفر جويمبل” قائد الحزب الديمقراطي الاجتماعي الألماني مقابلة صحفية وتحدث فيها عن الاختلافات مع  الحزب الديمقراطي المسيحي حول الضرائب و الرعاية الصحية و الهجرة و تشريعات العمل.  واكد على ان “حكومة الاقلية ما زالت خيارا حتى لو لم ترغب المستشارة انجيلا ميركل في الاعتراف بذلك”.

وقال وولفجانج ستيجر الامين العام للمجلس الاقتصادى  للحزب الديمقراطي المسيحي ان المانيا قد تواجه “اعباء مالية هائلة على مدى اجيال” اذا ما تمكن الحزب الديمقراطي الاجتماعي الألماني من دفع خطط الانفاق فى الائتلاف الكبير.  وحذر من ان ” تشكيل ائتلافا كبيرا سيكون اكثر تكلفة على المدى الطويل من حكومة الاقلية”.

 البيانات المنتظرة: محضر اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة (FOMC) و مؤشرات مديري المشتريات

سيكون  محضر اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة (FOMC)   لاجتماع شهر ديسمبر محور تركيز أساسي خلال اليوم.  وكان البنك الاحتياطي الفيدرالي قد رفع أسعار الفائدة للمرة الثالثة العام الماضي في شهر ديسمبر.  وكان الاختلاف الأكبر في ذلك الوقت أن تشارلز إيفانز  رئيس البنك الاحتياطي الفيدرالي في شيكاغو قد انضم الى نييل كشكاري رئيس البنك الاحتياطي الفيدرالي في انشقاقه عن بقية الاعضاء.  وما قاله كلا العضوين خلال الاجتماع قد يكون مثيرًا للاهتمام. وقد لا يكشف محضر الاجتماع عن اي شء جديد آخر غير ذلك نظرًا إلى انه كان هناك مؤتمر صحفي في ذلك الوقت، وتم الاعلان عن التوقعات المستقبلية بعد الاجتماع.

ومن ناحية البيانات الاقتصادية سيتم الاعلان عن مؤشر مديري المشتريات (PMI) بقطاع الصناعات التحويلية بالإضافة إلى مؤشر مديري المشتريات (PMI) بقطاع الإنشاءات. . وسوف يكون مؤشر مؤسسة إدارة الدعم الامريكية (ISM) من الولايات المتحدة الامريكية محور تركيز وفي حالة قوة نتائج هذا المؤشر فقد تعود الحياة إلى الدولار الامريكي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.