Currently set to No Index
Currently set to No Follow
اخبار اقتصادية

ارتفاع معدل الطلب على الدولار الامريكي/ الين الياباني بعد محضر اجتماع اللجنة الفيدرالية امس

 

ساعدت البيانات الافضل من التوقعات من آسيا واوروبا الدولار الاسترالي واليورو على الباقي على معدلات الطلب في صباح جلسة التعاملات الاوروبية، بينما استمر الدولار الامريكي/ الين الياباني في الارتفاع في اعقاب محضر اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة يوم امس والذي أفاد بستمرار رغبة البنك الفيدرالي في تقليص التسهيل الكمي بالشكل المخطط له.

 وفي الصين،  سجل مؤشر مديري المشتريات الصناعي الصيني الصادر عن بنك HSBC مستوى 50.1 مقابل التوقعات بقراءة 48.3- وهي المرة الاولى التي يرتفع فيها هذا المؤشر فوق الـ 50  منذ اربعة اشهر. كانت هذه الاخبار ايجابية تماما لأن السوق يرى  تقرير HSBC كمؤشر أكثر دقة من من التقرير الحكومي والذي سيصدر الاسبوع الفادم. كما ان  تقرير HSBC يعتبر أكثر تمثيلا لشركات السوق المتوسطة أكثر من الشركات الصناعية الكبرى التي عادة ما تكون قلقة وتضغط سلبيا على نتائج مؤشر مديري المشتريات الحكومي.

وقد أظهر بهذا مؤشر مديري المشتريات الصناعي الصيني اليوم تحسن في القطاع الصناعي خاصة على الجانب المحلي. فقد ارتفعت كلا من الطلبيات الجديدة والإنتاج وتراكم العمل، مما يدل على ان الطلب قد يتعافى مرة اخرى ويساعد هذا بالتالي على استقرار معدل النمو الصيني.

كانت للقوة المفاجئة التي جاء بها مؤشر مديري المشتريات الصيني القوي ذو تأثير ايجابي فوري على الدولا الاسترالي/ الدولار الامريكي، والذي ارتفع فوق مستوى 0.9000 وسجل اعلى مستوى له عند  0.9024 قبل ان يتجه الى عمليات جني الارباح ويتراجع على إثرها. وعلى الرغم من الارتداد الصعودي اليوم، إلا ان الدولار الاسترالي  ضعيف على نحة غير معتاد ، حيث لا تزال آراء السوق تميل بقوة الى الاتجاه الهبوطي، لأن وجهة النظر الإجمالية تدل على ان التباطؤ الاقتصادي في الصين سوف يجبر البنك الاحتياطي الاسترالي على الاستمرار في قطع اسعار الفائدة في المستقبل المنظور. ولهذا السبب فإن ارتفاع اليوم قد يكون مؤقتا  حيث تستمر الشكوك في السيطرة عليهم في أي وقت يكتسب الدولار الاسترالي/ الدولار الامريكي قوة. ومن غير المحتمل ان يحصل هذا الزوج على أي دعم قوي حتى يُظهر الوضع في الصين دليل مستمر على النمو.

وفي الوقت ذاته في اوروبا، صمد اليورو/ دولار أمريكي بالقرب من مستوى 1.3350 بعد ان أظهرت بيانات مؤشر مديري المشتريات من منطقة اليورو المزيد من التحسن في كلا من قطاع الخدمات والقطاع الصناعي. وقد ارتفعت قراءة مؤشر مديري المشتريات من منطقة اليورو الى مستوى 51.00 و 51.3 على التوالي، حيث صمد القطاع الصناعي فوق مستوى 50 للشهر الثاني على التوالي، بينما تجاوز مؤشر قطاع الخدمات هذا الخط بقليل الى المنطقة التوسعية.  وكانت هذه هي المرة الاولى خلال ما يزيد عن 18 شهر التي ترتفع فيها هذه المؤشرات فوق مستوى 50 والذي يمثل الحد الفاصيل بين الانكماش والنمو. وقدم هذا دليل اوضح على ان الاقتصاد في منطقة اليورو في طريقه للخروج من الركود.

وعلى الرغم من ضعف البيانات الفرنسية، إلا أن مؤشرات مديري المشتريات من ألمانيا والاقتصاديات الطرفية قد استمرت في التحسن مما يدل  أن التعافي معدلات الطلب قد يمتد أكثر في أكبر اقتصاد في منطقة اليورو.  وصمد اليورو/ دولار أمريكي فوق مستوى 1.3350 في اعقاب هذه البيانات ولكنه تراجع بعدها على نحو طفيف مع مرور الفترةا لصباحية.

يعتبر تصحيح العملات ذات المخاطر العالية هو رد فعل  لمحضر اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة يوم امس، والذي على الرغم من تباينه، إلا أن أعاد التأكيد على التزام البنك الفيدرالي بتقليص مشتريات الاصول مع نهاية هذا العام.  واستمر الطلب على الدولار الامريكي  خلال ليلة التداول واندفع الدولار الامريكي/ الين الياباني  متجاوزا حاجز الـ 98.50 في نهاية جلسة تداول لندن.

من المقر ر الاعلان عن بعض البيانات الأمريكية اليوم والتي تتضمن مؤشر مديري المشتريات والمعدلات الاسبوعية للشكاوى من البطالة الأمريكي، ومن المحتمل ان تستمر قوة الدولار الامريكي إلا إذا جاءت هذه البيانات مخيبة للآمال. ومع ما أظهره من ميل صعودي عندما اخترق مستوى 98.50، يبدو ان الدولار الأمريكي/ الين الياباني على استعداد للوصول الى مستوى 99.00 مع مرور اليوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *