اخبار اقتصادية

استمرار الفرط في عرض النفط الخام

استمرار الفرط في عرض النفط الخام

 كان التداول حافلا يوم امس وتصدرت عناوين الاخبار الاساسية الصين وأسواق النفط، حيث سجلت مخزونات النفط الامريكي الخام اليوم قراءة 2.63 مليون (مقابل التوقعات بقراءة -2.48 مليون).  ومن الأرجح ان تكون هناك حركة حادة في السوق بعد الحركة الخفيفة التي شهدناها يوم امس في سوق النفط (خام غرب تكساس الوسيط (WTI)).

 وعلى الرغم من الأخبار التي جاءت عن مخزونات النفط الخام والتي لم تكن متوافقة مع التوقعات، إلا أن الانخفاض يوم امس  لم يكن كبيرا حيث انخفض الى مستوى 36.44 فبل ان يجد دعم عند هذا المستوى ثم ارتفع قليلا للاعلى.  وفي ظل استمرار الفرط في عرض النفط الخام، من المحتمل ان نشهد المزيد من الانخفاضات على الرسوم البيانية للنفط الى مستوى 35.66 قبل أن نجد المزيد من الدعم.  ولا يبدو أن الأمور جيدة بالنسبة للمشترين في هذا السوق في الوقت الحالي، وعلى الرغم من ترددنا في توقع المزيد من الانخفاضات في الطريق، إلا  أنه من المؤكد أن قضية إيران ستبرز على الساحة في يناير وسيستمر منتجي النفط في دفع النفط للأسفل.

 ونتيجة لحركات الاسعار في سوق النفط، وجد الدولار الأمريكي/ الدولار الكندي USDCAD دعم قوي عند 1.3812 ويأتي ذلك بدعم من البيانات الامريكية المخيبة للآمال يوم امس، حيث  انخفضت مبيعات المنازل المعلقة الى -0.9% كمعدل شهري.  ويعتبر المحرك الاساسي في السوق بيانات ثقة المستهلك من كونفرنس بورد والتي ارتفعت الى 96.5 0ممقابل التوقعات بقراءة 93.7)، مقابل القراءة السابقة عند 90.4. وقد بعث هذا بصيص من الامل تجاه الاقتصاد الأمريكي بعد الرفع الاخير في سعر الفائدة الأمريكية، ولكن تسببت ها أيضًا في حصول الدولار الأمريكي/ الدولار الكندي USDCAD على زخم قوي حيث تعرض الدولار الكندي CAD للضعف نتيجة ضعف الاسعرا في سوق النفط وتباطؤ الاقتصاد الكندي.

ومع حصول الدولار الأمريكي/ الدولار الكندي USDCAD على دعم قوي في الوقت الحالي فقد يمتد ارتفاع هذا الزوج أكثر على الرسوم البيانية وسيكون الامر مسألة وقت فقط لتحقق ذلك إن لم تأتي المؤشرات الاقتصادية بجديد.   والسؤال الآن هو هل سيتمكن هذا الزوج من اختراق مستوى المقاومة عند 1.4046 ؟ في هذه المرحلة لا يبدو هذا الامرمحتمل بدرجة كبيرة وذلك حتى يعود التجار بكامل قوتهم في العام القادم. ولكن يعتبر هذا المستوى من المستويات الاساسية التي يتطلع التجار للوصول اليها في المستقبل القريب.

 وأخيرا فقد أظهر الدولار النيوزلندي/ الدولار الامريكي NZD/USD بعض الضعف ولكن يبقى السؤال مطروح عن مدى الضعف الذي قد يصيبه بعد ذلك، حيث يستمر الاتجاه قصير الاجل في الحركة الصعودية على الرغم من الانخفاض الاخير، ومن المحتمل ان يصيبه المزيد من الضعف قبل أن يتأكد هذا الاتجاه.  بالنسبة للدولار النيوزلندي يبدو أنه يتحرك بشكل غير معتاد حيث تستمر قوته ولكن من المحتمل ان نشهد المزيد من الضعف نتيجة عدم حل أيًا من المشاكل الاقتصادية.

يوجد دعم لهذا الزوج عند 0.6825 وإن صمد الاتجاه الحالي فقد يندفع للاعلى الى 0.6861، ولكن يعتبر هذا على المدى القصير، بينما على المدى الطويل قد يسيطر البائعون على هذا الزوج مرة اخرى.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.