اخبار اقتصادية

اعداد كبيرة من صفقات بيع اليورو.. هل تؤدي الى ارتفاعه؟

مع بداية عام 2012 استمرت التوترات حول مصير منطقة اليورو. ووفقًا للبيانات الأخيرة الصادرة عن لجنة تداول عقود السلع المستقبلية (CFTC) والتي تم جمعها يوم الثلاثاء الماضي، تستمر أعداد متزايدة من المضاربين في التعبير عن وجهة نظرهم السلبية تجاه منطقة اليورو وذلك عن طريق بيع اليورو. وقد تجاوزت معدلات الثقة السلبية في اليورو الآن المستويات السلبية التي كانت عليها عندما كانت اليونان تواجه انهيار محتمل في مايو 2010.

وعلى الرغم من أن الاتجاه العام لليورو لا يزال هو الاتجاه الهبوطي، إلا انه يجب على المستثمرين إدراك مخاطر أي ارتاد صعودي محتمل وذلك على المدى القريب على الأقل وذلك في ظل ارتفاع مستويات صفقات بيع اليورو في الوقت الحالي إلى مناطق الذروة.

ويعتبر الدولار الأمريكي هو المستفيد الأساسي من عمليات بيع اليورو المكثفة، حيث أن العملات الأخرى تلعب دور ثانوي. وتبلغ قيمة صفقات شراء الدولار الأمريكي في الوقت الحالي 20 مليون دولار، وقد تمت إضافة صفقات بشراء الدولار قيمتها 3 مليون دولار في الأسبوع السابق وحده.

وقد ارتفعت صفقات شراء الدولار الاسترالي بنسبة 30% حيث استمر مستوى التصنيف الائتماني AAA في جذب اهتمام المشترين الباحثين عن الملاذ الآمن. وفي ظل قوة علاقة العملة الاسترالية بالنشاط الاقتصادي الصيني الضعيف، فقد يكون الاعتماد على الاتجاه الصعودي للدولار الاسترالي إستراتيجية محفوفة بالمخاطر حيث أن المزيد من الاتجاه الصعودي للعملة الاسترالي قد يكون محدودًا. وق شهدت عملات السلع الأخرى مثل الدولار الكندي ارتفاع في مستويات صفقات البيع والتي تراجعت إلى حد ما، بينما فشل الين الياباني في اجتذاب مشترين جدد وتراجعت معدلات صفقات شراء الين للأسبوع الخامس على التوالي.

معلومات اقتصادية عامة: يصدر تقرير التزام التجار (COT) من لجنة تداول عقود السلع المستقبلية كل يوم جمعة وتكون البيانات التي يتضمنها التقرير شاملة الأسبوع المنتهي يوم الثلاثاء قبل يوم الجمعة الذي يتم فيه الإعلان عن هذه البيانات. ويتضمن هذا التقرير معلومات عن ممتلكات المشاركين في أسواق العقود المستقبلية الأمريكية للعملات والتي تنقسم إلى ممتلكات تجارية وممتلكات غير تجارية. وتكون الممتلكات غير التجارية أو ممتلكات المضاربين خاصة بالمستثمرين من المؤسسات مثل صناديق التغطية و صناديق CTA. ويتتبع المحللون والمستثمرون التغيرات التي تطرأ على معدلات هذه الصفقات لأن مثل هذه المعاملات قد تعكس التوقعات الخاصة بتغير الأسعار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *