اخبار اقتصادية

اسعار الذهب تسجل أكبر انخفاض لها منذ 1983، دافعة بالسلع الأخرى إلى الانخفاض

ارتفعت معدلات كره المخاطر في السوق بعد الهجمات الارهابية على مارثون بوسطون يوم أمس.  ونتيجة للانفجارات التي شهدها خط النهاية في المارثون الدولي  في مدينة بوسطون الامريكية، تراجعت الاسهم في الجلسة الآسيوية اليوم لتبدأ يوم جديد من الخسائر. انخفض مؤشر نيكي الياباني بنسبة 0.06%، وتراجع مؤشر هانج سينج وشنغهاي المركب بنسبة 0.45% و 0.15% ، بينما لم يتغير مؤشر كوسبي كثيرا. وسجل اليوان الصيني ادنى مستوى قياسي جديد عند 6.2408 مقابل الدولار الامريكي، حيث جاء معدل النمو في الصين بقراءة مخيبة للآمال يوم الاثنين.

هيمن على جلسة التداول يوم أمس عمليات البيع المكثفة على الذهب، والتي ادت الى انخفاض سعر الذهب الى 1322.06 من مستوى 1495.72 الذي افتتح به تداول هذا الاسبوع. وقد سجلت اسعار الذهب أكبر انخفاض في سوق هبوطي منذ 1983، لتدفع بهذا بأسعار السلع الاخرى الى الانخفاض معها. وقد اختبرت اسعار الفضة مستوى 22.00 للمرة الأولى منذ نوفمبر 2010، بينما سجلت اسعار النفط مستوى 86.06 في وقت مبكر من الجلسة الآسيوية اليوم.  وقد تسبب انخفاض معدلات كره المخاطرة وانخفاض اسعار المعادن النفيسة الى دفع الدولار/ ين ياباني الى مستوى 95.80 في جلسة طوكيو، إلا أنه سرعان ما تمكن هذا الزوج من الارتداد إلى مستوى 97.71 على الرغم من معدلات الثقة العالمية السلبية.

في استراليا، أظهر محضر اجتماع البنك الاسترالي أن الاقتصاد يستجيب لخفض اسعار الفائدة، ومن الممكن التفكير في المزيد من التسهيل في السياسة النقدية إن تطلب الأمر. بعد تداوله لفترة قصيرة تحت مستوى 1.0300، شهد الدولار الاسترالي معدلات طلب مرضية في الجلسة المسائية. وارتفع الدولار الاسترالي/ الدولار الامريكي الى مستوى 1.0380 حيث اقبلت طوكيو على شراء الدولار الاسترالي/ الين الياباني. وشوهدت عروض بيع مرضية عن مستوى 1.0400.

ارتفع اليورو/ دولار أمريكي الى مستوى 1.3107 يوم أمس، حيث قال دراجي رئيس البنك المركزي الأوروبي أن تدخل آلية المعاملات النقدية المباشرة (OMT) ستكون سابقة بدون حدود. الا ان الارتفاع لا يزال قصير الاجل وحدّ من الامتداد فيه  تراجع معدلات الثقة تجاه السلع. سجل اليورو/ دولار امريكي  مستوى 1.3022 قبل الارتفاع فوق مستوى 1.3080، مترقبا للاعلان عن مؤشر اسعار المستهلك شهر مارس من منطقة اليورو. وسوف يتحدث دراجي محافظ البنك الاوروبي باختصار عن الازمة الاوروبية، بينما من المتوقع ان يدفع اصحاب الحسابات الكبيرة في البنوك القبرصية 8.3 مليار يورو لانقاذ قبرص.

وعلى نحو مماثل، ضعف الاسترليني ليجد دعم عند مستوى 1.5270 في الليلة الماضية. وسيتحدد اتجاه الدولار الامريكي اليوم من  مؤشر اسعار المستهلك البريطاني ومحضر اجتماع لجنة السياسة النقدية من البنك البريطاني. ومن المتوقع ان يبقى معدل التضخم بدون تغيير عن 2.8%، وهي النسبة التي تفوق المستهدف المستهدف من البنك البريطاني للتضخم عند 2%، وإذا جاء هذا المؤشر بمفاجئة سلبية فسوف يفجر هذا مناقشات مكثفة حول احتمالية تطبيق المزيد من التسهيل الكمي لدعم معدل النمو الاقتصادي في بريطانيا.

واليوم، تتضمن البيانات الاقتصادية مؤشر اسعار المنتجين ومؤشر اسعار الواردات من سويسرا،  ومبيعات المنازل الموجودة للربع الاول من النرويج، والميزان التجاري الايطالي لشهر فبراير، ومؤشر اسعار المنتجين (الدخل والانتاج) من بريطانيا، ومؤشر اسعار المستهلك البريطاني، ومبيعات التجزئة البريطانية لشهر مارس، ومؤشر ZEW للثقة في الاقتصاد الألماني لشهر ابريل (الوضع الحالي والتوقعات المستقبلية)، ومؤشر ZEW  للثقة في اقتصاد منطقة اليورو لشهر ابريل، ومؤشر اسعار المستهلك لشهر مارس من منطقة اليورو، والتعاملات الدولية في السندات الكندية لشهر فبراير، ومبيعات القطاع الصناعي في كندا لشهر فبراير، ومؤشر اسعار المستهلك الامريكي لشهر مارس، و المنازل المبتدؤ بناؤها  وتصاريح البناء من أمريكا، والإنتاج الصناعي الامريكي  وطاقة الانتاج الامريكية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.