اخبار اقتصادية

التحليل الاسبوعي للعملات الأساسية والنفط والذهب

الدولار الامريكي USD: سجل مؤشر الدولار الامريكي أكبر ارتفاعات اسبوعية له خلال ما يزيد عن 3 اشهر، حيث عاد إلى مستوى 81.33 مرة أخرى. وفي ظل وجود مقاومة حول مستوى 81.50، فإن اختراق اعلى مستوى من الموجة السعرية الاخيرة سيكون له مغزى هام للغاية خلال الأسابيع او الأشهر القادمة. وفيما يتعلق بالبيانات الاقتصادية، لم يمر الاقتصاد الامريكي بأسبوع جيد، فقد جاءت كل البيانات الاقتصادية بنتائج أقل من التوقعات، متضمنة مبيعات المنازل الجديد ومبيعات المنازل المعلقة وطلبيات السلع المعمرة، وطلبيات السلع المعمرة باستثناء الغذاء والطاقة والشكاوى الاسبوعية من البطالة.  ولكن على الرغم من ذلك كانت التدفقات المالية تتجه إلى الولايات المتحدة الامريكية بسبب المخاوف من التضخم في الاسواق الناشئة وضعف البيانات الاقتصادية من الصين.

الدولار الاسترالي AUD: كان الاسبوع الماضي جيد للدولار، حيث شهد ارتفاعات مقابل جميع العملات الاساسية.  وقد لحق الدولار الاسترالي/ الدولار النيوزلندي اخيرًا بالركب ليشهد اكبر ارتفاعات اسبوعية منذ يناير 2011، مغلقًا اسبوع التداول بارتفاع نسبته 2.5%. وقد تكوّن على الرسم البياني الأسبوعي  لهذا الزوج نموذج “شمعة الصباح” أو “Morning Star”، مما يدل على احتمالية ان يشهد هذا الزوج المزيد من الارتفاعات في المستقبل.

الدولار الكندي CAD: استمر الدولار الكندي في اتجاهه الهبوطي، حيث انكسرت العلاقة بين عملات السلع.

الباوند البريطاني GBP: قدم الباوند البريطاني احتمالات بتكون قمة سعريه وتعرض بالفعل لعمليات بيع مكثفة ليغلق اسبوع التداول الماضي على انخفاض.

السلع

المعادن:  في ظل قوة الدولار الامريكي وتقليص مشتريات الاصول من البنك الفيدرالي، عادت العلاقة بين المعادن مرة اخرى، وتعرضت جميعها لعمليات بيع مكثفة لتسجل أكبر خسائر لها خلال هذا العام. ويقع النحاس الآن عند ادنى مستوى خلال شهرين، والبلاتينيوم عند ادنى مستوى له هذا العام.  وقد تكون على الرسم البياني للذهب Gold  نموذج شمعة “البلوعة” Engulfing الهبوطية الاسبوع الماضي مما يدل على احتمالية تعرض اسعار الذهب للمزيد من الخسائر، بينما سيعزز من هذا الاحتمال اختراق مستوى الدعم 1250 وخط الاتجاه الصعودي.

النفط oil: بينما كنا في انتظار الاختراق الصعودي لاسعار البرنت، إلا أنه واجه صعوبة في الاختراق الصعودي عند مستوى المقاومة 108.50 واغلق الاسبوع عند ادنى مستوياته.

المؤشرات

فيما عدا مؤشر كاك40 الفرنسي،  تعرضت الاسهم لعمليات بيع مكثفة في الاسواق الامريكية والاوروبية والآسيوية. وكان مؤشر كاك 40 قد اغلق الاسبوع الماضي بنموذج Rikshaw Man Doji على الرسم البياني للشموع اليابانية  بحجم تداول مرتفع، مما يدل على احتمالية ان يسجل المزيد من الارتفاع خلال هذا الاسبوع. ويقع مؤشر FTSE100 فوق مستوى الدعم 6400 يوم الجمعة لكون شمعة صعودية  مع ارتفاع في حجم التداول،  كما يوجد نفس النموذج على الرسم البياني لمؤشر داكس. أما كلا من مؤشر ستاندرد آند بور 500 ومؤشر داو جونز الصناعي فقد صمدا عند مستويات الدعم الهامة، وفي حالة الاختراق الهبوطي لها فسيكون هناك تصحيح أكثر عمقًا للاتجاه الصعودي الاساسي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى