اخبار اقتصادية

آبي يؤجل ضريبة المبيعات في اليابان- و الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY في تراجع

آبي يؤجل ضريبة المبيعات في اليابان- و الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY في تراجع

 

فاجأ رئيس الوزراء الياباني آبي الأسواق المالية في جلسة التداول الآسيوية بالإعلان عن أنه سيؤجل رفع ضريبة المبيعات لعامين صف العام، الامر الذي دفع الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY للأسفل إلى ما دون مستوى 110.00 قبل أن يستقر في النهاية.

 

وعلى الرغم من أن الأسواق قد توقعت هذا التأجيل، إلا أنها لم تكن تتوقع أن يكون التأجيل لفترة عامين ونصف العام، مما يدل على أنه على اليابان الاستمرار في الإنفاق على العجز مع التسهيل الكمي في المستقبل القريب. وقد اعتبر السوق هذه الأخبار سلبية للتدفقات المالية التي تميل الى المخاطرة  مع انخفاض مؤشر نيكي بما يزيد عن 1% حيث دل قرار السيد آبي على أن طريقته ذات المحاور الثلاثة الشهيرة التي كانت تستهدف خلف معدل أقوى للنمو الاقتصادي لم تتمكن من تحقيق هدفها. ونظرا الى ان تعافي اليابان لا يزال هشا وأن انفاق المستهلك قد تراجع، فقد اعتبر السيد آبي أن رفع ضريبة المبيعات في هذا الوقت سيكون قرارا انكماشيا بالنسبة للاقتصاد.

 

وقد ضرب زوج العملة الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY نقاط وقف الخسارة بعد انخفاضه الى ادنى مستوى له عند 109.64 قبل ان يعود الى مستوى 110.00 في جلة تداول لندن.  وقد تلحق التدفقات المالية التي تميل الى كره المخاطر بهذا الزوج في جلسة التداول الأمريكية إن جاءت البيانات الامريكية مخيبة للآمال ودفعت الأسهم للأسفل معها. ومع اختراق الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY لمستوى 110.00، فقد أصبحت الآراء هبوطية تجاه هذا الزوج وفقط التقارير الاقتصادية الامريكية قد تؤدي الى ارتفاع هذا الزوج مرة اخرى.

 

في الوقت ذاته جاء الناتج المحلي الإجمالي السترالي بقراءة أفضل من التوقعات عند 3.1% مقابل التوقعاتب ق4رراءة 2.7% مع ارتفاع معدلات إنفاق الأسر ومعدل الصادرات . وتعتبر البيانات الاسترالية أفضل من التوقعات وقللت التوقعات بأن البنك الاحتياطي الأسترالي (RBA) قد يسعى الى المزيد من قطع سعر الفائدة في اجتماعه القادم في يونيو. وارتفع الدولار الاسترالي AUD ليصل الى مستوى 0.7300 ولكنه ارتد من هذا المستوى بسبب تعرض الدولار الاسترالي AUD/ الين الياباني JPY الى عمليات بيع بعد تصريحات آبي. ووجد هذا الزوج بعض الدعم بالقرب من مستوى 0.7200 خلال الأسابيع القليلة الماضية وقد يكوّن قاعدة للاندفاع إلى مستوى 0.7400، ولكن مع استمرار اقتناع أسواق الدخل الثابت في استراليا بأن احتمال قطع سعر الفائدة لا يزال قائمًا، فإن اي ارتفاع لهذا الزوج قد يكون محدودا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.