اخبار اقتصادية

ارتفاع عوائد السندات يخلق حركة كبيرة من الخروج من صفقات بيع اليورو

 اليوم كان هناك مشهد آخر من التقلب الحاد في زوج الجملة اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD حيث خرج التجار من صفقات بيع هذا الزوج بلا رحمة مما أدى الى ارتفاعه خلال مستوى 1.1300 ليسجل اعلى مستوى له عند 1.1380 قبل ان يتوقف بشكل مؤقت في جلسة التداول الأوروبية الصباحية. وقد تسبب في موجة الشراء هذه الارتفاع الكبير والمفاجئ في عوائد السندات والتي تجاوزت مستوى 1%، حيث استمرت هزيمة السندات في اسواق الدخل الثابت الاوروبية.  وخلال المؤتمر الصحفي يوم أمس لدراجي محافظ البنك المركزي الأوروبي (ECB) قال بأن اسواق الدخل الثابت قد تصبح متقلبة أكثر في ظل انخفائد عوائد السندات بدرجة كبيرة.

وقد تكون هذه  نتيجة غير مقصودة لبرنامج التسهيل الكمي من البنك المركزي الأوروبي.  وقد يركن صناع القرار على افتراض أن يعمل التسهيل الكمي QE كغطاء ملطف على أسواق رأس المال، ولكن  سيكون هذا صحيحا فقط في ظل تجربة الولايات المتحدة الامريكية والتي كانت أول من حاول تطبيق التدابير غير التقليدية.

ونظرا الى ان البنك المركزي الأوروبي (ECB) هو البنك المركزي الأخير الذي يطبق التسهيل الكمي، فقد ابتعدت الأسواق قبل أن يوم صناع القرار وتراجعت الطلبات على السندات ووصلت العوائد الى الصفر قبل أن يتمكن البنك المركزي الأوروبي (ECB) من وضع برنامجه. والنتيجة النهائية هي ان اسواق الدخل الثابت في منطقة اليورو أصبحت أكثر قلبًا وأن عدوى التذبذب هذه قد انتقلت الى سوق الفوركس.

ارتفع اليورو الآن بمقدار 500 نقطة خلال 28 ساعة فقط وهذا النوع من التذبذب قد يستمر لفترة حيث أن أسواق الدخل الثابت تجد التوازن.  ومن المؤكد أن حركة السعر ستترك انطباع لدى صناع القرار في هذا الجانب من المحيط،  كما أن السيدة يلين ورفاقها  يفكرون في نتائج رفع سعر الفائدة.  ولا يعتبر البنك الاحتياطي الفيدرالي مستعد لإنشاء أي تقلبات غير ضرورية وله أن يقرر أن يخطئ فيما يتعلق برفع أسعار الفائدة في وقت بعد الوقت المتوقع.

وفي ظل فياب البيانات الاقتصادية الهامة اليوم من المحتمل ان يركز السوق على أسواق الدخل الثابت في منطقة اليورو مع احتمالية أن تضغط صفقات شراء اليورو على حاجز المقاومة 1.1400 وقد يتطلع الى الارتفاع حتى إلى 1.1500 خلال الأيام القليلة القادمة مع استمرار الخروج من صفقات بيع هذا الزوج بشكل عشوائي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.