اخبار اقتصادية

 الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY يتجاوز الـ 110

 

انخفض الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY لاسفل مجاوزا مستوى 110 في جلسة التداول الاسيوية اليوم بعد ان ورد عن وكالة بلومبرج الاخبارية ان البنك الياباني يدرس برنامج لتقديم  قروض باسعار فائدة سلبية الى البنوك.

 

وهناك اثنين من تسهيلات القروض من البنك الياباني، الأولى  تقدم تمويل للبنوك بدون فائدة من أجل إقراض الشركات في الصناعات ذات معدلات النمو المرتفعة، والثانية تقدم تمويلات طويلة الاجل بدون فائدة للبنوك التي تزيد من قروضها بشكل عام.

 

وسيكون كلا من البرنامجين مرشحين لأن يكون بغرض القروض بدون فائدة ، وفي كلا منهما سيقوم البنك الياباني بالدفع للبنوك ليقوموا بإقراضها الى الاقتصاد.  وسوف يتم تأسيس هذه تسهيلات القروض هذه بالاضافة الى برنامج التسهيل الكمي الحالي والذي يلزم البنك الياباني بشراء 80 تريليون ين ياباني من سندات الحكومة و 3.3 تريليون ين ياباني من صناديق المال المدغومة باسعار الصرف.

 

ويدل هذا الاجراء المحتمل من البنك الياباني أن البنك الياباني يشعر بمزيد من القلق بشأن سعر صرف الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY  وقد يحاول القيام بأي شيء لمحاربة موقف السياسة النقدية الميسرة من البنك الفيدرالي، والذي دفه بهذا الزوج للاسفل بما يزيد عن 1000 بيب خلال السبع اشهر الماضية.  وسواء سيمضى البنك الياباني قدما في هذه الخطة أم لا، فإن هذا يعتمد على بيان البنك الفيدرالي الاسبوع القادم, وإن استمر مشرعي السياسة النقدية في الولايات المتحدة الامريكية في الامتناع عن تطبيع اسعار الفائدة  مما يدل على أن السياسة النقدية قد تبقى معلقة حتى نهاية العام، فقد يعمل السيد كورودا في اجتماع البنك المركزي الياباني المقبل يوم 28 أبريل على مواجهة تأثير االسياسة النقدية الميسرة  من البنك الاحتياطي الفيدرالي. ةالنتيجة هي ان عوائد السندات طويلة الاجل قد تنخفض أكثر حيث تقوم اكبر ثلاث بنوك مركزية باتباع سياسات غير تقليدية.

 

ارتفع الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY الى اعلى مستوى له عند 110.75 في اعقاب هذا التقرير ولكنه منذ ذلك الحين وهو ينخفض للاسفل خلال جلسة التداول الاوروبية.  وفي أوروبا جاء مؤشر مديري المشتريات (PMI) بقراءة ضعيفة حيث سجل مستوى 53 مقابل التوقعات بقراءة 53.3 ولا يزال هذا المؤشر فوق خط الـ 50 والذي يعتبر الخط الفاصل بين الانكماش والتعافي ولكنه تسبب في ارتفاع تدفقات المال الكارهة للمخاطرة مما دفع مؤشر الدولار الأمريكي للاسفل بمقدار نصف في المئة تقريبا .

 

ومع غياب البيانات الاقتصادية في جلسة التداول الامريكية اليوم ستكون سوق الاسهم هي القائد الاساسي لحركة العملات خلال بقية اليوم، وإن تعرضت الاسهم لعملياتب يع مكثفة مرة اخرى في الاجازة الاسبوعية فقد يختبر الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY مستوى 110 مرة اخرى ولكن هذه المرة كدعم,.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.