Currently set to No Index
Currently set to No Follow
اخبار اقتصادية

ارتفاع اليورو الى 1.3300 اليوم مع تفاؤل بشأن نتيجة الانتخابات الايطالية

ارتفع اليورو/ دولار بشكل مستقر باتجاه مستوى 1.3300 مع مرور الجلسة الاوروبية وسط توقعات بأن اتلانتخابات الايطالية عن لتسفر عن طريق مسدود يمكنه تعريض اتحاد النقد الأوروبي الى المخاطرة. وقد ذهب المصوتين في ايطاليا الى صناديق الاقتراع لحسم السباق بين بيير لويجي بيرساني وسيلفيو بيرلسكوني والمرشح المعارض بيبو جريللو.

اشارت التقارير الأولية أن السيد غريللو الذي ينظر إليه على أنه البديل الحقيقي في السباق قد حشد ما يصل إلى 30٪ من الأصوات، ولكن استطلاعات الرأي تشير إلى أن السيد جريللو قد جذب نسبة الـ 20٪ المتوقعة، وبالتالي لن يكون قادر على القيام بدور المفسد في الانتخابات. وقد أعاق أيضا الاقبال على التصويت سوء الأحوال الجوية التي تشير إلى أن بعض الاصوات المحتجة على تدابير التقشف التي اتخذتها الحكومة المؤقتة من ماريو مونتي قد لا تتحقق.

وسوف تغلق مراكز الاقتراع رسميا في الساعة 1400 بتوقيت جرينتش بعد يومين من التصويت وسوف يتم الاعلان عن الاستطلاعات  الأولى بحلول ذلك الوقت. إذا بدا السيد برساني قادر على تشكيل ائتلاف العمل، قد تتنفس أسواق العملات الصعداء لتدفع اليورو/ دولار أمريكي  EUR / USD  خلال مستوى 1.3300 على افتراض ان ايطاليا سوف تلتزم ببرنامج التقشف. فإنه يبقى أن نرى إذا ما سيكون لدى السيد برساني السلطة السياسية للحفاظ على سياسات السيد مونتي، وسوف يراقب تجار العملة بالتأكيد أسواق الديون السيادية الإيطالية للحصولا على  أي دلائل على مخاوف المستثمرين.

بعد انتهاء الانتخابات،  من المحتمل ان يسيطر على قوة اليورو/ دولار أمريكي  EUR / USD و على الفرص السياسية للسيد بيرلسكوني  تلك الظروف الاقتصادية في  منطقة اليورو بدلا من أي خيارات سياسية أخرى. إذا لم تشهد أسواق العملات بعض التحسن في البيانات الاقتصادية في المنطقة، فمن المحتمل ان يكون ارتفاع اليورو/ دولار  EUR / USD قصير الأجل.

وفي الوقت نفسه قام الدولار/ ين ياباني USD / JPY  بتكوين فجوة سعرية صعودية عند الافتتاح مسجلا اعلى مستوى له عند 94.65 مع بداية الجلسة الآسيوية وسط توقعات بأن آبي رئيس الوزراء الياباني سوف يرشح هاروهيكو كورودا  والذي يتسم بموقفه المؤيد بقوة للسياسة  النقدية الميسرة وذلك ليتولى منصب  محافظ البنك الياباني ولكن سرعان ما انهار هذا الارتفاع لينخفض هذا الزوج  إلى ما دون مستوى 94.00 حيث لم يكن هناك تأكيد رسمي من الحكومة واقبل التجار على الجني السريع للارباح من الارتفاعات.

يتولى كورودا في الوقت الحالي منصب رئيس بنك آسيا للتنمية ويعتبر من صناع السياسة ذوي الخبرة العالية للغاية. يتحدث الانجليزية بطلاقة ويعتبر من أفضل المسؤولين عن السياسة النقدية في العالم. وإذا تم ترشيحه فمن المتوقع ان يوافق البرلمان الياباني على السياسة النقدية المنيسرة إن تقدم بها. وقد قال الحزب المعارض اليوم انه سيكون من الصعب معارضةهذا المرشح.

 لاشك بأن تعيين كورودا سيحول سياسة البنك الياباني لتكون ذات موقف أكثر تكيفا، ولكنها ستعتمد على التدابير التي سيتخذها محافظ البنك الياباني. وإن أشار كورودا أن برنامج التسهيل الكمي من البنك الياباني لا بد من توسيعة بشكل فوري بدلاى منا لانتظار حتى عام 2014 كما تم الاعلان في وقت سابق وإن أعلن عن رغبته في الاشتراك في تدابير غير تقليدية مثل شراء الديون السيادية، فمن المحتمل ان يستمر ارتفاع الدولار/ ين ياباني ويندفع هذا الزوج خلال مستوى 95.00 وقد يمتد إلى مستوى 100.00 حيث يستمر السوق في بيع العملة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *