اخبار اقتصادية

البنك الاحتياطي النيوزلندي يقطع سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس بشكل مفاجئ

البنك الاحتياطي النيوزلندي يقطع سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس بشكل مفاجئ


البنك الاحتياطي النيوزلندي يقطع سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس بشكل مفاجئ


انخفض الدولار النيوزلندي بحدة بعد القطع المفاجئ من البنك الاحتياطي النيوزلندي لأسعار الفائدة النيوزلندية بمقدار 50 نقطة اساس لتصل إلى 1.00%.  وقال البنك المركزي أنه قد تم النقاش في الاجتماع حول الخيارين، الأول بقطع سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة اساس و الثاني بقطع سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة اساس.  ولكن وصلت الآراء بالإجماع إل ان التحفيز النقدي الكبير في البداية سيكون أفضل لضمان استمرار تحقيق أهداف التضخم و التوظيف.

ولم تكن هناك إشارة واضحة في بيان السياسة النقدية بشأن قطع سعر الفائدة بشكل إضافي.  على الرغم من ذلك ، في جدول التوقعات الرئيسية ، قد يصل أدنى مستوى لسعر الفائدة إلى 0.9٪ في النصف الثاني من عام 2020 قبل أن يرتفع مرة أخرى في منتصف عام 2021.  ويبدو أنه حتى لو كان هناك المزيد من خفض سعر الفائدة ، سيكون ذلك بشكل هامشي فقط.  كما يتوقع بعض الاقتصاديين ، إذا تم تطبيق قطع آخر في أسعار الفائدة فإن هذا سيكون الأخير في دورة تسهيل السياسة النقدية الحالية. .


ملخص آراء بنك اليابان يشير إلى الحاجة لمناقشة التسهيل الوقائي للسياسة النقدية


وفقًا لملخص الآراء الصادر عن اجتماع بنك اليابان يومي 29 و 30 يوليو ، كان بعض مشرعي السياسة النقدية السياسة مهتمين بشكل واضح بالمخاطر التي تهدد التوقعات الاقتصادية.  وكانت هناك دعوات لإجراء مناقشات حول أفكار لزيادة التحفيز النقدي.  وقد أخذ بعض الاقتصاديين ذلك كإشارة إلى أن بنك اليابان يمكنه نشر تدابير وقائية بتسهيل السياسة النقديى حالما ينعقد اجتماع البنك في الشهر المقبل..

في ملخص الآراء هذا، حذر أحد الأعضاء من أنه “يجب على بنك اليابان أن ينقل بشكل أوضح عزمه على اتخاذ خطوات إضافية للتيسير النقدي دون تردد إذا كان الزخم لتحقيق هدف التضخم تحت التهديد”.  و “يجب علينا أيضًا أن نفكر مسبقًا في الخطوات التي يمكننا اتخاذها إذا أردنا تسهيل السياسة النقدية”.

وحث عضو آخر على استخدام أسعار الفائدة والإرشاد المستقبلي لتسهيل السياسة النقدية بشكل أكبر.  ولكن كان هناك صوت فيما يتعلق بالحاجة إلى “تقييم فوائد وعيوب مختلف خطوات التسهيل النقدي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.