اخبار اقتصادية

ارتفاع الدولار الأمريكي واستمرار تذبذب السوق من انتظار أحداث اقتصادية وسياسية

 

نظرة عامة على سوق العملات

 لم يكن بيان البنك الاحتياطي الفيدرالي مخيب للآمال كما كان في اجتماع سبتمبر.  وبينما تجدد تمسك البنك الفيدرالي بسعر الفائدة القريب من الصفر، إلا أن اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة (FOMC) قد أشارت الى أن طريق تطبيع السياسة النقدية سيكون أكثر حدة.  ارتفعت عوائد السندات الأمريكية الحكومية لأجل 10 سنوات الى%2.6270، وسجل مؤشر الدولار مستوى 84.782 وهو اعلى مستوى منذ يوليو 2013. ارتفع الدولار الأمريكي على كافة القطاعات، حيث تماسكت حركة الأسعار في أسواق الفوركس عند المستويات التي وصلت إليها قبل حديث يلين محافظ البنك الفيدرالي.

لتلخيص قرار لتلخيص البنك الاحتياطي الفيدرالي، تم تخفيض مشتريات الاصول بمقدار 10 مليارات دولار أخرى وسوف يستمر البنك الاحتياطي الفيدرالي في شراء سندات الخزانة بقيمة 10 مليارات دولار وشراء السندات المدعومة بالرهن العقاري بقيمة 5 مليارات دولار على أساس شهري.  وسوف تنتهي المشتريات في أكتوبر.  وفي  حديث  لها، أكدت جانيت يلين رئيس اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة (FOMC) أن السياسة النقدية سوف تبقة متكيفة بدرجة عالية لفترة معقولة من الوقت بعد إنهاء برنامج التسهيل الكمي، حيث أن تباطأ معدل نمو الأجور يعكس تباطؤ سوق العمل. وأضافت يلين انه لا يوجد تفسير آلي لكلمة “وقت معقول من الوقت”.

 وتتضمن أهم الأحداث اليوم قرارات السياسة النقدية من البنك السويسري و البنك النرويجي، و توسيع الميزانية العمومية من البنك المركزي الأوروبي مع الجولة الأولى من TLTROs والتصويت على استقلال اسكتلندا. ولا تزال اسواق الفوركس متقلبة بدرجة كبيرة مع تكدس جدول البيانات الاقتصادي- السياسي.

 تعرض اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD الى عمليات بيع مكثفة وانخفض الى 1.2835 وارتد الباوند البريطاني/ الدولار الأمريكي GBP/USD من 1.6250.‎ وتعتبر الاسواق في موقف الترقب والانتظار قبل نتائج التصويت الاسكتلندي.  ونتوقع تماسك حركات الاسعار على مدار اليوم ولكننا على استعداد للتقلبات السعرية على الجانبين الصعودي والهبوطي.

 وكان أكبر الخاسرين بعد بيان البنك الفيدرالي  هم الدولار النيوزلندي NZD و الدولار الاسترالي AUD و الين الياباني JPY.  ارتفع الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY الى 108.87 مع ارتفاع أسهم نيكي اليابانية بنسبة + 1.13%. وقد ارتفعت طلبات الاوبشن لهذا الزوج من مستوى 107.50 خلال نهاية الاسبوع.  وتتطلب أوضاع ذروة الشراء الأعمق (يقع مؤشر القوة النسبية (RSI) عند%86.5 ويقع الحد الحلوي من مؤشر البولنجر باندز لـ 30 يوم عند 108.53) بعض التصحيح الهبوطي.  وقد تم استئناف عمليات جني الارباح وعروض المصدرين اليابانيين قبل 109.00/ 110.00. وقام صندوق التقاعد القيادي الياباني GPIF وصناديق التقاعد الأخرى ببيع ما قيمته 1.1 تريليون ين ياباني من السندات اليابانية طويلة الاجل JGBs وقامت بشراء م قيمته 393 مليون ين ياباني من الاسهم في الربع الثاني.

 انخفض الدولار الاسترالي/ الدولار الأمريكي AUD/USD الى 0.8959 (أدنى ستوى منذ 12 مارس) في جلسة سيدني.  ولا تزال مؤشرات الزخم والاتاه سلبية  ويقع مستوى الدعم التالي عند 0.8891/19 (أدنى مستوى كان قد سجله يوم 12 مارس/ مستوى تصحيح فيبوناتشي لانخفاض السعر من نوفمبر 2013 الى يناير 2014).  ويوجد مستوى دعم هام عند 0.8660 (أدنى مستوى له خلال 4 أعوام والذي سجله في يناير 2014).

 كان تداول الدولار النيوزلندي/ الدولار الأمريكي NZD/USD عند مستويات منخفضة حيث وصل الى 0.8078 بعد بيان البنك الاحتياطي الفيدرالي وأعاد اختبار مستوى 0.8080 في جلسة التداول النيوزلندية.  وقد يؤدي الدعم عند القاع المزودج الى ارتداد صعودي، وإن كان الاتجاه العام لا يزال هبوطي.  يقع مستوى الدعم الأساسي عند 0.8052 وهو المستوى الذي قد تتراجع عنده ارتفاعات 2014.

يتضمن جدول البيانات الاقتصادي كلا من الميزان التجاري السويسري لشهر اغسطس ومؤشرات الصادرات والواردات السويسري، و الناتج المحلي الإجمالي السويدي للربع الثاني (القراءة النهائية)، و تقرير مبيعات التجزئة البريطانية لشهر اغسطس و الحساب الجاري الايطالي لشهر يوليو، وتدفقات رؤوس الاموال الاجنبية الى السندات الكندية لشهر يوليو، و معدلات الشكاوى من البطالة لـ 13 سبتمبر من الولايات المتحدة الامريكية، و معدلات الشكاوى المستمرة من البطالة لـ 6 سبتمبر من الولايات المتحدة الامريكية، و تقرير المنازل المبدؤ بناؤها لشهر اغسطس من الولايات المتحدة الامريكية و تصاريح البناء الأمريكية، وتقرير فيلادلفيا الصناعي الفيدرالي لشهر سبتمبر.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *