اخبار اقتصادية

ارتداد صعودي في الدولار الأمريكي بعد تصريحات البنك الاوروبي والبيانات الأمريكية

 عكس اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD ارتفاعاته يوم الأربعاء يوم الأربعاء.  وكان ضعف اليورو هذا يعود جزئيا الى تعليقات “نوتني” عضو البنك المركزي الأوروبي (ECB) التي تميل الى السياسة النقدية الميسرة. وفي وقت لاحق في الجلسة ارتفع الدولار نتيجة لنتيجة مؤشر أسعار المستهلك (CPI) الذي جاء بقراءة أقوى من التوقعات وتراجع معدلات الشكاوى من البطالة الاسبوعية بالمقارنة مع التوقعات. اغلق اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD الجلسة عند 1.1386  (من 1.1474).‎.‎ وتعرض الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY الى التذبذب يوم أمس.  وكان هذا الزوج قد تضرر من ارتفاع معدلات كره المخاطرة في وقت مبكر من الجلسة.  كما ان الانخفاض الحاد في اليورو/ ين ياباني  قد ضغط سلبًا على هذا الزوج. وانخفض الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY مؤقتًا الى 118.07، ولكنه ارتد للأعلى بعد البيانات الأمريكية خاصة مع ارتداد الاسهم الصعودي.  وقد اغلق هذا الزوج الجلسة بتغيير بسيط عند 118.90 (من 118.83).‎.‎

 وفي جلسة التداول الماضية كان التداول متضاربًا في اسواق الاسهم الآسيوية.  كان اداء الاسهم اليابانية متفوقا على بقية الاسهم، إلا أن الارتفاعات كانت معتدلة في ظل الارتداد الصعودي الذي شهدته الاسهم الامريكية يوم أمس.  ارتفع الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY الى مستوى 119 الاساسي ولكنه تقع التداولات الاساسية عند منطقة 119.15/20.  وكان ارتفاع معدلات كره المخاطرة في بداية الجلسة الاسيوية اليوم قد تركت اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD بدون الكثير من التغيير.  ويقع تداول هذا الزوج عند 1.1380. من ناحية أخرى ساعد الارتداد الاخير في السلع على ارتداد صعودي في الدولار الاسترالي والذي يبدو أنه يتجه الى المقاومة. ويعود الدولار الاسترالي/ الدولار الأمريكي AUD/USD الى مستوى 0.73.  وسوف تكون الاسواق الاسيوية في انتظار بيانات الناتج المحلي الإجمالي الصيني والذي سيتم الاعلان عنه في صباح الاثنين من الاسبوع القادم.

. . وفي جلسة التداول الامريكية سيتم الاعلان عن الإنتاج الصناعي و  مؤشر ثقة المستهلك من جامعة ميتشجان. والحقيقة اننا نشهد مخاطر هبوطية تواجه الإنتاج الصناعي من الولايات المتحدة الامريكية. ويتوقع السوق أن يسجل مؤشر ثقة المستهلك انخفاض من 87.2 الى 85.5.

 تعاني اسواق الذهب من تقييم صحة الاقتصاد العالمي وتأثيرها على  السياسة النقدية.  ومؤخرا كان تركيز اسواق العملات موجه الى تأثير ضعف البيانات الامريكية على قرار البنك الاحتياطي الفيدرالي فيما يتعلق بسعر الفائدة.  وهذا يجعل الدولار معرض للانخفاض على المدى القصير حيث قد يقوم البنك المركزي الأوروبي (ECB) بتسهيل السياسة النقدية أكثر إن تدهورت الاوضاع الاقتصادية بشكل إضافي.

 أدت تصريحات “نوتني” عضو البنك المركزي الاوروبي يوم أمس الى الحد من ارتفاع اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD. وقد تم اختبار مستوى المقاومة 1.1460 ولكنه ارتد من هذا المستوى للاسفل.  واليوم لا نرى اشارة واضحة من البيانات تحدد اتجاه تداول الدولار الأمريكي USD. فهل سيكون هناك بعضا من جني الارباح المرتبط بنهاية الاسبوع في الاسهم بعد ارتدادها الصعودي يوم أمس.  إن حدث هذا  فسوف يكون لهذا تأثير سلبي على الدولار الامريكي .  وبعد تراجع السعر يوم أمس، قد يكون الحد العلوي من نطاق تداول اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD محمي بشكل أفضل قبل اجتماع البنك المركزي الأوروبي (ECB) الاسبوع القادم. وقد تكون منطقة 1.1460/1.1495 مقاومة قوية على المدى القصير.  وإن أصبح الاختلاف بين السياسة النقدية من البنك المركزي الأوروبي (ECB) و البنك الاحتياطي الفيدرالي أقل وضوحًا،  فقد يعود اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD الى  اعلى سعر في اغسطس عند 1.1719.‎ ويبدو أن الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY أكثر عرضة للانخفاض لتأجيل البنك الاحتياطي الفيدرالي قراره الخاص بسعر الفائدة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.