اخبار اقتصادية

الاقتصاد الألماني والاسباني يدعمان اليورو وانتظار الاعلان عن مؤشر اسعار المستهلك من منطقة اليورو

خلال الاربع وعشرين ساعة يوم امس، ارتفع اليورو بنسبة 0.23% مقابل الدولار الامريكي واغلق عند مستوى 1.3604، حيث ارتفعت معدلات الرغبة في المخاطرة بعد تقرير اللجنة الاوروبية الذي قال بأن ثقة المستهل في منطقة اليورو قد ارتفعت على نحو غير متوقع الى مستوى 15.4 في نوفمبر،  مقابل توقعات المحللين بانخفاض هذا المؤشر الى مستوى 15.4 بالمقارنة مع قراءة الشهر السابق عند مستوى -14.5. وعلى نحو مماثل، ارتفع مؤشر الثقة في الاقتصاد في منطقة اليورو الى مستوى 98.5 في نوفمبر ، مرتفعا بذلك عن القراءة الذي توقعها السوق عند 98.0، وذلك بالمقارنة مع قراءة الشهر السابق عند مستوى  97.7.

وكانت قراءة الثقة الايجابية في منطقة اليورو مدعومة بتقرير رسمي من ألمانيا كشف عن ان مؤشر اسعار المستهلك قد ارتفع بما يزيد عن التوقعات بنسبة 1.3% (كمعدل سنوي) في نوفمبر، بالمقارنة مع الارتفاع الذي شهده في اكتوبر بنسبة 1.2%. وفي الوقت ذاته، وعلى اساس التعديلات الموسمية، ظل معدل البطالة في ألمانيا خلال نوفمبر بدون تغيير عن مستوى الشهر السابق عند 6.9% ، بما يتوافق مع توقعات السوق.

حصلت العملة الأوروبية في منطقة اليورو على المزيد من الدعم من تقرير أظهر ان الناتج المحلي الاجمالي  في اسبانيا التي تعتبر رابع اكبر اقتصاد في منطقة اليورو قد ارتفع بنسبة 0.1% كمعدل ربع سنوي في الربع الثالث من العام، وذلك للمرة الاولى خلال عامين.

ولكن  يبدو ان هموم وويلات الدول الطرفية في منطقة اليورو بعيدة عن الانتهاء قريبا، وذلك بعد ان  كشف بنك قبرص ان الايدياعات قد انخفضت بنسبة 40% في النصف الأول من العام، وهو ادنى مستوى له خلال 10 اشهر. وعلاوة على ذلك،  تنبأت منظمة التطوير والتعاون الاقتصادي أن الاقتصاد اليوناني سوف ينكمش بنسبة 0.4% للعام السابع في عام 2014، منخفضا من مستوى 3.5% المتوقع هذا العام، وحذرت المنظمة من ان هذه الدولة قد تحتاج الى مساعدة مالية.

في جلسة التداول الآسيوية، كان تداول اليورو/ دولار أمريكي عند مستوى 1.3613، حيث ارتفع اليورو بنسبة 0.07% عن سعر اغلاق يوم امس.

ومن المتوقع ان يجد هذا الزوج دعم عند مستوى 1.3580، وقد يؤدي انخفاضه دون هذا الدعم الى امتداد الانخفاض ووصل سعر هذا الزوج الى مستوى الدعم التالي عند 1.3547. ومن المتوقع ان يجد هذا الزوج أول مقاومة له عند 1.3634، والذي قد يؤدي ارتفاع السعر خلاله الى الارتفاع الى مستوى المقاومة التالي عند 1.3655.

وخلال التداول اليوم، من المقرر الاعلان عن مؤشر اسعار المستهلك من منطقة اليورو والذي من المتوقع على نطاق واسع بين محللي السوق ان يسجل ارتفاع بنسبة 0.8% كمعدل سنوي في نوفمبر ، وذلك بعد ان سجل الشهر السابق مستوى 0.7%  كمعدل سنوي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.