اخبار اقتصادية

الباوند و الدولار الاسترالي يندفعان إلى أعلى المستويات

الباوند و الدولار الاسترالي يندفعان إلى أعلى المستويات

كانت هناك درجة جيدة من الطلب على الدولار الأسترالي والباوند البريطاني في جلسة التداول الآسيوية و بداية جلسة التداول الأوروبية اليوم، وارتفعت الأسعار بنتائج أعلى من التوقعات.

 

في استراليا سجل تقرير التوظيف الشهري قراءة أفضل من التوقعات، مرتفعًا إلى مستوى 26.2 ألف مقابل التوقعات بقراءة 9.9 ألف. انخفض معدل البطالة إلى 5.7% مقابل التوقعات بنسبة 5.8% ، ولا تزال نسبة المشاركة مستقرة عند 64.9%.‎

 

وكان وراء هذه القراءة المرتفعة بعض الضعف حيث كانت أغلب الارتفاعات ناتجة عن وظائف الدوام الجزئي والتي ارتفعت بمقدار 71.5 ألف بينما انخفضت وظائف الدوام الكامل بمقدار 45.4 ألف. وكان هذا أكبر انخفاض شهر في وظائف الدوام الكامل خلال ما يزيد عن ثلاث أعوام. وفي ظل استقرار معدل البطالة، من المحتمل أن يحافظ البنك الاحتياطي الاسترالي على موقف السياسة النقدية خلال الأشهر القليلة القادمة، الأمر الذي شجع على دفع الدولار الاسترالي/ الدولار الأمريكي للاعلى والذي تخطى مستوى 0.7700 ولكنه توقف بعض ذلك وتعرض إلى عمليات جني الأرباح.

 

ومع اقتراب الدولار الاسترالي من أعلى المستويات قصيرة الأجل، فقد بالغ هذا الزوج من امتداده الصعودي ومن غير المحتمل أن يشهد المزيد من الاتجاه الصعودي على الرغم من البيئة الاقتصادية الجيدة إلى حد ما، إلا إذا تعرض الدولار الأمريكي لمزيد من الضعف.  وبشان ذلك الامر فلم تقدم اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة الكثير من الدعم لمشتري العملة الامريكية حيث كانت لهجة الاجتماع أقل ميلا الى تضييق السياسة النقدية بالمقارنة مع توقعات السوق.  ولا يزال من المنتظر اليوم أن تكون هناك عدى تصريحات من المسؤولين الفيدراليين في وقت لاحق واللذين يستمرون في الإشارة إلى احتمالية تضييق السياسة النقدية في وقت قريب.

 

في الوقت ذاته جاءت مبيعات التجزئة البريطانية بقراءة أفضل من التوقعات، حيث ارتفع بنسبة 1.4% مقابل التوقعات بقراءة 0.0%  ويعتر هذا التقرير متقلب وكانت نتائج هذا الشهر ناتجة عن جودة الطقس و قوة الإنفاق السياحي وبالتالي قد لا نحصل علىا لكثير من هذا التقرير. ولا تزال البيانات الاقتصادية بعد خروج بريطانيا من الإتحاد الاوروبي تُظهِر نوعًا من المرونة حيث تتحسن معدلات الثقة وقد يقدم هذا مجال للباوند لتحقيق المزيد من الارتفاع خلال الأيام القادمة. وبالطبع فإن جزئ من تحسن البيانات البريطانية يعود إلى حقيقة أن رئاسة الوزراء لا تُظهِر انتباه لرد الففعل تجاه التصويت على خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي ويقدم هذا نوع من الراحة لمجتمع الأعمال في بريطانيا.  في الوقت الحالي حقق الباوند البريطاني ارتفاع قوي فوق مستوى 1.3100 وقد يرتفع تجاه مستوى 1.3300 خلال المدى القريب.

 

وفي الولايات المتحدة الامريكية اليوم لا توجد بيانات اقتصادية هامة وسيتم الاعلان فقط عن مؤشر فيلادلفيا الفيدرالي و معدلات البطالة الاسبوعية، ولكن قد يواصل السوق انتباهه إلى التصريحات من “دادلي” و ” ويليامز” محافظي البنك الفيدرالي وقد يساعد هذا على اندفاع الدولار/ ين ياباني الى ما فوق مستوى 100.50 إن استمر متحدثي البنك الفيدرالي في التأكيد على فكرة أن تضييق السياسة النقدية بات أمرًا وشيكًا.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى