اخبار اقتصادية

ارتفاع اليورو مع أمل قرب التوصل الى اتفاق مع اليونان

 ارتفع اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD الى مستوى 1.0900 في اعقاب القراءة الافضل من التوقعات من مؤشر IFO الألماني الافضل قليلا من التوقعات بالاضافة الى أمل التجار بأن يكون هناك اتفاق آخر لانقاذ اليونان، ولكن تراجع هذا الزوج عن هذا المستوى مع انتظار التجار للبدء في الاجتماع.

ارتفع هذا الزوج في بداية جلسة التداول الأوروبية على امل إحراز تقدم في المفاوضات مع اليونان.  وكانت هناك تصريحات من وزير المالية الفرنسي “ميشيل سابين” بأن مستويات الفائض المستهدفة التي تم التفاوض عليها تدل على ان المسؤولين في منطقة اليورو قد يقتربون من اتفاق مع اليونان مما قد يخلصها من اي خطر بالعجز عن سداد الديون في الوقت الحالي.

وسوف تراقب الاسواق الاجتماع عن قرب اليوم والذي يعتبر المحرك الاساسي للتداول خلال بقية اليوم.  وفي حالة التوصل الى اتفاق مع اليونان فقد يندفع هذا الزوج للاعلى ولكن سيبقى مستوى 1.11000 كمقاومة قوية لهذا الزوج ومن المحتمل ان يتوقف هناك مرة اخرى إن ارتفع إليه.

فيما يتعلق بالبيانات الاقتصادية، جاء مؤشر IFO بقراءة افضل قليلا من التوقعات عند 108.6 مقابل التوقعات بقراءة 108.4 وجاء بند تقييم الوضع الحالي بارتفاع الى 113.9 من 112.4. وترتبط هذه الاخبار بالتوقعات الخاصة بالناتج المحلي الاجمالي الألماني ولا شك بأن تراجع سعر الصرف سيساعد على دعم  قطاع التصدير في البلاد، ولكن لا يزال معدل النمو في بقية المنطقة شاحبًا  وبالتالي قد يكون اي اتجاه صعودي في اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD محدودا.

لا يوجد سبب اساسي للقوة الاخيرة في اليورو سوى سلسلة البيانات الاقتصادية المخيبة للآمال الصادرة عن الولايات المتحدة الامريكية.  وفشلت الاخبار هذا الاسبوع في طمئنة السوق بأن الولايات المتحدة الامريكية تتجه نحو سرعة الهروب من الركود مع تضارب اغلب البيانات الاقتصادية.  سوف يتم الاعلان اليوم عن طلبيات السلع المعمرة من الولايات المتحدة الامريكية اليوم والذي من المتوقع ان يرتد للاعلى بنسبة 0.2% من -0.6% التي كان عليها الشهر الاسبق. وفي حالة تسجيل قراءة سلبية شهرية للمرة الثانية على التوالي فإن هذا من شأنه أن يضع الكثير من العقبات أمام مشتري الدولار الامريكي الذين يفترضون ان الاقتصاد الأمريكي يبتعد عن النمو الاقتصادي البطيء في بقية العالم وقد يطلق هذا شرارة تصحيح أكثر حدة في العملة الأمريكية مع مرور اليوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.