اخبار اقتصادية

ارتفاعات اليوم في الفرنك السويسري و الذهب في سوق الفوركس

ارتفاعات اليوم في الفرنك السويسري و الذهب في سوق الفوركس

الأخبار والأحداث:

كانت حركة التداول في سوق الفوركس معتمدة على اتجاه كره المخاطر بعد الضربة الجوية التي قامت بها المملكة العربية السعودية ضد اليمن. وقد ادت التوترات في الشرق الاوسط الى عمليات بيع مكثفة على اسواق الاسهم وتراجع التدفقات المالية  على العملات الناشئة مرتفعة العوائد وزيادة التدفقات المالية الساعية الى الملاذات الامنة (الذهب و الفرنك السويسري و الين والباوند البريطاني). وقد اصاب الدولار الماؤكي حالة من الضعف الواسعة النطكاق اما عملات المجموعة العشرة (بعد الانكماش غير المتوقع في طلبيات السلع المعمرة الامريكية في فبراير وما ينطوي عليها من ميل اضافي من البنك الاحتياطي الفيدرالي للسياسة النقدية الميسرة)،  بينما تعرضت  عملات الاسواق الناشئة  مرتفعة العوائد (الراند شمال افريقي   ZAR والليرة التركية والريال البرازيلي) الى ضغط البيع.  وتعتبر عملات النفط هي الافضل اداءا يوم الخميس مقابل الدولار الأمريكي USD حيث ارتفع كلا من الروبل الروسي والكورونا النرويجية و الدولار الكندي CAD بنسب 1.55% و%1.01 و%0.75 على التوالي مقابل الدولار الأمريكي USD.

وصل الذهب الى مستوى$1,220 للأوقية، وارتفع خام غرب تكساس الوسيط (WTI) بما يزيد عن 5% بسبب الانفجارات في اليمن.

 وحالما بدأت المملكة العربية السعودية وحلفائها في قصف اليمن، انعكست معدلات الرغبة في المخاطرة في السوق فجأة. وارتفع الذهب الى مستوى$1,220 للاوقية مع اندفاع المتداولين في الشرق الاوسط الى اصول الملاذ الآمن  بينما  انعكس ضعف خام غرب تكساس الوسيط (WTI) و النفط الخام وسط التوقعات  بأن هذه التوترات في الشرق الاوسط سوف تؤدي الى تعطيل إمدادات النفط من أكبر منتجي النفط في العالم. وبينما ادى ارتفاع أسعار النفط الى دعم عملات النفط بقيادة الكورونا النرويجية و الدولار الكندي CAD و الروبل الروسي، تراجعت العملات المعتمدة على النفط مثل الريال البرازيلي و الليرة التركية  مما ادى الى ظهور فرص تداول للساعين الى جني الارباح على المدى القصير.

 وبعد الارتفاع الناتج عن معدلات كره المخاطرة، ارتفع  الذهب الى مستوى 50% فيبوناتشي (1,219.89 دولار للاوقية) لحركة البيع من يناير الى مارس.   وقد تراجعت ممتلكت الذهب لدى صندوق SPDR الى 743.21 طن متري مع حلول يوم 25 مارس من مستوى 771.25 طن متري في نهاية فبراير،  مما يدل على انه يوجد مجال لتعافي الاسعار في سوق الذهب.  وفي ظل إشارة مؤشرات الزخم والاتجاه الى جانب الشراء، فمن الممكن الارتفاع الى المتوسط المتحرك اليومي 200 (1,237.75$) بشكل مريح الان.

معدلات كره المخاطرة تزيد من الضغط الايجابي على الفرنك السويسري

زادت ضغوط كره المخاطر بسبب انفجارات اليمن التي ادت الى تزايد التدفقات المالية الى الملاذات الآمنة ومنها الفرنك السويسري. وكانت معدلات كره المخاطرة واسعة النطاق في السوق قد منعت اليورو/ فرنك سويسري EUR/ CHF من الصمود فوق مستوى 1.05. وفي ظل ضعف الدعم من الدولار الأمريكي USD، نرى ان هناك سياريوهين محتملين.  الاول هو ان الصعوبة التي يواجهها البنك السويسري لمنع ارتفاع الفرنك السويسري سوف تؤدي الى تزايد التوترات في العقود المستقبلية الخاصة بتوقع اسعار الفائدة السويسرية عن طريق زيادة احتمالية القطع الطارئ في سعر الفائدة.  وفي هذا السياق فإن التزام البنك السويسري الضمني للحفاظ على اليورو/ فرنك سويسري EUR/ CHF في نطاق 1.05/1.10 سوف ينعش رغبة السوق لتحدي البنك السويسري والحفاظ على اليورو/ فرنك سويسري EUR/ CHF بالقرب من الحد السفلي 1.05 بدلا من 1.10. وفي ظل التصحيح الجاري لليورو EUR  والسخط السياسي فيما يتعلق ببيئة سعر الفائدة السلبية ، لا نرى حاجة فورية لإضافة المزيد من الضغوط على البنوك وصناديق التقاعد. ويدعم وجهة النظر تراجع الضغوط على العقود المستقبلية لليورو/ فرنك سويسري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.