اخبار اقتصادية

البيانات الاقتصادية الأسترالية بين ارتفاع وانخفاض

البيانات الاقتصادية الأسترالية بين ارتفاع وانخفاض


ارتفاع مبيعات التجزئة الأسترالية وتحسن في معظم الصناعات


ارتفعت مبيعات التجزئة في أستراليا بنسبة 0.8٪ على أساس سنوي. و في فبراير ، سجلت ارتفاعًا بنسبة 0.3% على أساس شهري وهي قراءة أعلى بكثير من التوقعات.  وقال بن فوكنر ، مدير المسوحات الاقتصادية الربع سنوية في المكتب الأسترالي للإحصاء (ABS) :  “كانت هناك نتائج أفضل في معظم القطاعات مع ارتفاع مبيعات التجزئة للمواد الغذائية (0.8 ٪) ، والمتاجر الكبرى (3.5 ٪) ، ومبيعات التجزئة للسلع المنزلية (1.1 ٪) ومبيعات الملابس والأحذية والإكسسوارات الشخصية  (1.6 ٪). وسجلت مبيعات التجزئة الاخرى نسبة 0%، وكذلك  المبيعات في المقاهي والمطاعم وخدمات الوجبات الجاهزة (0.0 ٪) أي أنها لم تتغير نسبيا.  ويأتي هذا الارتفاع خلال هذا الشهر بعد  النتائج الضعيفة في ديسمبر 2018 (-0.4 ٪) ويناير 2019 (0.1 ٪).

“أما بين الولايات والأقاليم ، فقد كان هناك ارتفاعًا في المبيعات في كوينزلاند (1.4 ٪) ، نيو ساوث ويلز (0.6 ٪) ، فيكتوريا (0.8 ٪) ، أستراليا الغربية (0.6 ٪) ، جنوب أستراليا (0.7 ٪) ، ومنطقة العاصمة الأسترالية (1.7 ٪) والإقليم الشمالي (1.4 ٪).  بينما كان هناك انخفاض في تسمانيا (-0.7 ٪).

وقد أشار البنك الاحتياطي الأسترالي مرارًا وتكرارًا إلى أن استهلاك الأسر يمثل نقطة ضعف أساسية في إجمالي الناتج المحلي.  لم يُترجم ضيق سوق العمل إلى ارتفاع معدل نمو الأجور وارتفاع الدخل المتاح للأسرة.  وأيضًا قد تتراجع معدلات الثروات بتأثير من انخفاض أسعار المنازل. إلا أن بيانات شهر فبراير تعطي بعض الأخبار الإيجابية للبنك الاحتياطي الأسترالي حيث تعطيه مجالاً للانتظار والمراقبة قبل اتخاذ قرار حاسم.


ارتفاع مؤشر AiG الأسترالي لقطاع الخدمات إلى 44.8، ولكن كل القطاعات في تراجع


 ارتفع مؤشر أداء AiG  لقطاع الخدمات بمقدار 0.3 نقطة ليصل  إلى مستوى 44.8 في شهر مارس ، مما يشير إلى “معدل أبطأ من الانكماش.  إلا أنه لا يزال هذا هو  الشهر الثالث على التوالي الذي تظهر فيه الأوضاع الانكماشية بوضوح، وذلك  بعد موجة إيجابية خلال معظم عام 2017 وعام 2018.  وعلى الرغم من التحسن الطفيف ، تجدر الإشارة إلى أنه هذا هو الشهر الأول منذ أغسطس 2010 الذي تتقلص فيه فيه جميع القطاعات.

وقد تم تسجيل فائض تجاري أيضًا بمقدار 4.80 مليار دولار أسترالي في فبراير ، مرتفعًا من 4.35 مليار دولار أسترالي وتعتبر هذه القراءة فوق التوقعات التي كانت عند عند 3.71 مليار دولار أسترالي.  وارتفع إجمالي الصادرات بمقدار 77 مليون دولار أسترالي إلى 39.83 مليار دولار أسترالي.  وانخفض إجمالي الواردات بمقدار -374 مليون دولار أسترالي إلى 35.03 مليار دولار أسترالي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *