اخبار اقتصادية

الباوند البريطاني يرتفع في سوق الفوركس الى 1.5000

 ارتفع الباوند البريطاني خلال مستوى 1.5000 للمرة الاولى خلال ما يزيد عن شهر على الرغم من بيانات العمل البريطانية العادية والتي اظهرت تحسن معتدل ولكنه مستمر في أوضاع التوظيف.

انخفض مقدار البطالة البريطانية بمقدار -20 ألف ولكن كان هذا أقل من التوقعات عند -29 ألف.  ولا يزال معدل البطالة مستقرا عند %5.6 بينما تراجع متوسط الأجور الى 1.8%  مقابل التوقعات بقراءة 1.7%.

وبشكل عام يستمر الاقتصاد البريطاني في إحراز تقدم مستقر حيث يقع معدل البطالة عند ادنى مستوياته منذ ما قبل الأزمة الائتمانية قبل 2008 حيث ظلت أوضاع العمل أفضل من الدول الاوروبية الاخرى.  وعلى الرغم من ان البيانات الاقتصادية لم تكن متوافقة تماما مع توقعات السوق إلا أنها كانت جيدة بشكل كافي لإراحة التجار الذين يشعرون بالقلق بشأن الانتخابات البريطانية في بداية مايو.

وكان الباوند البريطاني قد تعرض الى ضغط خلال الشهر السابق بسبب التوترات السياسية أكثر من التوترات الاقتصادية حيث تزايدت  المخاوف بأن حزب المحافظين قد يفقد قبضته على السلطة وبالتالي قد تتولى السلطة حكومة حزب العمل. ولكن قد تقدم بيانات العمل الأخيرة دعم بسيط  لحزب المحافظين حيث أنها تُظهر ان التعافي الاقتصادي لا يزال على الطريق.  إن أكدت البيانات على هذه النظرية فقد يشهد الباوند البريطاني ارتفاعات أكثر قوة.

وفي الوقت ذاته سجل مؤشر أسعار المستهلك (CPI) من منطقة اليورو قراءة 0.6% وهي قراءة متوافقة مع التوقعات ولكن تراجعت الضغوط الانكماشية على الأقل.  تجاوز اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD مستوى 1.0 وظل مستقرا عند هذا المستوى.

وكان اغلب الارتفاعات خلال الايام السابقة بقيادة التغير الحاد في الآراء ضد الدولار الامريكي.  وشهدت البيانات الاقتصادية من الولايات المتحدة الامريكية سلسلة من النتائج المخيبة للآمال منذ بداية الشهر، مما الغى احتمالية تطبيع سعر الفائدة من البنك الاحتياطي الفيدرالي في المستقبل القريب.

واليوم سوف يتم الاعلان عن مؤشر أسعار المستهلك (CPI)  و مؤشر ثقة المستهلك من جامعة ميتشجان مع توقعات السوق بقليل من التغير عن الشهر الاسبق.   ومع تعرضه لعمليات بيع مكثفة خلال اغلب الاسبوع، قد يشهد الدولار الامريكي ارتفاع ناتج عن عمليات البيع على المكشوف إن  سجل معدل التضخم قراءة أقوى من التوقعات. ولكن إن استمرت البيانات في تقديم بيانات اقل من التوقعات،  فقد يشهد الدولار موجة بيع أخرى مع اختراق الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY مستوى الدعم 118.50 وقد يمتد الباوند البريطاني في ارتفاعه الى 1.5100 مع مرور اليوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.