Currently set to No Index
Currently set to No Follow
اخبار اقتصادية

التوترات في اليونان مستمرة في الضغط السلبي على اليورو

 تعرض اليورو الى ضغط البيع في بداية جلسة التداول الأوروبية،   على خلفية تقارير تفيد بأن بعض أعضاء البنك المركزي الأوروبي يبحثون فكرة  التقليل من مستوى تقييم البنوك اليونانية إذا فشلت اليونان على الامتثال لمقترحات حزمة الإصلاح.

وكان النظام المصرفي اليوناني قائم أساسا على دعم الحياة  المستمر من برنامج ELA  من البنك المركزي الأوروبي الذي وفر سيولة للبنوك مقابل ضمانات. ومع ذلك، تير هذه تقارير أن بعض أعضاء البنك المركزي الأوروبي على استعداد لفرض خصم على الأصول في البنوك اليونانية بنسبة   ما يقرب من 90٪ في حال فشل اليونان للامتثال الإصلاحات التي طالبت بها السلطات الأوروبية.  ومن شأن ذلك  في الواقع ان يدفع البلاد إلى الإفلاس، ويمكن أن يعجل من خروج اليونان من اليورو.

وحتى الآن، مثل هذه المحادثات  لا تبدو أكثر من مجرد كونها تهديدات لتشجيع الحكومة اليونانية بقيادة أليكسيس تسيبراس  لتلبية شروط الإصلاحات من وزراء مالية منطقة اليورو في الاجتماع القادم يوم 24 أبريل في ريغا. لم يكن هناك مناقشة رسمية للنظر في مثل تلك السياسات من قبل البنك المركزي الأوروبي وأي خطوة من هذا النوع يتطلب 2/3 أغلبية الأصوات من قبل مجلس البنك المركزي الأوروبي.

ومع ذلك، فإن آخر الاخبار من فرانكفورت تعكس الإحباط المتنامي مع بطء وتيرة التفاوض وأحساس القبول بأن الوضع اليوناني قد لا يكون قابل للاصلاح. وقد  تراجع اليورو إلى أدنى مستوى له عند 1.0659 في وقت مبكر من صباح اليوم ولكنه وجد دعم قبل مستوى 1.0650 واستقر هناك، فيما يترقب التجار آخر التطورات يوم الجمعة والذي نتطلع لأن يكون تاريخا حاسما في الملحمة اليونانية الجارية.

وعلى الصعيد الاقتصادي جاء  استطلاع ZEW  بقراءة 53.3 مقابل 55.6 ولكن ارتفع بند الظروف الراهنة في هذا الاستطلاع إلى أعلى مستوى له منذ يوليو من عام 2011 ليصل إلى 70.2.  وعموما فإن الاقتصاد الألماني يسير بخطى ثابتة واثقة وكان المستطلعين في هذا التقرير يثقون بشكل عامم في ان معدل النمو الاقتصادي سوف يسجل نسبة 1.8٪ .  وفي يوم الخميس سوف يتم الاعلان عن مؤشر مديري المشتريات (PMI)   الذي سيقدم صورة أفضل للأوضاع على أرض الواقع مع توقع الأسواق أن يبقى هذا المؤشر فوق خط الـ 50 والذي يعتبر الخط الفاصل بين الانكماش والتعافي.

ومع عدم وجود بيانات أمريكية  اليوم فمن المرجح أن تظل الاسعار ضمن النطاقات الأخيرة ولكن الوضع ما زال متوترا في اليونان وقد يظهر اي تقلب في الاسعار  إذا ما طرأ أي جديد في هذا الشأن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *